لايف

إيران تعين امرأة ناطقة باسم وزارة الخارجية لأول مرة في تاريخها

وكالات: عينت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، الدبلوماسية مارزية افخم ناطقة باسمها في سابقة هي الأولى من نوعها  في تاريخ الجمهورية الإسلامية.   وقال الناطق الحالي للوزارة عباس عراقجي إنها "تملك خبرة دبلوماسية وتجربة غنية في التعاول مع وسائل الإعلام"،…

شارك الخبر مع أصدقائك

وكالات:

عينت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الخميس، الدبلوماسية مارزية افخم ناطقة باسمها في سابقة هي الأولى من نوعها  في تاريخ الجمهورية الإسلامية.
 
وقال الناطق الحالي للوزارة عباس عراقجي إنها “تملك خبرة دبلوماسية وتجربة غنية في التعاول مع وسائل الإعلام”، وأضاف أن “الذين يريدون توجيه انتقادات سيدركون أن كفاءتها كانت العامل الوحيد لتعيينها”.

ومن المقرر أيضاً أن تعين الوزارة قريبا أول سفيرة لإيران منذ الثورة الإسلامية.

يذكر أن أفخم  تعمل في وزارة الخارجية منذ حوالى ثلاثين عاما، وتشغل منصب مديرة الإعلام والدبلوماسية العامة في الوزارة منذ عام 2010، كما ذكرت وسائل الإعلام.

وأكد الرئيس المعتدل حسن روحاني أنه طلب من أعضاء الحكومة تعيين نساء في مناصب مهمة في الإدارات الإيرانية.

كما سبق أن عين روحاني شخصياً إلهام أمين زادة كنائبة للرئيس والمكلفة بالشئون القانونية والعلاقات مع البرلمان، وأمين زادة حائزة دكتوراه في الحقوق من جامعة غلاسكو، على غرار روحاني، وكانت أيضا عضوا في مجلس الشورى.

وكان الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد قد عين في 2009 امرأة لقيادة وزارة الصحة قبل إقالتها في 2013، وكان اقترح عدة نساء لتولي منصب وزير لكن البرلمان الذي يسيطر عليه المحافظون رفض منحهن الثقة.

وكان الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي عين في 1997 معصومة ابتكار نائبة الرئيس المكلفة بحماية البيئة ،ش  وكانت المتحدثة باسم الطلاب الإيرانيين خلال احتجاز رهائن في السفارة الأميركية في 1979.
 
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »