طاقة

إيران وفنزويلا تدعوان الى التعاون داخل اوبك لدعم أسعار النفط

 أ ف ب
 
دعا الرئيس الايراني حسن روحاني ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي يزور طهران، الى التعاون داخل منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" من اجل دعم اسعار النفط، حسبما اورد موقع الحكومة الايرانية السبت.

شارك الخبر مع أصدقائك

 أ ف ب
 
دعا الرئيس الايراني حسن روحاني ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو الذي يزور طهران، الى التعاون داخل منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” من اجل دعم اسعار النفط، حسبما اورد موقع الحكومة الايرانية السبت.

وصرح روحاني خلال استقباله لمادورو “لا شك في ان تعاون دول اوبك  يمكن ان يتيح افشال خطط بعض القوى المعادية لها ويساهم في استقرار الاسعار عند مستوى مقبول في 2015”.

وطالب مادورو من جهته ب”تعاون الدول المصدرة من اجل اعادة استقرار اسعار النفط وهو منتج استراتيجي”.

ووصل مادورو الى طهران ليل أمس الجمعة في زيارة تستمر 24 ساعة هي الاولى له الى هذا البلد منذ توليه الحكم في 2013.
وايران وفنزويلا عضوان في اوبك وتعانيان من تدني اسعار النفط الذي تراجع الى ما دون 50 دولارا للبرميل.
وتنتقد الدولتان سياسة السعودية التي ترفض خفض انتاج المنظمة لوقف تدهور الاسعار.

وانتقد روحاني وغيره من المسؤولين الايرانيين، الرياض مرات عدة حول رفضها التعاون لرفع اسعار النفط.

وعززت ايران وفنزويلا علاقاتهما السياسية والاقتصادية منذ العقد الاول للالفية الحالية. فقد طور الرئيسان السابقان محمود احمدي نجاد وهوغو تشافيز هذه العلاقات من خلال التشديد على سياستهما المشتركة المعادية للولايات المتحدة.

وشدد روحاني على ان ايران “ستواصل تعاونها مع فنزويلا في مجالات السكن والنقل والصناعة والتغذية والادوية لتلبية حاجات هذا البلد”.

ودعا مادورو من جهته، الى “استمرار وجود الشركات الايرانية” في فنزويلا والتي يمكن ان تشكل “قاعدة جيدة للصادرات الايرانية باتجاه امريكا اللاتينية”.
 

شارك الخبر مع أصدقائك