اقتصاد وأسواق

ارتفاع أسعار‮ »‬فول الصويا‮« ‬إلي أعلي مستوي منذ سبعة أسابيع

ارتفعت أسعار فول الصويا إلي أعلي مستوي لها منذ سبعة أسابيع علي إثر التوقعات التي تشير إلي امكانية تحسن الطلب علي صادرات فول الصويا من الولايات المتحدة، بعد ابتعاد المشترين من دول ما وراء البحار عن شراء فول الصويا من…

شارك الخبر مع أصدقائك

ارتفعت أسعار فول الصويا إلي أعلي مستوي لها منذ سبعة أسابيع علي إثر التوقعات التي تشير إلي امكانية تحسن الطلب علي صادرات فول الصويا من الولايات المتحدة، بعد ابتعاد المشترين من دول ما وراء البحار عن شراء فول الصويا من الارجنتين التي تعد ثاني أكبر مصدر للمحصول في العالم.

وأوضحت وزارة الزراعة الأمريكية مؤخراً انه تم بيع حوالي 599.842 ألف طن متري من فول الصويا خلال الأسبوع الذي انتهي في يوم 26 مارس الماضي، لترتفع بذلك المبيعات بنسبة %40 عن الأسبوع السابق له، وذلك بعد قيام الفلاحين في الأرجنتين بتقليل المبيعات بسبب خلافاتهم مع الحكومة حول ضريبة الصادرات.

قال »جريج جروه« مدير الشئون الزراعية لدي شركة »آرشر فاينانشيال سيرفيسيز انكوربوراشن« في شيكاغو، ان مبيعات صادرات فول الصويا كانت جيدة خلال الأسبوع الماضي ومن المحتمل ان تستمر قوتها في الفترة المقبلة.

وحققت أسعار العقود الآجلة لفول الصويا تسليم مايو ارتفاعاً بمقدار 18.5 سنت أو بنسبة %1.9 لتصل إلي 9.955 دولار للبوشل في بورصة شيكاغو للتجارة وذلك بعد أن لامست 9.975 دولار للبوشل ليصبح بذلك أعلي مستوي منذ 10 فبراير الماضي.

وذكرت وكالة بلومبرج ان المحاولات لتسوية الخلاف بين الفلاحين والمسئولين الحكوميين في الأرجنتين حول الضرائب علي الصادرات باءت بالفشل، لذلك يسعي الفلاحون في الوقت الراهن لكسب تأييد المحامين لمناقشة هذا الموضوع في الكونجرس.

وقال »براين جريتي« محلل لدي شركة »بروفيشنال فارمز أوف أمريكا« ان جفاف الطقس خلال الثلاثين يوماً الماضية في الأرجنتين قد يؤدي إلي انخفاض انتاج الأرجنتين من المحصول عن المتوقع له، حيث إنه قد يصل الي أقل من 40 مليون طن متري لينخفض بذلك عن توقعات وزارة الزراعة الأمريكية في الشهر الماضي عند 43 مليون طن متري.

وأضاف ان قلة المحصول واستمرار النزاعات بين الحكومة والفلاحين سوف يؤدان إلي تنامي القلق من المشترين وتحولهم لشراء فول الصويا من الولايات المتحدة التي تعد أكبر دولة منتجة ومصدرة لفول الصويا في العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك