اقتصاد وأسواق

ارتفاعات قياسية للعملات الأوروبية أمام الجنيه وانخفاض الدولار

كتبت - نشوي عبدالوهاب: قفزت أسعار صرف العملات الأوروبية الأسبوع الماضي إلي مستويات قياسية في أدائها أمام الجنيه منذ بداية العام مستفيدة من ارتفاعها أمام الدولار في سوق الصرف العالمية نتيجة إقبال المستثمرين علي التخلص من العملة الأمريكية وشراء العملات…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – نشوي عبدالوهاب:

قفزت أسعار صرف العملات الأوروبية الأسبوع الماضي إلي مستويات قياسية في أدائها أمام الجنيه منذ بداية العام مستفيدة من ارتفاعها أمام الدولار في سوق الصرف العالمية نتيجة إقبال المستثمرين علي التخلص من العملة الأمريكية وشراء العملات ذات المخاطر المرتفعة والفائدة الأعلي دفعت هذه الارتفاعات مؤشر »ALMAL EGP « إلي التراجع لأدني مستوياته في 10 أسابيع.

ارتفع اليورو أمام الجنيه إلي أعلي مستوياته منذ بداية العام وأضاف نحو 10 قروش لرصيده خلال تعاملات الأسبوع الماضي وكسر حاجز الـ 8 جنيهات صعوداً إلي 8.02 جنيه للشراء و8.05 للبيع بعد أن صعد أمام الدولار إلي 1.462 دولار علي خلفية الكشف عن ارتفاع عجز الميزان التجاري الأمريكي في يوليو إلي 32 مليار دولار مسجلا أعلي مستوياته منذ 10 سنوات.

أكد بلال الخليل، نائب مدير شعبة الصرافة، أن الارتفاع القياسي في أسعار اليورو أمام الجنيه أدي إلي تراجع الطلب عليه وزيادة معروضه النقدي والتخلص منه ببيع كميات كبيرة إلي البنوك.

وقفزت أسعار الاسترليني أمام الجنيه وأضافت أكثر من 10 قروش وصعدت إلي مستوي 9.16 جنيه للشراء و9.19 جنيه للبيع مستفيداً من ارتفاع أسعاره إلي 1.696 دولار مع إقبال المستثمرين علي شرائه قبل أن يثبت المركزي الانجليزي الفائدة علي العملة عند مستوي %0.5 بعد تحسن موشرات أداء الاقتصاد الانجليزي.

وأشار نائب مدير شعبة الصرافة إلي استمرار هدوء الطلب علي الدولار داخل السوق المحلية خاصة مع تحسن أداء البورصة وإقبال الأجانب علي الشراء، مما دفعه إلي التراجع 1.15 قرش ليصل إلي 5.51 جنيه للشراء و 5.53 جنيه للبيع.

وارتفع الفرنك السويسري إلي أعلي مستوياته أمام الجنيه منذ بداية العام مضيفاً نحو 6 قروش لرصيده ووصل إلي 5.219 جنيه للشراء و 5.316 جنيه للبيع.

ودفعت الارتفاعات القياسية لأسعار العملات الأوروبية أمام الجنيه مؤشر ALMAL EGP إلي تسجيل أدني مستوياته في 10 أسابيع، وفقد المؤشر الذي يقيس أداء الجنيه أمام عملات الشركاء التجاريين لمصر ما يقرب من نصف نقطة مئوية، متراجعاً من مستوي 101.43 نقطة إلي 100.955 نقطة.

شارك الخبر مع أصدقائك