نقل وملاحة

إيرادات قناة السويس تتراجع فى الربع الأول

القناة شهدت خلال الربع الأول من عام 2021 عبور نحو 4581 سفينة

شارك الخبر مع أصدقائك

سجلت قناة السويس إيرادات بقيمة مليار و407 ملايين دولار خلال الـفترة من يناير حتى مارس الماضي، بنسبة تراجع بلغت %1.6 مقارنة مع الفترة المقابلة خلال عام 2020 والتى سجلت خلالها مليارا و431 مليون دولار، بانخفاض 24 مليون دولار.

وأوضحت الإحصائيات أن القناة شهدت خلال الربع الأول من عام 2021 عبور نحو 4581 سفينة، بنسبة تراجع بلغت نحو %5.1، بالمقارنة مع الفترة المناظرة من عام 2020 والتى شهدت مرور 4832 سفينة، أى بانخفاض 251 سفينة.

وأشارت إلى أن الحمولات الصافية للسفن العابرة فى الربع الأول من عام 2021 سجلت نحو 292 مليون طن، بنسبة تراجع بلغت %4.9، مقابل 307 ملايين طن، أى بانخفاض نحو 15 مليون طن.

اقرأ أيضا  سفارة كندا : وصول أول رحلة للخطوط الجوية الكندية لمطار القاهرة الدولي أمس

من جانبه، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، فى بيان أمس، حرص الهيئة على إنجاح المفاوضات الجارية مع الشركة المالكة لسفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN وشركة التأمين وإبداء كافة سبل التعاون الممكنة للوصول إلى حلول توافقية تلائم كافة الأطراف.

وأعرب عن أمله فى أن تثمر المحادثات الأخيرة عن اتفاق قريب فى ظل التسهيلات الكبيرة التى قدمتها الهيئة تقديراً للعلاقات الممتدة مع الشركة المالكة للسفينة، وتفهماً للظروف المحيطة فى ظل التداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا المستجد على صناعة النقل البحري.

وأوضح أن الهيئة تتعامل بمرونة تامة مع كافة المتطلبات الخاصة بالتفاوض، مع الالتزام الكامل بما تقره الأعراف الدولية فى مثل تلك الحالات.

ربيع: لا نمانع فى مغادرة طاقم «إيفر جيفين» أو استبداله.. ولاصحة لأى اعتقالات

وشدد على أنه لا صحة لما يتم تداوله عن اعتقال طاقم السفينة، موضحاً عدم ممانعة الهيئة فى مغادرة الطاقم أو استبداله على أن يتم ضمان وجود النسبة الكافية من البحارة اللازمة لتأمين السفينة، وفى ظل استمرار وجود ربانها بصفته الحارس القضائى على السفينة، وما تحمله من بضائع.

اقرأ أيضا  وزير النقل : عقوبات مغلظة لعدد من موظفي وكمسارية السكة الحديد

‏جدير بالإشارة أن الهيئة استجابت لكافة الطلبات التى قدمتها الشركة المالكة للسفينة بخصوص الطاقم ومن بينها السماح لفردين من الطاقم بمغادرة السفينة والعودة إلى بلادهم لظروف شخصية طارئة.

وتوقفت الملاحة فى قناة السويس يوم 23 مارس الماضى، لنحو 6 أيام، بعد حادث جنوح سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN، المحتجزة حالياً بمنطقة البحيرات الكبرى، بقرار من المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية ،حيث تقدم مالك السفينة وشركة التأمين باستئناف على الحكم، ومن المقرر النظر فى  القضية فى  4 مايو المقبل.

اقرأ أيضا  وزير النقل : تشغيل مونوريل العاصمة في مرحلته الأولى نهاية مايو 2022

من ناحيته، أرجع المهندس وائل قدور، خبير النقل البحرى، وعضو مجلس الإدارة السابق بهيئة قناة السويس تراجعات حركة التجارة العابرة بقناة السويس خلال الشهور الثلاثة الأولى لعام 2021 إلى استمرار تداعيات أزمة كورونا على حجم التجارة الدولية وتوقف حركة الملاحة لمدة 6 أيام بسبب أزمة السفينة البنمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »