«إيلاب» تخاطب مجموعة من البنوك لاقتراض مليار جنيه

لتمويل توسعاتها في إنتاج المادة الخام للمنظفات

«إيلاب» تخاطب مجموعة من البنوك لاقتراض مليار جنيه
محمد سالم

محمد سالم

6:41 ص, الأربعاء, 26 يونيو 19

خاطبت الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطى، المعروفة اختصارا باسم (إيلاب)، مجموعة من البنوك المحلية للحصول على قرض بقيمة تصل إلى مليار جنيه بغرض تمويل توسعاتها المختلفة.

قالت مصادر لـ«المال» إن الشركة تحدثت إلى قائمة من البنوك التي تتعامل معها، يتصدرها «الأهلي» و«مصر» و«قطر الوطني الأهلي» و«العربي الأفريقي الدولي» و«التجاري الدولي»، للحصول على عروضها بشأن تدبير التمويل، والذي قد يتضمن شريحة بالعملة الأجنبية.

وأضافت المصادر أن القرض يصنف في فئة التمويلات طويلة الأجل، التي تتجاوز فيها فترة السداد 7 سنوات.

وأكدت أن بعض البنوك تقدمت بعروض فعلية وجارٍ تقييمها.

تأسست إيلاب عام 2003 وفقا لأحكام قانون ضمانات وحوافز الاستثمار رقم 8 لسنة 1997 لتنفيذ وتشغيل مشروع الألكيل بنزين الخطي، وهو عبارة عن منشأة حيوية على مستوى عالمي تقع في منطقة العامرية بالإسكندرية على مساحة تقترب من 242 ألف متر مربع.

ويعتبر الألكيل بنزين الخطى المادة الخام الأكثر استخداما في صناعة المنظفات، وكعامل مساعد في تنعيم الأقمشة لتغطية احتياجات السوق المحلية وتصدير الفائض إلى الخارج.

يذكر أن «إيلاب» هى إحدى الشركات التي تم إدراجها ضمن برنامج الحكومة للطروحات في البورصة.

ويساهم في رأسمال الشركة كل من «المصرية القابضة للبتروكيماويات» بنسبة 21.01% ونفس النسبة للمصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ، و13.11% لوزارة المالية، و34.15% لبنك الاستثمار القومي، و0.22% لشركة رويال، و10.5% للهيئة العامة للبترول.

وتنتج الشركة ما يزيد على 130 ألف طن من منتج اللاب، الخامة الأساسية في منتجات التنظيف.

وبلغت صادراتها في 2017 نحو 87 ألف طن، بقيمة 101 مليون دولار، تركز أغلبها إلى دول أوروبا بنسبة 72% والباقي لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.