بورصة وشركات

ابن سينا فارما توقع اتفاقية لتوزيع منتجات موندى الأمريكية فى مصر

ابن سينا فارما تفصح عن اتفاقية جديدة لتوزيع أدوية شركة أجنبية فى مصر

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة ابن سينا فارما عن توقيع اتفاقية شراكة جديدة لاستيراد وتوزيع منتجات شركة موندى فارما الأمريكية فى السوق المصرية وذلك بعد شهرين من توقيع اتفاقية مثيلة مع شركة روش السويسرية للأدوية.

وقالت ابن سينا فارما فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن شركة موندى فارما طورت 38 دواء تغطى 6 مجالات علاجية تشمل الألم، علاج الأورام، أمراض الجهاز التنفسى، طب العيون وغيرها.

وأضافت ابن سينا فارما إنها تتوقع تحقيق ايرادات من هذه الشراكة بقيمة 120 مليون جنيه بنهاية العام القادم 2020.

وقال محسن محجوب رئيس مجلس إدارة الشركة إن هذه الاتفاقية ترسخ مكانة ابن سينا فارما كشريك مفضل لدى كبرى شركات الأدولية العالمية والمحلية وذلك بفضل قوة منظومة التوزيع والتخزين التى تمتلكها شركته.

وعبر أشرف علام المدير الإقليمى لشركة موندى فى الشرق الأوسط وافريقيا وتركيا عن تفائله بتلك الشراكة متطلعا لتنمية الأعمال بين الشركتين فى مصر بأحدث الابتكارات العلاجية.وفقا للإفصاح المرسل للبورصة

ابن سينا فارما توقع اتفاقية لتوزيع أدوية شركة سويسرية بمصر

أحد منتجات شركة روش السويسرية

ووقعت ابن سينا فارما فى 2 سبتمبر الماضى اتفاقية شراكة مثيلة مع فرع شركة “روش السويسرية ” فى مصر لاستيراد وتوزع منتجاتها الدوائية فى السوق المصرية.

وقالت ابن سينا فارما فى إفصاح سابق إن هذه الاتفاقية تتضمن استيراد وتوزيع 40 نوعا من الدواء تمثل جميع منتجات شركة روش؛ من أجل توفير العلاج لمرضى السرطان والتصلب المتعدد والهيموفيليا.

وأضافت ابن سينا أن شركة “روش مصر” تعتمد حاليا على إحدى الشركات التابعة للقطاع العام وأخرى للقطاع الخاص فى توزيع منتجاتها.

ومن المتوقع أن تؤدى هذه الاتفاقية إلى زيادة عدد الشركاء لتقديم أعلى مستوى لخدمة المرضى، وإتاحة أحدث الابتكارات العلاجية.

اقرأ أيضا  «فوسروك العالمية» توقع اتفاقية تحالف مع «Chemtech» التابعة لحسن علام (صور)

وبلغت مبيعات شركة روش فى السوق المصرية 1.4 مليار جنيه خلال العام الماضى، وفقا لإحصائيات شركة IMS.وبلغت حصتها السوقية 1.6% من سوق الدواء المصرية خلال 2018.

وقالت محسن محجوب، رئيس مجلس الإدارة إن الشراكة ستنعكس إيجابيا على تعزيز باقة منتجات الأدوية التى تقوم الشركة بتوزيعها مع إتاحة أحدث الحلول والمنتجات الدوائية للمرضى فى جمهورية مصر العربية.

ولفت محجوب ساعتها إلى أن تلك الشراكة لا تتطلب أى استثمارات إضافية من جانبها؛ لامتلاكها منظومة توزيع على مستوى عالٍ، متوقعا تحقيق إيرادات بقيمة 300 مليون جنيه بنهاية عام 2020.

وتقوم ابن سينا فارما بتوزيع منتجات أكثر من 350 مورد دولى ومحلى إلى 42 ألف صيدلية ومستشفى فى مختلف محافظات مصر.

تأسست شركة روش عام 1896، ويقع مقرها فى مدينة “بازل ” بسويسرا، ولديها فروع فى أكثر من 100 دولة.ويبلغ عدد العاملين بها 94 ألف شخص على مستوى العالم.

وسجلت روش مبيعات بـ53.3 مليار فرنك سويسرى، وفى عام 2017 ضخت استثمارات بقيمة 10.4 مليار فرنك فى مجال البحث والتطوير.

وتمتلك الشركة “روش جينيتك” بالولايات المتحدة الأمريكية، كما تعد روش المساهم الأكبر فى شركة Chugai فى اليابان.

أما شركة موندى فارما فهى شركة أمريكية أسست عام 1952 على يد اثنين من الكيمائيين الأمريكيين، ثم توسعت أعمالها لتشمل 120 دولة حول العالم وتضم حاليا مجموعة من الشركات المستقلة المملوكة للقطاع الخاص ،وفقا للمعلومات المتاحة على موقعها الإليكترونى.

أما شركة ابن سينا فارما فقد تأسست عام 2001، وتحتل المركز الثانى فى توزيع الأدوية فى السوق المصرية.

اقرأ أيضا  محللون : البورصة مرشحة للتحرك العرضي بين مستويات 10850- 11000 نقطة غدًا الثلاثاء

وتخدم الشركة 24 ألف عميل من صغار الموزعين والصيدليات والمستشفيات الخاصة والحدات الصحية المنتشرة على مستوى محافظات مصر.

كما تمتلك الشركة اسطول شاحنات يضم 680 شاحنة تجارية لتوصيل قرابة 460 ألف طلبية شهريا، وفقا للإفصاح السابق.

سينا فارما تضخ 190 مليون جنيه فى أعمال التوسعات

بنوك استثمار ترجح ارتفاع إيرادات شركة ابن سينا فارما بنهاية 2019

وأفصحت ابن سينا فارما فى قت سابق عن إنفاق مبلغ 190.4 مليون جنيه من حصيلة اكتتاب زيادة رأس المال عام 2018 في تمويل أنشطة التوسعات وتحديث التكنولوجيا.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة 18 أغسطس الماضى إنها أنفقت 97.9 مليون جنيه من تلك الحصيلة في إنشاء الفروع الجديدة.

كما أنفقت 38.7 مليون جنيه لتحديث وصيانة بعض الفروع ورفع كفاءتها عن طريق إضافة أنظمة متطورة لمكافحة الحريق والتحكم في درجات الحرارة والتكييفات المركزية.

كما أنفقت الشركة 14.7 مليون جنيه في مشروعات تحديث البنية التكنولوجية، إضافة إلى 18.8 مليون جنيه لشراء عدد من سيارات توزيع الأدوية، وكذلك إنفاق 3.9 مليون جنيه في أعمال متعلقة بالمركز الرئيسي الجديد.

وقفزت أرباح ابن سينا فارما إلى 262.5 مليون جنيه خلال عام 2018 مقابل صافى ربح 170 مليون جنيه في عام 2018، كما ارتفعت إيرادات نشاط الشركة إلى 13.6 مليار جنيه خلال 2018 مقابل إيرادات 9.8 مليار جنيه خلال 2017.

وسجلت الشركة صافى أرباح 75.1 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، مقابل 53.6 مليون أرباحًا للفترة المماثلة من 2017.

بنوك استثمار ترجح ارتفاع إيرادات بن سينا إلى 17 مليار جنيه

ابن سينا فارما 2

ورجّحت وحدات بحوث ببنوك استثمار محلية، نمو إيرادات شركة ابن سينا فارما للأدوية لتتراوح بين 15.5 و17 مليار جنيه بنهاية العام الحالي، مقارنة بإيرادات قدرها 13.6 مليار محققة فعليًّا فى 2018.

اقرأ أيضا  ارتفاع وثائق «صناديق الاستثمار» الأسبوع الماضى تأثرًا بتحركات مؤشرات البورصة

وتوقعت وحدات البحوث، التى استطلعت «المال» رؤيتها عن المؤشرات المالية المستقبلية للشركة أن يبلغ صافى دخل المساهمين نحو 379 و 454 مليون جنيه، خلال الفترة المذكورة، مقابل 263 مليون مسجلة بنهاية العام الماضى.

وذكرت أن انخفاض مبيعات الشركة القائمة على النقدية، مقابل زيادة مبيعات الائتمان التى لا تعتمد على خصومات تشجيعية للعملاء، ساعد بشكل كبير فى نمو إيرادات النصف الأول من العام الجاري، فضلاً عن زيادة مبيعات قطاع المستشفيات بشكل كبير، واستمرار قطاع الصيدليات فى المساهمة فى الجزء الأكبر.

وأظهرت نتائج أعمال «ابن سينا» نموا قويا فى الإيرادات خلال النصف الأول من العام الجارى بلغ 27%.لتصل إلى 7.7 مليار جنيه مقابل 6.1 مليار فى الفترة المقابلة من 2018.

كما قفزت إيرادات الربع الثانى منفردة بنسبة 24% لتسجل 3.9 مليار جنيه، مقارنة بنحو 3.1 مليار العام الماضى.

وكشفت النتائج تحقيق صافى ربح بقيمة 103.1 مليون جنيه، خلال النصف الأول من العام الحالى، مقابل 76.6 مليون الفترة المماثلة من 2018، كما سجلت أرباح قدرها 60 مليونًا خلال الربع الثانى منفردًا، مقابل 47.9 مليون الربع الثانى 2018.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية فى مارس الماضى، على زيادة رأس المال المصدر للشركة من 180.5 مليون جنيه إلى 205 ملايين بزيادة 24.5 مليون جنيه.

كما وافقت على إضافة نشاط المشاركة مع شركات الأموال بالنص التالي “يجوز أن تكون لها مصلحة أو تشترك بأي وجه من الوجوه مع شركات الأموال التي تزاول أعمالًا شبيهة لأعمالها أو التي قد تعاونها على تحقيق غرضها في مصر أو في الخارج، كما يجوز لها أن تندمج في هذه الشركات أو تشتريها أو تلحقها بها طبقا لأحكام القانون ولائحته التنفيذية”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »