Loading...

«إيديتا» و«ديسلوج» تضخان استثمارات 20 مليون دولار في مصنع المغرب

مرحلة الإنشاءات تنطلق خلال شهر

«إيديتا» و«ديسلوج» تضخان استثمارات 20 مليون دولار في مصنع المغرب
أحمد علي

أحمد علي

6:55 ص, الخميس, 4 يوليو 19

تخطط شركة إيديتا للصناعات الغذائية لبدء إنشاءات مصنعها الجديد في المملكة المغربية بالشراكة مع مجموعة «ديسلوج»، قبل بداية شهر أغسطس المقبل، وفي هذا الإطار تقترب من إنهاء الرسومات الهندسية للمشروع البالغ تكلفته الاستثمارية 20 مليون دولار.

وأكد المهندس، هاني برزي، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة «إيديتا للصناعات الغذائية»، أنه من المستهدف بدء إنتاج المصنع خلال الربع الأول من عام 2020، في ظل قرب بدء المرحلة الإنشائية خلال شهر.

يُذكر أن «إيديتا» قد أعلنت في ديسمبر 2017 عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة «ديسلوج» المغربية، والتي بموجبها يعتزم الطرفان إنشاء شركة «إيديتا للصناعات الغذائية – المغرب» بهدف تعزيز التواجد المباشر في سوق الأغذية الخفيفة المعبأة آليًا فى المملكة المغربية، تبلغ حصة «إيديتا» 51% من الشركة الجديدة.

برزي: نمول جزءا منها عبر قرض التمويل الدولية وندرس الاقتراض من بنوك مغربية

وأضاف – في تصريحات خاصة لـ «المال» – أن شركته ستدبر حصتها من التكلفة الاستثمارية لمصنع المغرب عبر جزء من القرض الذي تحصلت عليه من مؤسسة التمويل الدولية، والبالغ 20 مليون دولار، بالإضافة إلى دراسة الاقتراض من أحد البنوك المغربية –دون الكشف عن تفاصيل.

وحسب بيانات «إيديتا»، فإن مجموعة «ديسلوج» تحظى بشبكة توزيع هائلة في المغرب تصل إلى حوالي 65 ألف نقطة منتشرة في أنحاء المملكة، وكذلك أسطول يضم أكثر من 780 شاحنة توزيع و26 مستودع لخدمات الدعم اللوجيستي لخدمة أكثر من 35 مليون مستهلك في أنحاء المملكة المغربية.

وأوضح «برزي» أن شركته ستستغل حصيلة قرض مؤسسة التمويل الدولية في تمويل توسعاتها المحلية والخارجية.

وأشار إلى أن شركته تدرس أيضًا سبل توفير طرق تمويلية أخرى لتوسعات الشركة ومن أبرزها زيادة رأس المال.

ولفت إلى أن شركته أضافت خطا جديدا لإنتاج «الويفر» بمصنعها بمدينة 6 أكتوبر، بتكلفة استثمارية 14 مليون جنيه.

وأظهرت نتائج أعمال شركة «إيديتا» للصناعات الغذائية تحقيقها صافي ربح 124.929 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019، مقارنة مع 69.138 مليون جنيه في الفترة نفسها من 2018.

وتعمل «إيديتا» في إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم 9 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز).

ويبلغ رأسمالها نحو 145 مليون جنيه، موزعا على 725 مليون سهم بقيمة اسمية 20 قرشا.