Loading...

اتفاق بين شركتي‮ »‬الصعيد«و»دلتا رسملة‮« ‬لترويج وتمويل فرص الاستثمار‮ ‬

Loading...

اتفاق بين شركتي‮ »‬الصعيد«و»دلتا رسملة‮« ‬لترويج وتمويل فرص الاستثمار‮ ‬
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 13 فبراير 08

كتب ــ محمد عبدالعاطي:
 
توصلت شركتا »الصعيد للاستثمار« و»دلتا رسملة« للاستثمارات المالية، إلي اتفاق مبدئي تقوم بموجبه »رسملة« بلعب دور المستشارالمالي والمروج، بالإضافة إلي امكانية تمويل بعض الفرص الاستثمارية كبيرة الحجم في منطقة الصعيد.

 
ويتضمن الاتفاق تعديل الاستشارات لشركة الصعيد عند رغبتها في المساهمة في رؤوس أموال أو زيادة رؤوس أموال شركات تستثمر في الصعيد.
 
أوضح د. زياد بهاء الدين رئيس شركة الصعيد للاستثمار، أن الشركة تسهم فيها 4 جهات حكومية، وستقوم بتحديد الفرص الاستثمارية بمناطق الصعيد، لترويجها وطرحها علي القطاع الخاص المصري والأجنبي.
 
وأكد بهاء الدين خلال ندوة »الاستثمار مستقبل الصعيد« التي أقيمت أمس بمحافظة أسيوط علي هامش افتتاح فرع لشركة »دلتا رسملة« أن شركة »الصعيد« تدرس حالياً إقامة عدد من المشروعات، تتمثل في تأسيس شركتين، إحداهما تعمل بالتأجير التمويلي، لتمويل شراء المعدات والآلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والشركة الثانية للتنمية السياحية والعقارية، وستقوم بإنشاء 3 فنادق في أسيوط وسوهاج، بالإضافة إلي إقامة 20 مصنعاً لإنتاج السماد العضوي، ومجمع صناعات صغيرة، إضافة إلي استصلاح أرض صحراوية لإقامة جامعة خاصة عليها.
 
من جهته أشار ماجد شوقي رئيس بورصتي القاهرة والإسكندرية، إلي أن هناك العديد من المحاولات تمت منذ عام 93 لجذب شركات تداول الأوراق المالية، إلي الصعيد، بهدف تنويع مصادر تمويل المشروعات، إلي جانب الدور الذي تقوم به البنوك.
 
وأكد شوقي، أن سوق شركات السمسرة شهدت تغيراً ملحوظاً خلال الأعوام الثلاثة السابقة، حيث بدأت تتوسع أفقياً ورأسياً، مشيراً إلي أن بورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ستتجه إلي الترويج داخل مناطق الصعيد، لجذب الشركات العائلية العاملة هناك إلي التحول إلي شركات مساهمة، يتم طرح أسهمها في بورصة النيل.. مشيراً إلي أن حجم التداول داخل بورصتي القاهرة والإسكندرية يتراوح ما بين 1.5 و2 مليار جنيه، حيث تضم هيئة سوق المال حالياً، نحو 400 شركة يتم تداول أسهمها من خلال 50 ألف عملية في اليوم الواحد.
 
وأوضح شوقي أن البورصة تضم حالياً مليوناً و700 ألف مستثمر مصري وأجنبي، مشيراً إلي أن هناك 40 صندوق استثمار يمكن من خلالها جذب صغار المستثمرين بمناطق الصعيد.
 
وقالت نيفين الطاهري رئيس شركة »دلتا رسملة« إن صناديق الاستثمار التي سيتم تأسيسها بغرض الاستثمار بمناطق الصعيد خلال الفترة المقبلة، سيخصص جزء منها للاستثمار المباشر، وبخاصة في قطاع العقارات حيث لن يقتصر دور هذه الصناديق علي الاستثمار في الأوراق فقط.
 
وأوضحت الطاهري أن الاتفاق بين »رسملة« وشركة الصعيد للاستثمار يتضمن قيام الأولي بالترويج للفرص الاستثمارية التي تحددها الثانية داخل منطقة الخليج، خاصة أن »دلتا رسملة« يسهم فيها مستثمرون خليجيون.
 
وأوضح اللواء نبيل العزبي محافظ أسيوط، أن هناك استثمارات جديدة في المحافظة تحتاج إلي تنويع مصادر التمويل وإضافة مصادر جديدة غير تقليدية مثل البورصة.
 
وأكد العزبي، أن هناك مصنعاً جديداً للأسمنت سيتم إقامته بتكاليف 3.5 مليار جنيه تمثل ضعف الاستثمارات الموجودة في المحافظة، موضحاً أن هناك شركة جديدة سيتم تأسيسها لتجميع السيارات بتكلفة مليار جنيه.
 
ودعا العزبي شركات السمسرة المالية إلي فتح أفرع لها داخل محافظة أسيوط، ومناطق الصعيد لجذب صغار المستثمرين.. وقال: »إن المحافظة تلقت طلبات من شركات أجنبية لإقامة مشروعات عديدة بنظام المناطق الاستثمارية«.
جريدة المال

المال - خاص

10:26 ص, الأربعاء, 13 فبراير 08