لايف

ارتفاع أعداد الوافدين للجامعات المصرية إلى 12500 طالب

في إطار مبادرة " إدرس في مصر "

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفع عدد الطلاب الوافدين الملتحقين بالجامعات المصرية من 8000 خلال العام الدراسي 2018 / 2019 إلى 12500 طالب خلال العام الدراسي 2019 / 2020.

وزاد عدد المنح المقدمة من وزارتي التعليم العالي والخارجية والجامعات المصرية من 1968 منحة خلال عام 2018 / 2019 إلى 2064 خلال عام 2019 / 2020.

كما تم تخصيص 872 منحة من الجامعات المصرية لطلاب القارة الإفريقية، فضلا عن التنسيق مع عدد من الوزارات المعنية لتوفير العديد من الخدمات للطلاب الوافدين، سواء الصحية أو الاجتماعية أو الثقافية أو الفنية أو الرياضية.

جاء ذلك على خلفية اتخاذ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدة إجراءت الترويج للجامعات المصرية ، فى ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير منظومة الطلاب الوافدين، والترويج للتعليم المصري؛ بهدف جذب الطلاب الأجانب للدراسة فى مصر.

وتلقي الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا من الدكتورة رشا كمال القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، حول حصاد الوزارة فيما يخص منظومة الطلاب الوافدين خلال 2019.

واوضح التقرير أن التقديم للدراسة فى الجامعات المصرية ما زال متاحا لبرامج الدراسات العليا وبرامج الساعات المعتمدة ، وأنه من المتوقع زيادة عدد الطلاب الوافدين خلال العام المقبل إلى 20 الف طالبًا.

وتناول التقرير اطلاق تطبيق “إدرس فى مصر”؛ لمساعدة الطلاب الراغبين فى الدراسة من جميع أنحاء العالم على التعرف على المؤسسات التعليمية.

ويتضمن التطبيق بيانات جميع مؤسسات التعليم العالى المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالى المصرية والتى تشمل الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية وفروع الجامعات الأجنبية والكليات والمعاهد التكنولوجية والمعاهد العليا https://apps.apple.com/us/app/study-in-egypt/id1475711656?ls=1 .

ويتم تحميل التطبيق من التليفون المحمول من خلال الرابط التالي https://play.google.com/store/apps/details?id=com.informatique.myuniversity

كما تضمنت اجراءات تطوير منظومة الوافدين، ميكنة العمل داخل الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، وتوفير وحدة مصرفية لإنهاء كافة المعاملات المالية.

كما تم فتح فرع لمكتب الجوازات والهجرة والجنسية، فضلا عن تواجد دائم لشركة سياحة، وإنشاء موقع إلكتروني لتسجيل الطلاب عليه www.wafeden.gov.eg

وخلال عام 2019 أطلقت الوزارة مسابقة “أفضل جامعة جاذبة للطلاب الوافدين”، وكذاك تنظيم معارض دولية للتسويق للتعليم العالي المصري، فضلا عن إعداد الكوادر الفنية المدربة في التعامل مع الوافدين، بالإضافة إلى وجود نادي للوافدين.

وأوضح التقرير تقديم الوزارة العديد من الأنشطة المتنوعة للطلاب الوافدين خلال عام 2019، منها الملتقى الأول للوافدين بجامعة المنصورة، والملتقى الأول للجامعات المصرية السودانية، وأسبوع الشعوب، والمهرجان الدولي للطلاب الوافدين، والملتقى الأول للقيادات الشبابية الإفريقية بجامعة الفيوم، وأسبوع شباب الجامعات الإفريقية بأسوان.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »