اقتصاد وأسواق

اتجاه لمد رسم الصادر على بلوكات الرخام وزيادته إلى 180 جنيهًا

كتب ـ محمد ريحان وسعادة عبدالقادر: علمت «المال» أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية تتجه الى مد العمل برسم الصادر على بلوكات الرخام لمدة عام اعتبارا من شهر يناير المقبل.    حاتم صالح كان الدكتور سمير الصياد، وزير الصناعة والتجارة الخارجية…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ محمد ريحان وسعادة عبدالقادر:

علمت «المال» أن وزارة الصناعة والتجارة الخارجية تتجه الى مد العمل برسم الصادر على بلوكات الرخام لمدة عام اعتبارا من شهر يناير المقبل.

 
 حاتم صالح

كان الدكتور سمير الصياد، وزير الصناعة والتجارة الخارجية الأسبق، قد قرر العام الماضى زيادة رسم الصادر على بلوكات الرخام الى 150 جنيها على الطن بدلا من 80 جنيها، فى حين قام الدكتور محمود عيسى، وزير الصناعة والتجارة الخارجية السابق بمد العمل برسم الصادر من يوليو الماضى حتى منتصف ديسمبر المقبل.

يذكر أن رسم صادر الرخام بلغ وفقا لإحصاءات المجلس التصديرى لمواد البناء مليارا و353 مليون جنيه فى الشهور الثمانية الأولى من العام الحالى، مقابل مليار و392 مليون جنيه إجمالى صادرات عام 2011 بالكامل.

وذكرت مصادر لـ«المال» أن عددا من منتجى الرخام طلبوا خلال اجتماعهم الأسبوع الماضى مع المهندس حاتم صالح، وزير الصناعة والتجارة الخارجية ضرورة مد الرسم على البلوكات التى يتم تصديرها خلال العام المقبل من أجل تلبية احتياجات المصانع المحلية المنتجة للرخام من البلوكات وتحقيق قيمة مضافة بدلا من تصديرها كخامات.

وأوضحت المصادر أن وزير الصناعة أبدى موافقة مبدئية على مد فرض رسم الصادر، خاصة فى ظل ارتفاع صادرات منتجات الرخام الى نحو 300 مليون دولار العام الماضى عقب فرض رسم الصادر.

وكشفت المصادر عن احتمال زيادة رسم الصادر على بلوكات الرخام بواقع %20 ليصل الى نحو 180 جنيها بدلا من 150 جنيها على الطن حاليا، وذلك لتحجيم التصدير، وكذلك تمشيا مع ارتفاع أسعار الدولار الى نحو 6.13 جنيه.

ولفتت هذه المصادر الى أن مد رسم الصادر وزيادته سيكون لهما مردود إيجابى على صناعة الرخام المحلية، لأنهما سيعملان على تشغيل المصانع بكامل طاقاتها الانتاجية بما يضمن الحفاظ على العمالة القائمة لديها بدلا من تسريحها.

وقالت هذه المصادر إن صادرات الرخام بلغت العام الماضى نحو 300 مليون دولار، ومن المتوقع زيادتها نسبيا مع نهاية العام الحالى، ولفتت الى أن صادرات المحاجر من بلوكات الرخام لم تتراجع بعد فرض رسم الصادر، كما يروج بعض أصحاب المحاجر.

وكشفت المصادر عن أن المجلس التصديرى لمواد البناء سيقدم مذكرة غدا الأربعاء الى وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، للمطالبة بالموافقة على مد رسم الصادر على بلوكات الرخام وزيادته لتحجيم صادراتها وتوفيرها لتلبية احتياجات مصانع الرخام المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »