تأميـــن

“اتحاد أمان” يوفر 17.4 مليار دولار أمريكي لدعم صادرات الدول الإسلامية

أ.ِش.أ وفر "اتحاد أمان" لتأمين ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية ضمانات بلغت قيمتها 17.4 مليار دولار أمريكي هذا العام بزيادة بنسبة 17.6% عن العام الماضي. جاء ذلك خلال اجتماع الاتحاد السنوي الثالث الذي استضافه بنك التصدير والاستيراد الماليزي في…

شارك الخبر مع أصدقائك

أ.ِش.أ

وفر “اتحاد أمان” لتأمين ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية ضمانات بلغت قيمتها 17.4 مليار دولار أمريكي هذا العام بزيادة بنسبة 17.6% عن العام الماضي.

جاء ذلك خلال اجتماع الاتحاد السنوي الثالث الذي استضافه بنك التصدير والاستيراد الماليزي في مدينة كوالالمبور الماليزية.

وذكر بيان نشر في جدة اليوم أن اجتماعات أعضاء الاتحاد شارك فيها قرابة 80 مشاركا من مديريين تنفيذيين وممثلين لجميع هيئات ضمان تمويل الصادرات من الدول الأعضاء إضافة إلى خبراء وممثلين لمؤسسات عالمية في مجال تأمين ائتمان الصادرات، حيث تم بحث تأثير وانعكاسات استمرار الأزمة الاقتصادية على صناعة تأمين الائتمان ومنتجات التأمين الجديدة مثل تأمين الصكوك وضمانات السندات وكذلك عرض تجارب هيئات الضمان في مجال المطالبات والاسترداد.

وتحدث عدد من الخبراء الدوليين من ماليزيا والبنك الدولي حول نموذج الاقتصاد الماليزي والتحولات الاقتصادية العالمية ودور وكالات ائتمان الصادرات في دعم التبادل التجاري والتنمية الاقتصادية، فيما تمّ خلال الاجتماع الإعلان عن إنشاء مركز قاعدة بيانات الائتمان الذي يعد الأول من نوعه في الدول العربية والإسلامية.

وصرح أمين عام الاتحاد، الدكتور عبد الرحمن الطيب طه، بأن مركز قاعدة البيانات سيمكن أعضاء الاتحاد من الحصول على تقارير المعلومات الائتمانية عن المشترين في جميع أنحاء العالم وتبادل خبراتهم في الاكتتاب، مؤكدا أن المشروع سيتطور في المستقبل ليصبح مؤسسة دولية للمعلومات الائتمانية في الدول العربية والإسلامية.

وحول دور أعضاء الاتحاد في المساهمة في تنمية الدول العربية والإسلامية، قال طه إن أعضاء الاتحاد وفروا هذا العام ضمانات بقيمة 17.4 مليار دولار أمريكي بزيادة 17.6% مقارنة بالعام الماضي مما يتطلب من الجميع بذل المزيد من الجهد لمواجهة الظروف الصعبة التي يمر بها الاقتصاد العالمي لجعل صناعة تأمين الائتمان، الصادرات والاستثمار إحدى دعائم الأساسية للتنمية في الدول الأعضاء.

وتم خلال اجتماع الاتحاد السنوي الثالث بماليزيا قبول أربعة أعضاء جدد في الاتحاد ليصل بذلك عدد الأعضاء إلى 30 عضوا، كما اتفق أعضاء الجمعية على قبول طلب وكالة قطر لتنمية الصادرات “تصدير” التابعة لبنك قطر للتنمية لاستضافة فعاليات الاجتماع السنوي الرابع لاتحاد أمان في الدوحة.

الجدير بالذكر أن “اتحاد أمان” يعد أول كيان يجمع كل مؤسسات ضمان ائتمان الصادرات في الدول العربية والإسلامية، تأسس عام 2009 ببيروت بمبادرة من المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات”أيسك” عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بجدة، المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” بدولة الكويت، بهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك بين أعضائه بما يسهم في تطور صناعة تأمين ائتمان الصادرات وتنشيط دور الهيئات الوطنية في الدول الأعضاء في دعم اقتصادات دولهم ويوفر الأرضية المناسبة لتبادل الخبرات الفنية والمعلومات والبيانات بين الأعضاء وتطوير صناعة تأمين الائتمان عموما.

 

شارك الخبر مع أصدقائك