اقتصاد وأسواق

إيران تتربع على عرش احتياطيات الغاز الطبيعي عالميا منذ عقود

شركة بي بي للطاقة رجب عزالدين: للمرة الأولى منذ عقود وضعت شركة بي بي للطاقة، فى تقريرها السنوى لعام 2012، إيران فى المركز الأول لأكبر الدول صاحبة احتياطيات الغاز فى العالم. وقالت الشركة، في تقريرها الإحصائي السنوي لعام 2012: "إن…

شارك الخبر مع أصدقائك


شركة بي بي للطاقة


رجب عزالدين:

للمرة الأولى منذ عقود وضعت شركة بي بي للطاقة، فى تقريرها السنوى لعام 2012، إيران فى المركز الأول لأكبر الدول صاحبة احتياطيات الغاز فى العالم.

وقالت الشركة، في تقريرها الإحصائي السنوي لعام 2012: “إن تقديرها للاحتياطيات العالمية المؤكدة من الغاز بلغ 187.3 تريليون متر مكعب في نهاية 2012 وهو ما يكفي لنحو 56 عاما وفقا للمعدلات الحالية للإنتاج العالمي”.

وكان تقدير بي.بي لاحتياطيات الغاز العالمية 208.4 تريليون في تقرير عام 2011، ويعادل الخفض الذي يبلغ مقداره 21 تريليونا، استهلاك الغاز العالمي لمدة سبع سنوا،.وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

كانت روسيا، التي ظلت صاحبة أكبر احتياطيات من الغاز في العالم لعدة سنوات، السبب الرئيسي للانخفاض، إذ قلصت بي.بي تقديرها لاحتياطياتها إلى 32.9 تريليون من 44.6 تريليون.

وبذلك أصبحت إيران صاحبة أكبر احتياطيات من الغاز في العالم للمرة الأولى في عقود وفقا لتقديرات بي.بي إذ ظلت احتياطياتها دون تغيير عند 33.6 تريليون.

وقالت بي.بي: “إن تقديرها لاحتياطيات النفط العالمية المؤكدة بلغ 1669 مليار برميل في نهاية 2012 بارتفاع طفيف عن 1654 مليار في نهاية 2011 وهو ما يكفي لاستمرار معدلات الإنتاج العالمي الحالية 53 عاما.

ورفعت بي.بي تقديرها لاحتياطيات إيران والعراق عدة مليارات وأبقت عليهما في المركزين الثالث والرابع على الترتيب. واحتفظت فنزويلا والسعودية بالمركزين الأول والثاني على الترتيب دون مراجعات كبيرة لاحتياطياتهما.
 
 
 

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »