لايف

إير فرانس تستخدم زيت الطعام في السفر إلى كندا

عبر إنتاج الوقود من زيت الطعام سابق الاستخدام

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة إير فرانس -كيه إل إم سفر طائرة إيرباص طراز إيه 350 باستخدام زيت الطعام بعد معالجته وتحويله إلى الوقود الحيوي من باريس إلى مونتريال، في إشارة إلى سعي الشركة لاستخدام وقود منخفض الانبعاثات.

ويأتي هذا الإعلان برغم انقسامات عميقة داخل القطاع بخصوص وتيرة استخدام الوقود الحيوي.

استخدام زيت الطعام

وأقلعت رحلة الخطوط الجوية الفرنسية رقم 342 من مطار شارل ديجول بمزيج 16% من وقود الطيران المستدام  في خزانات الوقود، والذي تم إنتاجه في فرنسا عبر شركة “توتال” من زيت الطعام سابق الاستخدام.

وقالت شركة إير فرانس وشركة تشغيل المطار “إيه دي بي” عبر بيان مشترك: “الرحلة تشير إلى الطموح المشترك لإزالة الكربون من النقل الجوي”.

اقرأ أيضا  ضبط 4 متهمين بتصوير فيديو غير لائق لمواطن وابتزازه في أسيوط

وبوسع وقود الطائرات المنتج من كتلة الطاقة الحيوية أو المركب من الطاقة المتجددة المساهمة في خفض إنبعاثات الكربون، وإن كان بتكلفة أعلى مقارنة بسعر الكيروسين.

وبموجب سياسة الصفقة الخضراء بالاتحاد الأوروبي، سيطلب من الرحلات المغادرة فرنسا اعتباراً من العام المقبل استخدام 1% من وقود الطيران المستدام، قبل أن ترتفع النسبة لاحقاً إلى 2% بحلول عام 2025 و5% في عام 2030.

وتسعى شركات الطيران إلى إعفاء الرحلات الطويلة من شروط استخدام الوقود المستدام الأكثر تكلفة، وسط مخاوف بشأن المنافسة غير العادلة مع الشركات الأخرى.

اقرأ أيضا  القبض على مرتكب فيديو التحرش بطفل داخل قطار في سوهاج

وبسبب هذا، صدرت ردود أفعال غاضبة من شركات الطيران منخفضة التذاكر، منها شركة راينإير وويز إير وإيزي جيت التي كتبت إلى الاتحاد الأوروبي في مارس لتطالب بتطبيق القواعد على جميع الرحلات المغادرة في أوروبا.

الوقود الأخضر المستخدم في رحلات الطيران من باريس إلى مونتريال من انتاج شركة توتال عبر مصنعها القريب من معمل تكرير في جنوب فرنسا.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »