بورصة وشركات

ارتفاع أسعار المواد الخام وتوسعات البيع والتوزيع يهبطان بصافي أرباح جهينة %14

كتبت ــ نيرمين عباس: كشفت نتائج أعمال شركة جهينة للصناعات الغذائية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، عن تحقيق صافي ربح يقدر بـ43 مليون جنيه، بتراجع نسبته %14، مقارنة بصافي أرباح بلغ 50.136 مليون جنيه خلال الربع المقابل من…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت ــ نيرمين عباس:

كشفت نتائج أعمال شركة جهينة للصناعات الغذائية خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، عن تحقيق صافي ربح يقدر بـ43 مليون جنيه، بتراجع نسبته %14، مقارنة بصافي أرباح بلغ 50.136 مليون جنيه خلال الربع المقابل من 2011.

وأرجع مصدر مسئول في »جهينة« تراجع صافي أرباح الشركة إلي ارتفاع أسعار المواد الخام، وعلي رأسها لبن البودرة وورق التغليف، ولفت إلي أن الشركة وضعت خطة لتجاوز تلك المشكلة خلال الفترة المقبلة، بالتزامن مع ضغط التكاليف وزيادة المبيعات.

وذكرت الشركة في قوائمها المالية أن »جهينة« قامت خلال الربع الأول من 2012 بتنفيذ خطة توسعات وهيكلة للشركات من حيث الغرض الرئيسي لها، وتم تأسيس شركتين منفصلتين، إحداهما متخصصة في المجال الزراعي واستصلاح الأراضي والأخري متخصصة في الثروة الحيوانية برأسمال مصدر 50 مليون جنيه، والمدفوع 12.5 مليون جنيه لكل منهما، كما استكملت الشركة توسعاتها في البيع والتوزيع من خلال افتتاح فرع جديد في العبور تابع لشركة طيبة للتجارة والتوزيع.

من جانبها قالت مي نهاد، المحللة المالية في »إتش سي«، إن مبيعات »جهينة« جاءت متوافقة مع توقعات »إتش سي«، حيث ارتفعت المبيعات بنسبة %31، مقارنة بالربع الأول من العام الماضي لتصل إلي 561 مليون جنيه.

وأوضحت نهاد أن ارتفاع تكلفة المواد الخام، وتكاليف البيع والتوزيع من خلال توسعات الشركة الأخيرة في أسطول النقل، علاوة علي زيادة رواتب العاملين، كلها عوامل ساهمت في خفض هامش ربحية الشركة ليصل إلي 43 مليون جنيه مقابل 51 مليون جنيه توقعتها »إتش سي« خلال الربع الأول.

وأظهرت نتائج أعمال »جهينة« ارتفاع صافي مبيعاتها بنحو %31 ليصل إلي 561 مليون جنيه، فيما ارتفع مجمل ربح الشركة بنحو %18 ليصل إلي 151 مليون جنيه، في الوقت الذي انخفض فيه صافي الربح إلي 43 مليون جنيه بنسبة انخفاض %14.

شارك الخبر مع أصدقائك