Loading...

اتحاد الصناعات: ضم الاقتصاد العشوائي للمنظومة الضريبية يوفر 150 مليار جنيه سنويا

Loading...

اتحاد الصناعات: ضم الاقتصاد العشوائي للمنظومة الضريبية يوفر 150 مليار جنيه سنويا
جريدة المال

المال - خاص

1:19 م, الأثنين, 19 نوفمبر 12

كتب : محمد ريحان:

تتقدم لجنة الضرائب باتحاد الصناعات بدراسة كاملة لرئاسة الجمهورية خلال ايام بشأن زيادة الايرادات الضريبية لخزانة الدولة عبر اخضاع القطاع غير الرسمي الي منظومة الاقتصاد الشرعي.


وقال محمد البهى رئيس لجنة الضرائب باتحاد الصناعات في مؤتمر صحفي مساء اليوم ان هذه الدراسة تهدف الي تعظيم الحصيلة الضريبية دون فرض ضرائب جديدة على المواطنيين، وذلك عبر ضم الاقتصاد العشوائي الي مظلة الاقتصاد الرسمي،رافضا الافصاح عن ملامح هذه الدراسة.

وأشار الي أن التقديرات تشيرا الي أن حجم الاقتصاد العشوائي غير الرسمي فيالسوق المحلية يصل الي نحو تريليون جنيه،لافتا الي أن ضم هذا القطاع الي منظومة الاقتصاد الرسمي سيوفر لخزانة الدولة نحو 150 مليار جنيه سنويا بما يساعد الحكومة علي سد العجز الحالي في الموازن ودعم الرواتب والاجور.

وأشار الي أن التدرج في فرض ضريبة علي الدخول ورفعها الي نحو 25% لن يوفر للدولة سوي نحو مليار جنيه وهو مبلغ قليل جدا مقارنة بالاعباء التي سيتم تحميلها علي المواطنين الذين سيندرجون ضمن هذه الشريحة الضريبية،مشيرا الي انه من الضروري توجيه الموارد الضريبية الي تحقيق التنمية المجتمعية في مجالات الصحة والتعليم ومرافق ،كما يحدث في الدول الخارجية حتي يشعر المواطن بصدي ومردود ايجابي للأموال التي يتم دفعها للحكومة.

وأوضح أن الدراسة ستعمل علي جذب القطاع غير الرسمي الي الاقتصاد الشرعي عن طريق وضع اجراءات تحفيزية وترغيبية،وليست اجراءات راداعةكما يظن البعض مثل الحبس.

واوضح أنه سيتم اللجوء الي كافة الاساليب الترغيبية عن طريق تقديم كافة التسهيلات اللازمة والمشجعة مثل توفير الرخص والسجلات التجارية والصناعية

وأشار الي أن تطبيق هذه الدراسة سيوفر علي الدولة اللجوء مؤسسات التمويل الدولية للحصول علي قروض مثل قرض صندوق النقد الدولي الذي نسعي اليه منذ فترة.

وأشار الي ان الاقتصاد العشوائي يؤثر سلبا علي الاقتصاد الوطني ككل وخاصة جذب الاستثمارت الاجنبية،خاصة أنه يصعب توفير بيانات متكاملة عن حجم السوق المصري خلال الوقت الحالي وهي بيانات يحتاجها المستثمرون لتحديد خططهم الاستثمارية قبل الدخول الي السوق المصري،بالاضافة الي أن انتشار السلع غير المطابقة التي تنتجها المصانع العشوائية يؤثر علي تنافسية السلع التي ينتجها القطاع الرسمي الشرعي ،وكذلك تضر بصحةوسلامة المستهلكين.

جريدة المال

المال - خاص

1:19 م, الأثنين, 19 نوفمبر 12