Loading...

احتياجات الشركات التمويلية تحدد آلية زيادة رأس المال

Loading...

احتياجات الشركات التمويلية تحدد آلية زيادة رأس المال
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 26 فبراير 06

عمرو العراقي:
 
تزايد إقبال الشركات المقيدة بالبورصة علي زيادة رؤوس أموالها وذلك سعيا وراء الحصول علي تمويل طويل الأجل وقليل التكلفة وان كانت الشركات قد اختلفت علي آلية الزيادة اذ ان بعض الشركات لجأت إلي زيادة رأس مالها بالقيمة الاسمية وبعض آخر استخدم القيمة العادلة وفريق ثالث لجأ إلي توزيع اسهم مجانية.

 
وقال هاني توفيق رئيس الاتحاد العربي للاستثمار المباشر ان تحديد قيمة السهم في حالة زيادة رأس المال يحكمه عدة محددات هي مدي احتياج الشركة إلي أموال ونوعية المستثمر الذي سيكتتب في اسهم الزيادة وهل هم مستثمرون جدد ام مستثمرون قدامي.
 
واشار توفيق إلي ان الشركة قد تلجأ إلي القيمة العادلة في حالة اذا ما كان الطرح عاما أو مفتوحا أمام المساهمين القدامي والجدد كما حدث في زيادة رأس مال هيرمس ـ كما ان الشركة قد تلجأ إلي القيمة الاسمية وذلك يمكن ان يكون في حالة اذا كان سعر سهم الشركة في السوق مرتفعا وحركة التداول عليه بطيئة وتقوم الشركة بزيادة رأس المال لزيادة عدد اسهمها وتخفيض سعر السهم في السوق مما يتيح حركة تداول أكبر علي السهم.
 
واضاف انه في حالة توزيع اسهم مجانية فان الشركة تقوم بزيادة رأس المال أخذًا آمن الاحتياطيات المحتجزة مما يحافظ علي السيولة لدي الشركة.
 
ومن جانب رأي أشرف سامي نجيب العضو المنتدب لشركة بروفت للأوراق المالية ان اختلاف اسلوب الطروح يرجع إلي مدي احتياجات الشركة المالية وبالرغم من ان هناك طرقاً عديدة ومختلفة إلا انه في النهاية يجب ان يكون سعر الطرح أقل من سعر السهم في السوق وذلك لضمان نقطة الاكتتاب في الزيادة.
 
وأكدت نيفين الطاهري العضو المنتدب لشركة دلتا مصر للأوراق المالية ان منتخذ القرار النهائي بشأن طريقة الطرح في اسهم الزيادة هو الجمعية العمومية للشركة.
 
وأشارت الطاهري إلي ان المحدد لطريقة الطرح هو مدي حاجة الشركة إلي زيادة أسمهما في البورصة وقد تكون عملية الزيادة بهدف زيادة سيولة أسهم الشركة في السوق وليس البحث عن تمويل، ولذلك تقوم بتوزيع اسهم مجانية علي المساهمين.

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 26 فبراير 06