اقتصاد وأسواق

اتحاد الصناعات يحسم خلافات غرفتي صناعة ودباغة الجلود.. اليوم

كتب ــ محمد ريحان:   يعقد اتحاد الصناعات اجتماعاً اليوم الاثنين، لحسم الخلافات بين غرفتي صناعة ودباغة الجلود، حول تهريب جلد الـ»وايت بلو« الخام علي أنه »جلد كراست« تم تصنيعه.   قال يحيي زلط، رئيس غرفة الصناعات الجلدية، لـ»المال«: إن…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ــ محمد ريحان:
 
يعقد اتحاد الصناعات اجتماعاً اليوم الاثنين، لحسم الخلافات بين غرفتي صناعة ودباغة الجلود، حول تهريب جلد الـ»وايت بلو« الخام علي أنه »جلد كراست« تم تصنيعه.

 

قال يحيي زلط، رئيس غرفة الصناعات الجلدية، لـ»المال«: إن الهدف من الاجتماع هو الاتفاق علي آليات وأسس واضحة تضمن دعم القطاعين بشكل كبير، بدلاً من الصراع بين الغرفتين.

 
وأشار إلي أن أهم المشاكل التي تسعي غرفة الصناعات الجلدية إلي حلها هي مواعيد فحص الشحنات المصدرة، بالإضافة إلي المواصفة المحددة للمنتج الذي سيتم تصديره.

 
وأوضح زلط أن الغرفتين ستتفقان أيضاً علي ضرورة حماية صناعة المنتجات الجلدية المحلية، عبر تحجيم عمليات الاستيراد العشوائي للأحذية تامة الصنع أو الخامات، مثل الجلد الصناعي الذي تسبب في ضرر كبير للطرفين، ودفع المصانع والمدابغ إلي خفض الطاقات الإنتاجية.

 
وقال المهندس عبدالرحمن الجباس، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدباغة باتحاد الصناعات إن الاجتماع سيكون برئاسة المهندس محمد السويدي، وكيل اتحاد الصناعات، وسيحضره 5 أعضاء من كل غرفة من أجل بحث المشاكل المعوقة للطرفين.

 
وانتقد الجباس عدم التعامل بالمنشور رقم 3 والذي ينص علي أنه في حال إذا رأي مندوب غرفة الصناعات الجلدية أن الرسالة التي سيتم شحنها غير مطابقة للمواصفات واعترض مندوب غرفة الدباغة علي ذلك، فإنه يتم شحن الرسالة وأخذ عينات لتحليلها.

 
وأشار إلي أن المنشور رقم 3 تم الاتفاق عليه بين الجانبين، لكن غرفة الصناعات الجلدية نجحت في استصدار منشور رقم 8 من مصلحة الجمارك يقضي بعدم تصدير الشحنة إلا بعد ظهور نتائج العينات، الأمر الذي عطل عمليات التصدير وعرّض المصدرين لخسائر فادحة، وتسبب في اتهامات غير حقيقية بالتهريب لمصدري الجلد من غرفة الدباغة.

 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »