استثمار

«إيه بى بى» السويدية تستثمر 80 مليون دولار فى نقل وتوزيع الكهرباء

أعلنت شركة أيكيا المتخصصة فى صناعة الأثاث فى 2018، القيام بأول عمل توسع خارج «مركز كايروفيستفال التى تتواجد فيه حاليًا» لتتجه لافتتاح ثان مركز تجارى لها فى مول العرب بالسادس من أكتوبر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الشركة أدخلت خطوط إنتاج جديدة وطورت الحالية

كشفت بيانات من السفارة السويدية بالقاهرة، عن حجم استثمارات شركة «ABB» العاملة بمجال نقل وتوزيع الكهرباء، فى مصر على مدار 5 أعوام الماضية، يتراوح بين 70 و80 مليون دولار أمريكى، تزامنًا مع دخول خطوط إنتاج جديدة وتطوير الخطوط الحالية، فضلاً عن قيامها بشراء وتجديد مقرها الجديد فى القاهرة الجديدة .

قالت البيانات إنه يعمل فى متجرى شركة «أيكيا» بالقاهرة الجديدة والسادس من أكتوبر 2000 عامل بواقع ما يقرب من 1000 شخص فى كل متجر، وأن الشركة سارت فى اتجاه إيجابى فى 2018 بالسوق المحلية، سواء من حيث حجم مبيعاتها أو زيارة متجرها؛ الأمر الذى يدعم استعدادها لمواصلة تطويرعملها محلياً.

أعلنت شركة أيكيا المتخصصة فى صناعة الأثاث فى 2018، القيام بأول عمل توسع خارج «مركز كايروفيستفال التى تتواجد فيه حاليًا» لتتجه لافتتاح ثان مركز تجارى لها فى مول العرب بالسادس من أكتوبر.

أشارت إلى أن «أيكيا» تعد شركة محلية رائدة فى أعمال الاستدامة؛ وبدأت فى العام الماضى برنامج طموح لمعالجة النفايات شهد إعادة تدوير %86 من نفاياتها خلال هذا العام.

كان أحمد إسماعيل، السكرتير الثانى للشئون السياسية والاقتصادية والثقافية بالسفارة السويدية بالقاهرة، قال فى تصريحات سابقة لـ«المال»، إن شركات سويدية تستهدف ضخ استثمارات جديدة بالسوق المحلية خلال العام الحالى فى مجال التأمين والخدمات المالية، وتكنولوجيا تنقية المياه والبنية التحتية المرتبطة بها، مشيراً إلى أن الشركة الأولى تناقشت مع الحكومة «هيئة الرقابة المالية والهيئة العامة للاستثمار» فى خطتها المستهدفة التى تعمل عليها منذ أعوام وأن تفتتح مكتبًا لها فى مصر، منوهًا إلى أنها تأمل إطلاق هذا المشروع خلال هذا العام.

قال إن الشركة الأخرى المتخصصة فى مجال تكنولوجيا تنقية المياه، التى تعمل بالفعل فى السوق المحلية، تأمل توسيع حجم أعمالها، مضيفاً أن هناك شركة تجزئة بمجال تصنيع الساعات، تبحث توسيع نطاق عملها محلياً هذا العام.

يعمل فى مصر 40 شركة سويدية توفر آلاف الوظائف التى تزيد على 10 آلاف وظيفة، بصورة مباشرة فضلاً عن الوظائف غير المباشرة التى تساهم فى خلقها.
كان ياسر جابر، المتحدث باسم وزارة التجارة والصناعة، قال فى تصريحات تليفزيونية سابقة، عقب لقاء وزير الصناعة عمرو نصار، مع سفير السويد فى القاهرة، يان ثيسليف، حجم الاستثمارات السويدية فى السوق المحلية 133 مليون دولار.

قال البنك المركزى المصرى فى آخر تقاريره الصادرة أبريل الماضى، إن حجم تدفقات الاستثمارت السويدية المباشرة فى السوق المحلية، سجل ارتفاعاً فى العام المالى الماضى 2017/2018، ليصل إلى 14.4 مليون دولار مقارنة 6.9 مليون فى العام المالى السابق عليه، وأضاف «المركزى» أن العام المالى 2015/2016 شهد أكبر تدفق لها منذ العام 2013/2014 مسجلة 89.5 مليون.

شارك الخبر مع أصدقائك