طاقة

إيران تسعى لتشييد محطتين كهرذريتين جديدتين بالاتفاق مع روسيا

ذكرت وكالة الأنباء الروسية " تاس " اليوم الاثنين ،أن علي أكبر صالحي ، رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية سيزور موسكو بعد غد الأربعاء لتوقيع اتفاقية بشأن بناء محطتين كهروذريتين جديدتين في الأراضي الإيرانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

أ.ش.أ :

ذكرت وكالة الأنباء الروسية ” تاس ” اليوم الاثنين ،أن علي أكبر صالحي ، رئيس مؤسسة الطاقة الذرية الإيرانية سيزور موسكو بعد غد الأربعاء لتوقيع اتفاقية بشأن بناء محطتين كهروذريتين جديدتين في الأراضي الإيرانية.

ونقلت” تاس ” عن صالحي قوله لوكالة أنباء ” فارس ” الإيرانية :” سوف أتوجه إلى موسكو للتوقيع على عقود لبناء محطات كهروذرية جديدة”.
يُذكر أن مؤسسة الطاقة الذرية في إيران وشركة “روس أتوم” الروسية توصلتا في مارس الماضي إلى اتفاق أولي بشأن بناء محطتين كهروذريتين جديدتين على الأقل في الأراضي الإيرانية ، حيث سيتم تشييد وحدتين نوويتين جديدتين بالقرب من محطة “بوشهر” التي تم تشغيلها بـ100% من قدرتها في سبتمبر 2012.
وستبلغ قدرة كل واحدة من المحطتين الجديدتين ألف ميجاوات ، ومن المقرر أن يبدأ بناء المحطتين الكهرذريتين بحلول شهر مارس 2015.
يُشار إلى أن التعاون بين روسيا وإيران في مجال الطاقة النووية يعود إلى العام 1992، عندما وقعت حكومتا البلدين على اتفاقية بشأن التعاون في مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية ، واتفاقية بشأن بناء محطة كهروذرية بالقرب من مدينة بوشهر. وأصبحت محطة “بوشهر” ، التي تبلغ قدرتها ألف ميجاوات أول محطة كهروذرية ليس في إيران فحسب، بل وفي منطقة الشرق الأوسط كلها.

شارك الخبر مع أصدقائك