سيـــاســة

اتفاق مصري ياباني على ضرورة تمثيل الدول النامية بمجلس الأمن

أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أن مصر تتفق مع اليابان بشأن ضرورة الاصلاح وإعطاء الاولوية لزيادة تمثيل الدول النامية، وخاصة الدول الإفريقية، فى مجلس الأمن، و تشارك مصر المجتمع الدولى مشاغله، فيما يتعلق بضرورة منع الانتشار النووى وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل.

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ :
 
أكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء أن مصر تتفق مع اليابان بشأن ضرورة الاصلاح وإعطاء الاولوية لزيادة تمثيل الدول النامية، وخاصة الدول الإفريقية، فى مجلس الأمن، و تشارك مصر المجتمع الدولى مشاغله، فيما يتعلق بضرورة منع الانتشار النووى وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل.
 
وأضاف “محلب” خلال كلمته بمؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى أن الشعب المصرى انتفض ودافع عن هويته الوطنية فى مواجهة الإرهاب والتطرف، وأن مصر تقدر مواقف الدول الصديقة، التى تقف معها فى تاريخها الحديث، لافتا إلى أنه بالرغم من التحديات التى نواجهها إلا اننا اليوم فى أمس الحاجة لدفع الاقتصاد المصرى.
 
وأكد أن تلك المرحلة تفتح آفاق واسعة للتعاون مع دول العالم وأن التعاون مع اليابان يأتى فى الأولوية، مشيرا إلى أن اليابان هى إحدى الدول التى تحظى بمكانة مرموقة فى قلوب المصريين وأن المصريون يرون أنها تجربة ناجحة لشعب أثر على التقدم.
 
وأشار رئيس الوزراء إلى أن المتحف المصرى الكبير هو واحد من العلامات المضيئة فى تاريخ العلاقات بين مصر واليابان، وهو إضافة للإنسانية جمعاء، داعيا الوفد اليابانى ورئيس الوزراء، بالمشاركة فى مؤتمر مصر الاقتصادى بمارس المقبل بشرم الشيخ، موضحا أن العلاقات بين مصر واليابان تدعونا لبناء جسر للمشاركة فى التعمير والبناء وأن مصر قد سطرت فصلا جديدا فى تاريخها العريق الذى أظهر فيه الشعب المصرى جهوده.
 
وشدد المهندس ابراهيم محلب أن مصر تتطلع لتحرير الأقتصاد من الأعباء المتراكمة، والاستفادة من الفرص اليابانية ، وأن مصر ترحب بشراكة مصرية يابانية حقيقية فى هذه المرحلة التى تشهدها مصر.
 
وأكد محلب أن اليابان تشارك مصر قلقها إزاء ظاهرة الارهاب وأن الهجمات الارهابية هى أعمال إجرامية لا دين لها ولا وطن ولا يمكن تبريرها بأى شكل من الأشكال ، لافتا إلى أن الحكومة مستمرة فى محاربتها للارهاب وأن أبناء الوطن قدموا الكثير من التضحيات لحماية المواطنين، قائلا: “نقدر الادانة الصريحة من الحكومة اليابانية للهجمات الارهابية التى شهدتها مصر ونتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين فى مواجهة التطرف”.
 
وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد على ضرورة مكافحة الارهاب، واشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد العديد من القضايا الساخنة ومنها القضية الفلسطينية، مقدرا دعم اليابان للشعب الفلسطينى فى مؤتمر إعادة إعمار غزة.
 
من جانبه قال شينزو آبى ، رئيس وزراء اليابان ، إن مصر تبذل جهود جبارة لتحقيق الأستقرار وأن استقرار مصر يعنى استقرار الشرق الأوسط، مشيرا الى انه في زيارته المرتقبة لفلسطين وعمان سيعلن تقديم مساعدات للاجئين السوريين والمساعدات للفلسطينين، وتنفيذ مساعدات بقيمة ٢٠٠ مليون دولار لمساعدة الدول المجاورة لتنظيم داعش الأرهابى، حتى تستطيع هذه الدول مواجهة هذا التنظيم الإرهابى.
 
وأكد شينزو آبى أن اليابان لها دور كبير فى محاربة التطرف، اليابان تطالب الطرفين الاسرائيلى والفلسطيني باستمرار المفاوضات للتنمية الفلسطينة وأكد فى مؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى أن استقرار مصر يعنى استقرار الشرق الأوسط ، وأن اليابان ستدعم مصروانها ستقدم قروض بقيمة 300 مليون دولار لشبكات الكهرباء ، بجانب الكثير من المساعدات التى ستقدمها فى كثير من المجالات.
 
وأشار رئيس الوزراء اليابانى إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين اليابان والشرق الأوسط ، وهناك احساس بالخطر من تنامى الأفكار المتطرفة ، وأن استقرار الشرق الأوسط هو أساس السلام فى العالم كله ، مؤكدا على ضرورة محاربة الأرهاب ومنع انتشار السلاح.
 
وأكد رئيس الوزراء اليابانى خلال اجتماع مجلس الاعمال المصري الياباني أن الحكومة اليابانية قدمت مساعدات 2.2 مليار دولار لدول الشرق الأوسط التى تبنى استراتيجيتها على أن خير الأمور الوسط. ولفت إلى أن اليابان تواكب مصر دائما ، واعدا بأن اليابان ستقدم للشرق الأوسط كافة المساعدات العسكرية والانسانية بقيمة 2.5 مليار دولار.
 
ومن جهته قال المهندس إبراهيم العربى ، رئيس مجلس الأعمال المصرى اليابانى ، ان العلاقات بين مصر واليابان مستمرة وانه على مدار 45 عاما لم تخذل اليابان مصر فى دعمها لها وكانت جادة فى التعامل والالتزام مع مصر ، داعيا الشعب اليابانى والحكومة الى التحرك السريع لمساعدة مصر فى دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
 
وأضاف خلال كلمته بمؤتمر مجلس الأعمال المصرى اليابانى موجها حديثه لرئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بضرورة تذليل العقبات أمام الاستثمارات اليابانية فى مصر، لافتا إلى أنه تم تحديث قاعدة بيانات الأعضاء بالمجلس .

شارك الخبر مع أصدقائك