اقتصاد وأسواق

اتحاد الصناعات : مصر لم تشهد نقصًا في المواد الغذائية خلال جائحة كورونا

ارتفاع عدد أعضاء الشعبة من 4000 إلى 14 ألف عضو

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن مصر لم تشهد أي نقص في الغذاء والسلع الغذائية خلال أزمة كورونا، بعكس ما حدث مع الدول الأخرى والكبيرة منها.

وقال الجزايرلي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الغرفة اليوم، إن ذلك جاء بفضل التنسيق الكبير الذي حدث بين أجهزة الدولة المختلفة ومصانع السلع الصناعات الغذائية واجتماعات مختلفة بين القطاعين الحكومي والخاص.

صورة من المؤتمر

وأوضح أنه تم عمل غرفة عمليات بالغرفة لتلقى الشكاوى الخاصة بنقل البضائع بين المحافظات، وكانت هناك استجابة من رئاسة الوزراء بحل تلك المشكلات، خلال جائحة كورونا.

اقرأ أيضا  جهاز تنمية المشروعات و«الاتحاد الأوروبي» يدربان شباب القليوبية على الحرف الفنية والمهنية

وأضاف الجزايرلي أنه كانت هناك خطة مصرية لتوفير الصناعات الغذائية بدون توقف وقرارات وزارة بتسهيل دخول المواد الخامات إلى جانب تسهيل عمل وتحرك المصانع خلال فترة الحظر. 

وأشار الجزايرلي إلى أن مصر شهدت خلال السنوات القليلة الماضية الكثير من الإصلاحات الاقتصادية والتشريعية غير المسبوقة، منوهًا بأن ذلك ساهم في زيادة عدد أعضاء الغرفة من 4000 عضو إلى ارتفاع 14 ألف عضو، للاستفادة من الاصلاحات التشريعية والخدمات التي تقدمها الغرفة ومنها القانونين التي تسهل انضمام القطاع غير الرسمي، وإنشاء هيئة سلامة الغذاء، فضلا عن الاصلاحات النقدية، وتوفير الدعم لمستحقيه وقانون الرخص الصناعية الجديد.

اقرأ أيضا  نقل 230 تاجرا فى شمال سيناء إلى سوق العريش لتجارة الجملة

ولفت “الجزايرلي” إلى أن الغرفة شهدت استحداث عدد من الأنشطة بمختلف الشعب التابعة لها، لافتًا إلى أنه تم استحداث إدارات مختلفة، منها إدارة التدريب، إضافة الى إدارة تقديم الخدمات لأعضاء الغرفة.

 وتقدر استثمارات القطاع الغذائي بنحو 500 مليار جنيه، لافتاً إلى قطاع الصناعات الغذائية احد اهم القطاعات الانتاجية بالاقتصاد القومي ومساهمة في توفير احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية حيث يسهم بنسبة 24.5% في الناتج المحلي الإجمالي، ويوفر 23.2% من حجم العمالة المباشرة وغير المباشرة في مصر بحوال  7 ملايين عامل.

اقرأ أيضا  أسعار الحديد اليوم الثلاثاء 14-9-2021 بالأسواق المصرية

وذكر “الجزايرلي” أن إجمالي صادرات الصناعات الغذائية خلال النصف الأول من العام الحالي يزيد على 2 مليار دولار بنسبة نمو 13% مقارنة بصادرات نفس الفترة من العام السابق، وفقا لتقرير المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »