اقتصاد وأسواق

إيطاليا تمنح تسهيلات ائتمانية وضمانات مالية لتعزيز صادراتها إلى إيران

إيطاليا تمنح تسهيلات ائتمانية وضمانات مالية لتعزيز صادراتها إلى إيران

شارك الخبر مع أصدقائك

خالد بدر الدين

أعلنت وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية، اليوم الثلاثاء، خلال زيارة رئيس الوزراء ماتيو رينتسي لطهران، أنها تعتزم تقديم تسهيلات ائتمانية وضمانات مالية بحوالى 8.8 مليار يورو (10.05 مليار دولار)، لاستئناف صادراتها إلى إيران.

وذكرت وكالة “رويترز”، أن بنك كاسا ديبوزيتي إي بريستيتي الإيطالي الذي تديره الحكومة سيفتح خطوط ائتمان بحوالى 4 مليارات يورو للشركات التي تعمل في البنية التحتية للنفط والغاز، بينما ستقدم وكالة ائتمان الصادرات ضمانات قروض وتمويلا تجاريا بنحو 4.8 مليار يورو.

وأعلن أيضا التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم، أن شركة إينيل الإيطالية للطاقة وقعت مذكرة تفاهم مع الشركة الوطنية الإيرانية لصادرات الغاز لإنتاج الغاز الطبيعي، والغاز المسال وإن هذه المذكرة هى واحدة من سبع اتفاقات وقعها رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي، الذي يزور طهران حاليا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكانت إيطاليا استدعت فى -نهاية الأسبوع الماضى- ماوريتسيو ماساري سفيرها فى مصر، لإجراء تقييم عاجل  للخطوات التي ينبغي القيام بها لمعرفة حقيقة القتل الوحشي لجوليو ريجيني، وللتشاور معه بعد إخفاق محققين مصريين اتجهوا إلى روما، منذ يوم الخميس الماضي، لتقديم أدلة طلبتها السلطات الإيطالية لحل لغز مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني الذي عثر على جثته قرب القاهرة في بداية فبراير الماضي.

ومن المحتمل أن يؤدي قرار إيطاليا باستدعاء السفير إلى تصعيد الخلاف الدبلوماسي لمزيد من التوتر في علاقات البلدين، ويمثل انتكاسة في جهود ماتيو رينتسي لجعل إيطاليا أهم شريك تجارى وأوروبي لمصر، ولاسيما أنه ليس مجرد سفير ولكنه صديق وثيق الصلة بالمسئولين المصريين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »