اقتصاد وأسواق

ارتفاع أسعار 6 أصناف لبن أطفال بزيادة 31%

أحمد صبرى رفع مستوردو ألبان الأطفال الخاصة، أسعار 6 أصناف -بداية الأسبوع الحالى- بزيادات تصل لـ 31%، لتلحق بالأصناف التى تم رفع أسعارها من منتصف الشهر الماضي، بعد تعويم الجنيه. وبحسب جولة لـ"المال" ببعض الصيدليات، فإن تلك الأصناف تشمل ألبان "سويس لاك" الأكثر شهرة فى الصيدليات، وألبان سيميلاك، وصنف

شارك الخبر مع أصدقائك

أحمد صبرى

رفع مستوردو ألبان الأطفال الخاصة، أسعار 6 أصناف -بداية الأسبوع الحالى- بزيادات تصل لـ 31%، لتلحق بالأصناف التى تم رفع أسعارها من منتصف الشهر الماضي، بعد تعويم الجنيه.

وبحسب جولة لـ”المال” ببعض الصيدليات، فإن تلك الأصناف تشمل ألبان “سويس لاك” الأكثر شهرة فى الصيدليات، وألبان سيميلاك، وصنف واحد من ألبان ايزوميل.

وارتفعت أسعار أصناف سويس لاك -التى يتم استيرادها من شركة فارمليز السويسرية- من 69 جنيهًا إلى 89 لـ “سويس لاك 1 و2 حجم 400جم”، بنسبة زيادة 29% بمعدل 20 جنيهًا للعبوة.

كما زاد سعر لبن “سويس لاك ايه ار” من 79 جنيهًا إلى 99 بنسبة زيادة 25%، وارتفاع 20 جنيهًا للعبوة، وعبوة لبن ايزوميل من 91 جنيهًا إلى 120 بفارق سعر 29 جنيهًا، ونسبة زيادة بلغت 31.9%.

وسعر عبوة سيميلاك 2 حجم 400 جم بودر ارتفعت من 87 جنيهًا إلى 95، بمعدل زيادة 8 جنيهات للعبوة، وكذلك سيملاك 3 حجم  400 جم ادفانسد بودر من 87 إلى 99 جنيهًا، بزيادة 12 جنيها للعبوة.
 
وبحسب الدكتور جلال السيد، مدير أحد الصيدليات، فإن شركات التوزيع أخطرتهم بتحريك الأسعار حتى يتم البيع بالسعر الجديد لكل الكميات الموجودة لديهم، والكميات التى سيتم توريدها لاحقًا.
 
وأكد أنه كان متوقعا أن تحرك الشركات أسعار تلك الأصناف، وذلك لأن المستوردين لم يرفعوا السعر منذ التعويم، مؤكداً أن الإقبال على شراء الألبان الخاصة انخفض مؤخرًا بعد تحريك التعويم بنسبة قد تصل للنصف.
 
يأتى ذلك فى الوقت الذى رفعت فيه الشركات المصنعة، وموزعو ألبان الأطفال، تحريك الأسعار أكثر من 42 صنفًا، منذ بداية التعويم وحتى اليوم، بزيادات وصلت لـ %68 لبعض الأصناف.

وبحسب مسح شامل لسوق ألبان الأطفال الخاصة أجرته “المال”، فإن كلا من شركات نستله، وبيبى لاك، ووايز، ونيتريشيا، رفعت أسعار ألبانها بنسب متفاوته، كما عدلت بعض الشركات نسبة الزيادة على مرحلتين، مثل ألبان بيبى لاك.
 
وتوجد 18 مليون عبوة ألبان أطفال مدعمة لوزارة الصحة، تباع عبر منافذ الأمومة التابعة لها، بعضها مدعم جزئيا ويباع  بـ14جنيها للعبوة ودعما كاملا للجزء الآخر، والذى يباع بـ 5 جنيهات للعبوة.

واستوردت الحكومة 23 مليون عبوة العام الماضى، بدعم مالى وصل لـ600مليون جنيه، بحسب موازنة العام الماضى، وانخفض هذا العدد العام الحالى إلى 18مليون عبوة بدعم 450 مليون جنيه.

شارك الخبر مع أصدقائك