طاقة

ارتفاع إنتاج مصر من «الشمسية» إلى 3655 جيجاوات/ ساعة بنهاية يونيو

بنمو قدره 2755 جيجاوات

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مسئولة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ، عن أن إنتاج الهيئة من الكهرباء المولدة عبر الطاقة الشمسية بلغ نحو 3655 جيجا وات ساعه خلال العام المالى المنتهى 2019-2020.

وأضافت المصادر فى تصريحات لـ «المال» أن إجمالى الإنتاج من المحطات شهد زيادة بنحو 2755 جيجا وات ساعة خلال العام المنتهى عن العام المقابل له 2018-2019 والذى سجل فيه 900 جيجاوات ساعه.

وأرجعت المصادر زيادة الانتاج الى دخول مجمع بنبان للطاقة الشمسية الخدمة خلال العام المنتهى بقدرات تصل الى 1465 ميجاوات تمثل النسبة الاكبر من انتاج مصر من الطاقة الشمسية بمدينة بنبان بمحافظة أسوان.

اقرأ أيضا  بعد توقيع اتفاق التطبيع.. الإمارات وإسرائيل تبحثان التعاون في قطاع النفط والغاز

وأكدت على أن زيادة إنتاج الطاقة ترجع إلى زيادة ساعات سطوع الشمس وقوته خلال شهور العام الجارى ، بالإضافة إلى القيام بأعمال الصيانة المستمرة للخلايا الشمسية.

وأشارت إلى أن كل تلك القدرات يتم توليدها عبر الخلايا الفوتو فلطية التى تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية عبر استخدام الألواح الشمسية ، كما يتم استخدام البطاريات لتخزين الطاقة لاستخدامها ليلا فى بعض المحطات.

وتقوم هيئة الطاقة المتجددة وشركات القطاع الخاص المنفذة لأكبر مجمع لإنتاج الطاقة الشمسية فى العالم بمنطقة بنبان بأسوان بتوريد ونقل الطاقة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء وبيعها لها، على أن تقوم الأخيرة بدورها ببيعها إلى شركات توزيع الكهرباء التى تقوم بتحصيل قيمتها من المشتركين بمختلف فئاتهم.

اقرأ أيضا  رئيس لجنة الطاقة الجديدة بشباب الأعمال : مصر أصبح لها باعًا كبيرًا في مجالات الطاقة المختلفة

كان الدكتور محمد الخياط الرئيس التنفيذى لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة أوضح لـ «المال» أوضح أن إجمالى استثمارات الطاقة المتجددة بلغ نحو 3 مليارات دولار خلال 2019 ، وأنه من المقرر ضخ 5 مليارات جنيه استثمارات جديدة خلال العام المالى المقبل (2020-2021)، عبر مواردها الذاتية وعدد من القروض الأجنبيه والمحلية.

وقامت هيئة الطاقة المتجددة بسداد نحو 6.2 مليار جنيه خلال الفترة من 1 يوليو 2017 وحتى 1 أبريل 2020 لجهات دائنة محلية وأجنبية، أبرزها وزارة المالية، وبنك الاستثمار القومى، والبنك الأهلى، بالإضافة لعدد من مؤسسات التمويل الدولية التى مولت مشروعات الهيئة فى سنوات سابقة، وأشارت إلى أن إجمالى المديونيات يصل لنحو 10.5 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  الكهرباء : تنفيذ 400 محطة شمسية بنظام Net Metering عبر القطاع الخاص

وتخطط مصر لإنتاج طاقة متجددة بنحو %20 من إجمالى الطاقة الكهربائية المولدة ضمن مزيج الطاقة بحلول 2022، بواقع %12 لطاقة الرياح، و%6 للطاقة الكهرومائية، و%2 للطاقة الشمسية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »