بورصة وشركات

«اتش سي» تتوقع تعثر مسار تعافي الطلب على منتجات الأجبان

قالت إن ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية وطول أمد كوفيد-19 وتزايد التضخم، يضغط على الدخل المتاح للمستهلك

شارك الخبر مع أصدقائك

استعرضت شركة اتش سي لتداول الأوراق المالية رؤيتها بخصوص قطاع الأجبان المصري وتوصيتها بشأن أسهم الشركتين الكبريين في القطاع وهما “عبورلاند ودومتي”.

وأبقت “اتش سي”، في ورقة بحثية وصلت “المال”، على التوصية بزيادة الوزن النسبي لكل من سهمي عبور لاند ودومتي بالبورصة نظراً لانخفاض السعر السوقي للسهمين.

وقالت نها بركة محلل القطاع الاستهلاكي بشركة “اتش سي” إن عبور لاند تقدم أفضل تواجد بقطاع الأجبان المصري حاليا.

واضافت أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية وطول أمد كوفيد-19 وتزايد التضخم، يضغط على الدخل المتاح للمستهلك، والاستهلاك الخاص.

انخفاض الاستهلاك

وتوقعت انخفاض نمو الاستهلاك الخاص ​​إلى متوسط ​​6.15٪ في النصف الثاني من 20/ 21 من متوسط ​​9.91٪ في النصف الأول من عام 20/ 21.

وأشارت إلى أنه لم يترك ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية للشركات خيارًا سوى رفع أسعار التجزئة للحفاظ على هوامش الربح، الأمر الذي قد يعيق نمو حجم المبيعات لدى بعض الشركات، من وجهة نظرنا.. واختلف أداء الشركات داخل سوق الأجبان نظرا لاختلاف استراتيجيات التسعير الخاصة بكل شركة، والدرجات المتفاوتة لقدرتها على مواجهة الأزمة.

وأوضحت أنه بالنظر إلى أن دومتي بدأت العام باستراتيجية نشطة وتزامن هذا مع التخلص التدريجي من الوكلاء، وبالتالي نتوقع أن ينخفض حجم مبيعات دومتي من الجبن بنسبة 8٪ تقريباً في 2021 على أساس سنوي.

استراتيجية نشطة

أما بالنسبة لعبورلاند، فتتوقع أن يظل حجم المبيعات دون تغيير جوهريً في2021 على أساس سنوي، مدعومة باستراتيجيتها النشطة للمشتريات التي تسمح لها بزيادات تدريجية في الأسعار مع الحفاظ على تواجدها في المناطق غير المخدومة والتي تتميز بانخفاض المنافسة.

اقرأ أيضا  «موانئ دبي العالمية» ومؤسسة «cdc» يُنشآن منصة مشتركة للاستثمار في السوق الإفريقي

وأضافت نها بركة: “على الرغم من توقعاتنا بارتفاع التكاليف، ما زلنا نتوقع إمكانية تحسن في هامش الربح لكلا الشركتين نحو النصف الثاني من 2021: إثر تفشي كوفيد – 19 سلبا على أسواق السلع الأساسية العالمية في 2021”.

وارتفع متوسط سعر العقد الفائز لمسحوق الحليب منزوع الدسم من نيوزيلندا بنسبة 15٪ تقريبا منذ بداية العام و25% تقريبا على أساس سنوي، حيث تشير العقود المستقبلية إلى أن الأسعار ستستمر في الارتفاع لبقية العام، مما يعني زيادة بنسبة 3% تقريبا على أساس نصف سنوي في النصف الثاني من العام الجاري و25٪ على أساس سنوي.

أيضًا، ارتفعت أسعار زيت النخيل بنسبة 57٪ تقريبا منذ بداية العام بسبب نقص العمالة في البلدان المنتجة الرئيسية في أعقاب تفشي كوفيد – 19، حيث تشير العقود المستقبلية إلى أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار زيت النخيل بنسبة 7٪ تقريبا على أساس نصف سنوي في النصف الثاني من 2021 وأن تزيد نسبة 44٪ تقريبا على أساس سنوي.

السيطرة على التكاليف

وقالت نها بركة: نرى أن قوة عبورلاند تكمن في إدارة نموذج أعمال قوي، مما يحمي الشركة من الارتفاع الأخير في أسعار السلع الأساسية.. وتتبنى شركة عبورلاند مبادرات ناجحة لإدارة التكاليف، واستراتيجية مشتريات نشطة، وكفاءات متزايدة، وتعتمد بشكل أساسي على تجار الجملة، ونتوقع أن يؤتي جميع ماسبق ثماره ويسمح للشركة بالحفاظ على هوامش ربح عالية لبقية العام، من وجهة نظرنا.

اقرأ أيضا  مؤشرات البورصة تتجه للتباين في منتصف تعاملات جلسة الخميس

وأضافت أنه بالنسبة لشركة دومتي، نتوقع أن يؤدي الانخفاض النسبي لدورة أسعار السلع الأساسية، واستكمال الاستغناء التدريجي عن الوكلاء، وتحسن إدارة التكلفة، وزيادة المساهمة من قطاع المخبوزات ذات هامش الربح العالي، الي زيادة هوامش الربح في النصف الثاني من العام الجاري.

وتابعت: مع ذلك فإننا نرى أن ارتفاع التكاليف الناتجة عن ارتفاع نفقات التسويق لكلتا الشركتين المتعلقة بإطلاق منتجات جديدة وتحسين قنوات التوزيع، ان تؤدي الي زيادة نفقات المبيعات والمصاريف الادارية والعمومية مما يؤدي إلى تقليل العائد.. ومن المتوقع ان تؤدي زيادة التكاليف الي ان يبلغ هامش الربح قبل الفوائد والضريبة والاهلاك لشركة عبورلاند 15.9٪ بحلول اخر سنة في فترة توقعنا، أي 1.3 نقطة أقل من عام 2020، و9.0٪ بالنسبة لدومتي، أي 1.4 نقطة أقل من عام 2020.

وأوضحت أنه مع ذلك، لا نشعر بالقلق، لتتمتع الشركتان بدورة تحويل نقدي صحية (CCC) نظرًا لاعتمادهم المتزايد على قنوات توزيع تجار الجملة، مما يترجم إلى توليد تدفق نقدي حر جيد، ومن وجهة نظرنا لا ينعكس هذا على أسعار الأسهم في السوق.. ونتيجة لذلك، نتوقع أن تحقق عبورلاند متوسط عائد على التدفق النقدي الحر يبلغ 14٪ و12% تقريبا لدومتي خلال فترة توقعاتنا.”

اقرأ أيضا  أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الثلاثاء 12-10-2021

وقالت: نبقي على توصيتنا بزيادة الوزن النسبي للشركتين ونفضل أداء عبور لاند، نحن نفرق بين الأسهم بناءً على تعافي الطلب واستراتيجية التسعير وقوة الميزانية العامة للشركة وصحة دورة التدفق النقدي.. بالنسبة لمنتجات الألبان، قمنا بتخفيض تقييماتنا نتيجة تعافي الطلب على منتجات قطاع الجبن بصورة أبطأ من توقعاتنا وارتفاع التكاليف مع زيادات غير مسبوقة في الأسعار، على الرغم من انخفاض تكلفة رأس المال”.

أداء واعد

وأضافت: نتيجة لذلك، قمنا بتخفيض السعر المستهدف لعبورلاند المتوقع للـ 12 شهر القادمة بنسبة 7% تقريبا ليصل إلى 9.26 جنيه مصري/سهم والحفاظ على التوصية بزيادة الوزن النسبي.. تقدم عبورلاند تقييمًا واعدا، على الرغم من تفوقها على أداء السوق بنسبة 21٪ منذ بداية العام. بالنسبة لشركة دومتي، قمنا بتخفيض السعر المستهدف المتوقع للـ 12 شهر القادمة بنسبة 20٪ ليصل إلى 6.73 جنيه /سهم والحفاظ على التوصية بزيادة الوزن النسبي، حيث كان أداء السهم أقل من السوق بنسبة 12٪ خلال نفس الفترة.

وأشارت إلى أنه من الناحية التاريخية، أثبتت عبورلاند قوتها نظرًا لطبيعة قطاعها الدفاعية وقدرتها علي تجاوز صدمات سوق الأسهم إلى حد ما، وتفوقها خلال أوقات تعافي سوق الأسهم.. نظرًا لأن كلتا الشركتين تتمتعان بأساسيات قوية وتقييمات واعدة، الا اننا نفضل عبور لاند في الوقت الحالي، خاصة عندما يفتقر سوق الأسهم إلى المحفزات.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »