Loading...

«ابوظبى الأول» لا يعتزم استكمال صفقة «الأهلى اليونانى مصر»

Loading...

مصدر بالمركزى : حتى مطلع العام الجارى لم يقدم بنك عوده ولا الأهلى اليونانى أى بيانات جديدة بشأن الاستمرار فى الصفقة.

«ابوظبى الأول» لا يعتزم استكمال صفقة «الأهلى اليونانى مصر»
محمد سالم

محمد سالم

10:06 ص, الأربعاء, 29 يناير 20

تعتزم مجموعة بنك ابوظبى الأول عدم استكمال صفقة شراء أصول وفروع البنك الأهلى اليونانى فى مصر، حال نجاحها فى التوصل لاتفاق بشأن الاستحواذ على عمليات بنك عوده اللبنانى داخل السوق المحلية.

قال مصدر مطلع أن مجموعة «أبو ظبى الأول» أكدت أنه لا نية لشراء أصول البنك الأهلى اليونانى حال نجاح صفقة الاستحواذ على «عوده مصر».

كانت مجموعة البنك الأهلى اليونانى أعلنت منتصف مايو الماضى عن توقيع اتفاقية نهائية لبيع أصول محلية قيمتها 110 ملايين يورو إلى بنك عوده مصر، شملت قروضا وودائع وأوراقا مالية، و17 فرعًا و250 موظفًا، وهى الصفقة التى شهدت حالة من الشد والجذب بسبب الخلاف على حقوق العاملين، وظلت معلقة دون تنفيذ حتى الوقت الحالى.

وقال مسئول بالبنك المركزى المصرى لـ»المال»، إنه حتى مطلع العام الجارى لم يقدم بنك عوده ولا الأهلى اليونانى أى بيانات جديدة بشأن الاستمرار فى الصفقة.

يأتى ذلك فيما أعلنت مجموعة بنك عوده قبل أيام عن الدخول فى مفاوضات حصرية لبيع عملياتها فى مصر إلى مجموعة بنك أبو ظبى الأول الإماراتية، فى إطار تدبير تدفقات مالية تمكنها من التوافق مع متطلبات رقابية لمصرف لبنان المركزى.

وأكد مصدر ثان أن الأهلى اليونانى ليس جزءًا من المفاوضات الدائرة بشأن استحواذ «أبوظبى الأول» على «عوده مصر»، مستدلا بعدم التطرق إلى ذلك فى بيانات الإفصاح الرسمية الصادرة عن المجموعتين المصرفيتين خلال الأيام الماضية.

ويعمل أبو ظبى الأول فى مصر منذ 1975 كفرع أجنبى، وله مجموعة من الأفرع فى محافظات القاهرة، والإسكندرية، والدلتا، والصعيد، والبحر الأحمر.

وعن تحول ابوظبى الأول إلى شركة مساهمة مصرية عقب الاستحواذ على بنك عوده ، قال المصدر إن القرار يخضع لرؤية المجموعة الإماراتية، وتوصيات المستشار القانونى بجانب ضوابط البنك المركزى المصرى.

أشار المصدر إلى أن المجموعة الإماراتية فى انتظار موافقة البنك المركزى المصرى على طلب شراء عوده مصر للبدء فى عمليات الفحص النافى للجهالة والاتفاق على قيمة الصفقة.

وتوقع مصدر آخر قريب من الصفقة الانتهاء قبل مايو المقبل، لا سيما أن مصرف لبنان المركزى يلزم البنوك هناك بزيادة %20 فى رأس المال قبل نهاية يونيو.

وقال بنك ابوظبى الأول فى بيان الأسبوع الماضى إن فريقًا خاصًا يقوم حاليا بالنظر فى عملية الاستحواذ المحتملة على بنك عوده مصر، وحتى الآن لم يعلن عن أى تقييمات، مؤكدا أن المناقشات تأتى ضمن استراتيجيته للنمو المدروس على الصعيدين المحلى والدولى.

يذكر أن المجموعة الإماراتية تعمل فى عدد كبير من الأسواق، وتمتلك أصولًا بقيمة 821.9 مليار درهم إماراتى (تعادل 223.8 مليار دولار)، ويبلغ رأسمالها المدفوع 10.9 مليار درهم ( 3 مليارات دولار)، وحققت صافى أرباح 12.6 مليار درهم عن العام الماضى 2019 (تعادل 3.4 مليار دولار).

محمد سالم

محمد سالم

10:06 ص, الأربعاء, 29 يناير 20