إيرادات هيرميس تنمو 12% في 2020 رغم تداعيات «كورونا»

بدعم انشطة إدارة الأصول والاستثمار المباشر

إيرادات هيرميس تنمو 12% في 2020 رغم تداعيات «كورونا»
منى عبدالباري

منى عبدالباري

11:05 ص, الأربعاء, 17 مارس 21

أعلنت المجموعة المالية هيرميس اليوم الأربعاء عن النتائج المالية والتشغيلية للعام المالي 2020، حيث حققت إيرادات 5.5 مليار جنيه، بنمو سنوي 12%، على الرغم من تأثير تداعيات انتشار فيروس (كوفيد – 19) على الاقتصادات والأسواق المالية حول العالم.

بدعم انشطة إدارة الأصول والاستثمار المباشر

وقالت الشركة إن نمو الإيرادات يعكس الأداء القوي لقطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر (Buy-Side)، والذي ارتفعت إيراداتهما بمعدل سنوي 33% لتسجل 881 مليون جنيه خلال عام 2020.

وارتفعت إيرادات قطاع إدارة الأصول بنسبة سنوية 28% لتبلغ 413 مليون جنيه بفضل ارتفاع أتعاب الأداء الخاصة بشركة Frontier Investment Management (FIM)، بينما ارتفعت إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بمعدل سنوي 37% لتسجل 468 مليون جنيه خلال نفس الفترة نتيجة التخارج من محفظة مشروعات الطاقة الشمسية «Vortex Solar».

وفي هذا السياق أعرب كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس القابضة، عن اعتزازه بالإنجازات العديدة التي عزمت الشركة على تحقيقها على الرغم من التحديات الاستثنائية التي واجهتها شأنها شأن المؤسسات الأخرى حول العالم خلال عام 2020.

وأكد عوض أن النتائج التي حققتها الشركة تعد شهادة قوية على مرونة نموذج أعمال الشركة وقوة عملياتها التشغيلية، فضلاً عن الالتزام المتواصل لفريق العمل بتحقيق أهداف الشركة بفضل قدرته على العمل رُغم أصعب التحديات وتحقيق التميز التشغيلي والحفاظ على ريادة الشركة في الأسواق التي تعمل بها مع الخروج من كل أزمة أكثر قوةً ومرونة.

ومن جانب آخر، ساهم قطاع التمويل غير المصرفي في دعم نتائج المجموعة، في ضوء نمو إيرادات القطاع بمعدل سنوي 13% لتبلغ 1.4 مليار جنيه خلال عام 2020، ومدعومًا بنمو نتائج جميع أنشطته التابعة، حيث تضاعفت إيرادات شركة “ڤاليو” للتمويل الاستهلاكي بمعدل يتجاوز أربع مرات لتسجل 111 مليون جنيه خلال عام 2020.

وارتفعت إيرادات خدمات التأجير التمويلي والتخصيم التي يتم تقديمها من خلال شركة “المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية” بنسب سنوية 17% و178% على التوالي خلال نفس الفترة مما يعادل 184 مليون جنيه و25 مليون جنيه على التوالي، بينما ارتفعت إيرادات شركة “تنمية” بمعدل سنوي 3% لتبلغ 1.1 مليار جنيه، وهو ما يعكس استقرار محفظة التمويلات مقارنةً بالعام السابق.

ومن جانب آخر، تأثرت إيرادات قطاعي الترويج وتغطية الاكتتاب والوساطة في الأوراق المالية (Sell-Side) بتباطؤ أسواق رأس المال العالمية في ظل التحديات الناتجة عن أزمة (كوفيد – 19)، حيث انخفضت بمعدل سنوي 19% إلى 1.2 مليار جنيه خلال عام 2020.

ويعكس ذلك تراجع إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بمعدل سنوي 28% لتبلغ 237 مليون جنيه في ظل تأثر أسواق الأسهم بتحديات انتشار الفيروس، بالإضافة إلى انخفاض إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية بنسبة سنوية 17% لتبلغ مليار جنيه على خلفية تباطؤ أنشطة التداول بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق المبتدئة خلال العام.

وارتفعت إيرادات أنشطة أدوات الخزانة وعمليات سوق المال بمعدل سنوي 36% لتسجل 1.9 مليار جنيه خلال عام 2020، مدعومةً بتعافي أسواق رأس المال الإقليمية وما ترتب على ذلك من إعادة تقييم لرؤوس الأموال المبدئية (Seed Capital) والاستثمارات.

بلغت المصروفات التشغيلية للمجموعة 3.6 مليار جنيه خلال عام 2020 بزيادة سنوية 17%، نظرًا لارتفاع المصروفات المتعلقة بأجور العاملين على خلفية استمرار المجموعة في تنمية فريق العمل، بالإضافة إلى ارتفاع المصروفات التشغيلية الأخرى وارتفاع المخصصات وتكاليف الإهلاك على مدار العام. وقد بلغت نسبة مصروفات العاملين إلى إجمالي الإيرادات التشغيلية  42% خلال نفس الفترة، وهو ما يتوافق مع أهداف الإدارة للحفاظ على تلك النسبة عند أقل من 50%.