«إيماركتينج إيجيبت»: 92% من الشركات تستخدم التسويق الإلكتروني لاكتساب العملاء

أصدرت شركة إيماركتينج إيجيبت تقريرها السنوي التاسع "رؤى للتسويق الرقمي" والذى قدم رؤية تفصيلية عن ممارسات الشركات للتسويق الإلكتروني في مصر.

«إيماركتينج إيجيبت»: 92% من الشركات تستخدم التسويق الإلكتروني لاكتساب العملاء
محمود جمال

محمود جمال

3:34 م, الخميس, 18 أبريل 19

أصدرت شركة إيماركتينج إيجيبت تقريرها السنوي التاسع “رؤى للتسويق الرقمي” والذى قدم رؤية تفصيلية عن ممارسات الشركات للتسويق الإلكتروني في مصر.

وأظهر التقرير أن “اكتساب عملاء جدد” يأتي على رأس أولويات استخدام المنصات الإلكترونية حسبما أكد 92% من عيّنة البحث، والتي بلغت 425 شركة تستخدم  بالفعل منصات التسويق الرقمي، وشملت العينة مجموعة من القطاعات الصناعية والتجارية والخدمية في مصر. و جاء “الحفاظ على العملاء الحاليين” لـ80% من العينة كالهدف التالي مباشرة.

وفي الوقت نفسه اعتبرت حوالي نصف العينة (53%) أن التسويق الرقمي “مفيد جدًّا” لاكتساب عملاء جدد، بينما رأى 38% فقط أن التسويق الرقمي ساعدهم في “التواصل المباشر مع العميل”. مما انعكس على الحفاظ على عملائهم الحاليين.

وحول أوجه إنفاق ميزانية التسويق الرقمي أكد نحو 84% أنهم يعتمدون على الإعلانات الممولة ولكن بنسب متفاوتة.

وأوضح المحرر الرئيسي للتقرير أسامة البدوي، مدير قسم الدراسات التنافسية على الإنترنت بالشركة، أن هذا الاستبيان يعد الوحيد في مصر الذي يعكس مشاهدات من أرض الواقع لتجارب الشركات في استخدام التسويق الرقمي، وقد تطرّق الاستبيان أيضًا للعديد من التساؤلات عن تجربة الشركات في استخدام التسويق الرقمي بما يتضمن الميزانية والقنوات والأدوات التي يتم استخدامها ومدى فعالية كل منها في تحقيق الأهداف التي تم توظيفها لأجله، وعن مدى اعتماد الشركات على الإعلانات المموَّلة ضمن حملاتها التسويقية.

وأضاف أن الهدف من إصدار التقرير السنوى الارتقاء بمجال استخدامات التسويق الرقمي لتصبح أكثر اعتمادًا على الأرقام والمؤشرات بدلًا من الآراء والتخمينات، حيث يتضمن التقرير دراسة تفصيلية عن مستخدمي الإنترنت في مصر، ومع تطور استخدامات الإنترنت أصبح التقرير يتضمن أيضًا دراسة لاستخدامات الشركات للتسويق الرقمي.