اقتصاد وأسواق

اتحاد الغرف التجارية يستجيب لمبادرة الرئيس ويوجه بعدم تحريك الأسعار

يجري التنسيق لتوفير كميات كافية بكافة ربوع مصر بأسعار مخفضة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال المهندس إبراهيم العربي رئيس اتحاد الغرف التجارية، إن هناك العديد من المبادرات التي يقوم الاتحاد بدراستها حاليا ليبدأ تنفيذها خلال عام 2020 تضاف لمبادرات “أهلا رمضان” والعودة للمدارس وسيتم إعلانها فور انتهاء الدراسة.

يشار إلى أن عددا من رؤساء الغرف التجارية صرحوا بأن هناك مبادرة دعم من اتحاد الغرف التجارية والحكومة بشأن إضافة مبلغ 1250 جنيها، على بطاقات التموين لدعم المنتج المحلي.

بينما قال المتحدث الرسمي لوزارة التموين في تصريحات لـ”المال” أمس الاثنين إنه لا توجد تفاصيل لدى وزارة التموين بشأن تلك المبادرة.

التنسيق مع اتحاد الصناعات لتوافر السلع الأساسية

وصرح العربى في بيان منذ قليل بأنه يجرى حاليا التنسيق مع المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية، لقيام قيادات المنتجين والمستوردين لمجموعات السلع الأساسية لتوفير كميات كافية بكافة ربوع مصر بأسعار مخفضة .

وأضاف أن السلاسل التجارية ستستمر أيضا فى مبادرة خفض هامش الربح لمجموعة من السلع الأساسية لتحقيق الاستقرار فى الأسعار.

وتابع أن ذلك بالإضافة إلى عدد من المبادرات الجماعية والفردية بالتعاون مع الموردين لتقديم عروض مخفضة تحت شعار “المواطن أولا”.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر 22-9-2021 .. عيار 21 يسجل 776 جنيها

وأكد العربي على أهمية الدور المجتمعى للقطاع الخاص فى هذه المرحلة حيث ناشد مختلف مراحل سلاسل الإمداد من منتجين ومستوردين وتجار جملة وتجزئة.

وأوضح أن ذلك يتم بالاستمرار فى عدم تحريك أسعار السلع خلال المرحلة الحالية بهدف التخفيف على المواطنين ولانجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأنا جميعا فى حصاد نتاجه.

وأشار إلى أن معدل التضخم انخفض إلى 2,7% فقط فى نوفمبر 2019 بعد أن كان 15,6% فى نوفمبر 2018 مع انخفاض مثيل للرقم القياسى لأسعار المستهلكين .

وتابع: شهد الطعام والمشروبات الانخفاض الأكبر طبقا لبيانات الجهاز العام للتعبئة والإحصاء.

وأشار العربى أن الوفرة الكبيرة فى الخضر والفاكهة أدت لخفض أسعارها مقارنة بالفترة الماضية والعام الماضى.

وأضاف أن ذلك مع استقرار أسعار العملات الأجنبية واستمرار توجهها نحو الانخفاض، وقرب توافر السلع المستوردة أو المصنعة محليا بمكون أجنبى مستورد بتلك الأسعار.

وقال إن ذلك قد أدى لخفض إضافى فى الأسعار حيث بدأ العديد من التجار فى خفض أسعارهم للتخلص من المخزون الأغلى سعرا.

تم مناقشة آليات استقرار الأسعار

وأضاف العربى أنه تم مناقشة آليات استقرار الأسعار من خلال الوفرة فى المعروض سواء فى الكميات، أو فى الماركات المتنافسة، أو جغرافيا من خلال زيادة المنافذ .

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 23-9-2021 فى مصر

ولفت إلى أن ذلك حتى يمكن لآليات السوق أن تعمل بكفاءة من خلال المنافسة التى تؤدى لتوافر أفضل السلع بأقل الأسعار حيث يجرى إنشاء مرصد للسلع بهدف التدخل السريع على المستوى القومى أو الجغرافى.

وأوضح العربى أن المخزون الاستراتيجى سواء بالمخازن أو بالموانئ أو ما تم شحنه خلال الفترة الماضية أو التعاقدات التى سترد خلال الفترة القادمة بتجاوز الاستهلاك المحلى لأشهر عديدة وذلك بعد التسهيلات الائتمانية المتاحة من البنك المركزي.

وأوضح العربى أنه لاستمرار هذا الانخفاض تم التوافق على إنهاء الدارسة التى يقوم بها اتحاد الغرف التجارية لكافة التكاليف اللوجيستية التى تتحملها السلع سواء فى الموانئ أو فى مراحل النقل والتداول المختلفة .

ولفت إلى أن ذلك لكافة السلع وعلى مستوى كل مجموعة سلعية، والإجراءات الواجبة لخفض تلك التكاليف فى إطار تطوير وتحديث منظومة التجارة الداخلية والخارجية.

وأكد العربي أن ذلك سيكون له أثر فاعل على ضبط الأأسعار إلى جانب تنمية الصادرات.

كان مجلس الوزراء قد أعلن في بيان صحفي اليوم أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيعلن قريبا مبادرة لتشجيع الصناعة الوطنية، تشمل خصم نقدي للمواطنين عند شراء منتجات محلية الصنع.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الثلاثاء 21-9-2021.. استقرار عيار 21

وكشف رئيس الوزراء ، الدكتور مصطفى مدبولي، أنه سيكون هناك ضمن المبادرة إتاحة نسبة خصم نقدي مشروط على عدد من السلع الاستهلاكية وتيسييرات تشجع المواطنين على شراء المنتج المحلي ودعم الصناعة المصرية الوطنية .

كان الدكتور أحمد كمال المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، قد صرح قائلا، لـ”المال”، بأن هذه مبادرة اتحاد الغرف التجارية الـ 1250 جنيه ويسأل عنها اتحاد الغرف التجارية نفسه ، ولا توجد تفاصيل لدينا بشأنها.

وكان عادل ناصر نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أكد أن مبادرة اتحاد الغرف التجارية لإضافة 1250 جنيها لكل مواطن على البطاقات التموينية تأتي تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كتبت دعاء حسني ومحمد مجدي

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »