Loading...

«اتصالات» تواجه حرب «عملاء اللحظات الأخيرة»

Loading...

«اتصالات» تواجه حرب «عملاء اللحظات الأخيرة»
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 مارس 07

علاء الطويل:
 
شهدت الاسابيع الماضية حملات تسويقية مكثفة من جانب شركاتا موبينيل وفودافون مصر، تستهدف جذب ما يسمي بعملاء اللحظات الاخيرة قبل حدوث تغييرات في شكل اللاعبين في تقديم خدمات المحمول، لاسيما ان اتصالات – مصر اعلنت من قبل ان اجراءات انشاء البنية التحتية الخاصة بالشبكة الثالثة للمحمول تسير وفق الجدول الزمني المتفق عليه مع جهاز تنظيم الاتصالات.

 
وفي ظل هذه الحملات قد تضطر «اتصالات» لاعادة ترتيب حساباتها وسياساتها التسويقية والتسعيرية، ويري المراقبون ان تلك العروض هي مقدمة لتضييق الخناق علي الشبكة الثالثة للمحمول، باستهداف فئة مشتركي الكروت المدفوعة، وهي الاكبر من بين مشتركي المحمول -حاليا- الذين تزيد نسبتهم علي %80 من مشتركي «موبينيل» و«فودافون».
 
وفي هذا السياق اعلنت شركة موبينيل عن عرض الصلاحيات المجانية مدي الحياة لعملاء الشركة او بالاحري حتي عام 2034 بالاضافة الي العروض السابقة التي تتعلق بالغاء اي رسوم ادارية علي فئة الكروت المدفوعة مقدما، في حين اقدمت فودافون علي التعاقد مع بعض نجوم الرياضة للترويج لعروضها الخاصة بتوفير جهاز موديل سامسونج مع مكالمات مجانية تتخطي 300 مكالمة.
 
ويقول حسن سامي مدير المبيعات بشركة «اتصالات مصر» في تصريحات خاصة ان الشركة انتهت من وضع سياسات تسويقية وترويجية في الفترة الاخيرة، لتأهيل الشركة لجذب العملاء ومواجهة عروض شركات المحمول الاخري التي كثفت من عروضها الترويجية في الاسابيع الماضية.
 
واستبعد سامي تأثير تلك العروض علي فرص «اتصالات» في المنافسة، مشيرا الي ان اتصالات لديها من الخطط الاستراتيجية والتسويقية التي تكفل لها فرص التواجد القوية في سوق المحمول المصرية.
 
وقال محمد حسن عمران الرئيس التنفيذي لشركة «اتصالات» في تصريحات لـ«المال» علي هامش معرض ومؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ان اتصالات مصر تخطط لجذب 10 ملايين مشترك حتي عام 2010 بنسبة %30 من اجمالي الحصة السوقية لمشترك المحمول في تلك الفترة التي تشير التوقعات وصول عددهم الي 32 مليون مشترك.
 
واوضح صالح العبدولي العضو المنتدب لشركة «اتصالات مصر» في تصريحات مؤخرا لاحدي الصحف الاماراتية ان الشركة تراجع بشكل مستمر سياساتها التسعيرية بسبب التغييرات الاخيرة التي تسود سوق خدمات الهواتف المحمولة في مصر خاصة بعد العروض الاخيرة التي طرحتها شركات المحمول العاملة في السوق.
 
وربط العبدولي سياسات الشركة التسويقية بمستوي الاسعار السائد في قطاع المحمول المحلي، مضيفا في تصريحاته للصحيفة الاماراتية ان الشركة اجرت تغييرات علي سياساتها التسويقية والتسعيرية عدة مرات خلال الشهور الاخيرة بسبب التعديلات التي لحقت بتلك السياسات علي صعيد خدمات المحمول مؤخرا.
 
ويشير العديد من المراقبين الي ان العروض الاخيرة لشركات المحمول خاصة «موبينيل» تتجه لسحب البساط من تحت اقدام شركة «اتصالات مصر» من خلال طرح العديد من الخدمات والمزايا لجذب العملاء اليها.
 
ومن جانبه قال اليكس شلبي العضو المنتدب لموبينيل في تصريحات خاصة لـ«المال» ان الشركة تمارس حقها في تقديم عروض ترويجية لمشتركيها من خلال منحهم صلاحيات بعيدة المدي علي الكروت المدفوعة مقدما، مشيرا الي ان موبينيل في حل من الحصول علي اي موافقات من جهاز تنظيم الاتصالات علي تلك العروض لانها تتعلق بسياسات ترويجية دون الاقتراب من السياسات التسعيرية للخدمة والتي يتوجب لها الحصول علي موافقات مسبقة من جهاز تنظيم الاتصالات.
 
واشار شلبي الي اعتقاده بان تتجه «فودافون» الي ان تسير علي خطي بتقديم عروض ترويجية مشابهة تستهدف في النهاية مصلحة الفئة الاكبر من المشتركين من عملاء الكروت المدفوعة مقدما.
 
وكان نجيب ساويرس رئيس مجلس ادارة موبينيل والذي طالما اكد عدم جدوي دفع ما يزيد علي ثلاثة مليارات جنيه للحصول علي رخصة تقديم خدمات الجيل الثالث، قد صرح مؤخرا بأن موبينيل سوف توجه ما يقرب من تكلفة الرخصة لدعم الاسعار وتحسين مستويات الخدمة لاجتذاب اكبر عدد من المشتركين.
 
وطلب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من موبينيل دفع مبلغ يصل الي 3,34 مليار جنيه للحصول علي ترددات تقديم خدمات الجيل الثالث وهو الامر الذي ترفضه موبينيل بشدة باعتبار ان العائد من تلك الخدمات لن يحقق التكلفة العالية لدفع قيمة الترخيص.
 
واستبعدت الشركة المصرية لخدمات التليفون المحمول «موبينيل» انتهاج سياسة حرق اسعار خدمات التليفونات المحمولة في مصر قبل دخول المشغل الثالث للمحمول، وذلك في اعقاب سلسلة التخفيضات الاخيرة لرسوم الكروت المدفوعة مقدما والتي انتهت خلال الايام القليلة الماضية بالغاء كافة الرسوم الادارية ومنح مشتركيها صلاحية مجانية مدي الحياة.
 
ووصل عدد مشتركي موبينيل حتي ديسمبر الماضي9,6  مليون مشترك من اجمالي 18,5 مليون مشترك حتي نفس الفترة، وبلغت ايرادات الشركة اكثر من 6 مليارات جنيه في النتائج المجمعة للعام الماضي.
 
وبدوره قال عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات ان العروض التي تطرحها شركات خدمات التليفون المحمول بالإعلان ترقب في الغالب بمناسبات معينة مثل الاعياد وهي عبارة عن عروض ترويجية لمدة محدودة لدفع المشتركين علي المكالمة علي اطالة المكالمات خاصة في المناطق النائية المستهدفة من الحملات الترويجية بصورة رئيسية.
 
واشار بدوي الي ان جهاز تنظيم الاتصالات يضم بين جنباته لجنة حماية حقوق المستخدمين والتي تضم عدة لجان فرعية منها لجنة التسعير التي تتابع آليات الاسعار المناسبة بين الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات والمحمول والانترنت لاحداث التوازن بين مقدمي الخدمة والمستخدمين.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 مارس 07