طاقة

اتفاق بين البترول وتحالف أجنبي لتنفيذ مجمع البتروكيماويات والتكرير بالعلمين الجديدة

بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD وشركة Shard capital Partners LLP

شارك الخبر مع أصدقائك

شهد المهندس طارق الملا وزير البترول خلال مؤتمر إيجبس 2020 التوقيع على اتفاق بشأن مشروع مجمع التكرير والبتروكيماويات المزمع إقامته بمدينة العلمين الجديدة بين كل من الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركة BSW Group Holdings LTD وشركة Shard capital Partners LLP.

وقع الاتفاق الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات وجيمس لويس مدير عام Shard capital Partners LLP ودومينيك هارفي الرئيس التنفيذي للاستثمار بشركة BSW Group Holdings LTD.

ويهدف المشروع إلى استغلال وتعظيم القيمة المضافة من الزيت الخام المنتج بحقول الصحراء الغربية لإنتاج حزمة من المنتجات البتروكيماوية المتخصصة بطاقة حوالي 1.5 مليون طن سنويا.

وتستخدم منتجات المشروع كمدخلات إنتاج في العديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة كالصناعات البلاستيكية والمنسوجات والصناعات المغذية للسيارات ومواد الطباعة والدهانات والمواد اللاصقة، بالإضافة إلى إنتاج حوالي مليون طن سنويا من بعض المنتجات البترولية كالسولار والمازوت والكيروسين، بما يلبى جزء من احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض، وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروع 8.5 مليار دولار.

كما شهد المهندس طارق الملا بحضور سفير إيطاليا بالقاهرة جامباولو كانتيني التوقيع على اتفاقيتين لتجميع محطات الغاز الطبيعي للسيارات محليا وكذلك الأجزاء والمكونات المستخدمة في عملية التحويل، وذلك بالتعاون بين تحالف من شركات قطاع البترول يضم إيجاس وغازتك وكارجاس وشركة لانديرينزو الإيطالية.

ويتم وفقا للاتفاقيتين الاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الإيطالية واستثمار الأصول والبنية القائمة لإعادة إحياء هذا النشاط في مصر، بما سيكون له تأثير إيجابي علي أنشطة تحويل السيارات للعمل بالغاز وإقامة المحطات الخاصة بذلك.

وقع الاتفاقيتين المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والمهندس عبدالفتاح فرحات رئيس شركة غازتك والمهندس هشام الصفتي رئيس شركة كارجاس مع ممثل الشركة الإيطالية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »