بورصة وشركات

إيديتا توافق على تسوية نزاع تحكيم دولى ضد شركة شبيتا للأغذية اليونانية

إيديتا للصناعات الغذائية تفصح عن تسوية نزاعها مع شركة شبيتا اليونانية للأغذية

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة إيديتا للصناعات الغذائية اليوم الأربعاء عن موافقتها على تسوية نزاع تحكيم دولي ضد شركة الأغذية اليونانية شبيتا ”Chipita ”

وقالت إيديتا في إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن هذا النزاع يختص بعقد تصنيع وخدمات فنية موقع مع شركة Chipita اليونانية في 29 أبريل 2011 وتعديله المؤرخ 15 مايو 2013.

ورفعت الشركة العام الماضي دعوى تحكيم دولي ضد ” Chipita ” في مركز القاهرة للتحكيم التجاري الدولي تحت رقم 1435 لسنة 2020، ومن المقرر التخلي عن الدعوى بعد إتمام شروط التسوية الودية بين الطرفين.

وتقول إيديتا إن هذه التسوية تشمل آثار العقد محل النزاع مشيرة إلى أن التسوية لن يكون لها أثر سلبي على قائمة الأرباح والخسائر الخاصة بها ، وفقا للإفصاح المرسل للبورصة.

إيديتا : قيمة العقد محل النزاع مع شبيتا 150 ألف يورو سنويا

كانت إيديتا قد فوضت فى 30 يوليو 2020 ،رئيس مجلس الإدارة والمستشار القانوني بتقييم حالة النزاع مع الشركة اليونانية واتخاذ الاجراء القانونى اللازم.

وقالت الشركة فى بيان للبورصة آنذاك، إن مجلس الإدارة أحيط علما بوجود خلاف مع الشركة المذكورة فيما يخص تاريخ إنهاء عقد التصنيع والخدمات الفنية المؤرخ 29 أبريل 2011 وقيمته 150 ألف يورو سنويا.

اقرأ أيضا  «الإسلامية» و«الأسهم» تستحوذ على أعلى عوائد خلال 2021

وأضاف البيان أن هذا العقد تم إنهاؤه وديا فى عام 2016 نظرا لعدم تحصل الشركة على أى معونة فنية من شركة شبيتا.

وصَعدت الشركة فى وقت لاحق نزاعها مع شركة الأغذية اليونانية شبيتا ” Chipita ” إلى مركز القاهرة للتحكيم التجارى الدولى بإيداع دعوى تحكيم دولى فى 12 أكتوبر 2020.

توقيع خطاب نوايا للاستحواذ على أصول الشركة المصرية البلجيكية

هانى برزى رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية
هانى برزى رئيس مجلس إدارة شركة إيديتا للصناعات الغذائية

ودخلت إيديتا  فى مفاوضات حديثة للاستحواذ على أصول الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية ،ووقع الطرفين خطاب نوايا غير ملزم لعملية الاستحواذ تم الإفصاح عنه فى 21 نوفمبر 2021.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذه الصفقة مرهونة بقبول نتائج الفحص القانونى والفنى والضريبى للأصول المستهدفة، وفقا للشروط والافتراضات المتفق معها مع المصرية البلجيكية.

وتشمل الأصول المستهدفة أراض، ومبان، وآلات وإنشاءات، إضافة إلى خطوط إنتاج ومعدات وآلات مختلفة، ومن المتوقع انتهاء الفحص فى مدى زمنى أقصاه 15 ديسمبر المقبل.

ويتبع الفحص البدء فى تجهيز اتفاقية بيع وشراء لتلك الأصول، والانتهاء من إعدادها فى مدى زمنى أقصاه 15 يناير 2022، إذا كانت نتائج الفحص مرضية.

اقرأ أيضا  شركة «Evolve».. نموذج استثمار جديد فى المعادن الثمينة يكشف عنه «CEO Level» (فيديو)

وتعد الشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية إحدى شركات الأغذية العاملة فى صناعة المخبوزات والكراوسون والكعك والدوناتس تحت العلامة التجارية “OLE”.

إيديتا أضافت خط إنتاج جديد بمصنع أكتوبر بتكلفة 106 ملايين جنيه

إيديتا-للصناعات-الغذائية.jpg
إيديتا-للصناعات-الغذائية.jpg

وأفصحت الشركة فى 7 فبراير الماضى عن إضافة خط إنتاج جديد بقطاع الويفر بتكلفة استثمارية قدرها 106 ملايين جنيه وطاقة إنتاجية تصل إلى 6400 طن سنويا.

وقالت إيديتا فى إفصاح للبورصة آنذاك، إن هذا الخط سيضاعف من قدرتها على إنتاج الويفر(أحد أنواع البسكويت) ويعزز مكانتها فى الأسواق مقارنة مع عام 2020.

ويعد هذا الخط أحدث إضافة بمصنع “E08 إيديتا” بمدينة السادس من أكتوبر، ومن المقرر تشغيله فى إنتاج الويفر المغطى (فريسكا بلوك).

وتعمل إيديتا فى إنتاج الأغذية الخفيفة، وتقدم أكثر من 10 علامات تجارية، من بينها (مولتو، وتودو، وبيك رولز، وفريسكا وهوهوز)،

واتجهت الشركة للتوسع فى السوق المحلية وبعض الأسواق المجاورة مثل المغرب خلال الفترة الماضية، وحصلت على قروض متنوعة محلية ودولية لنفس الغرض.

فى هذا السياق وقّعت الشركة، فى 20 سبتمبر الماضى، اتفاق قرض جديد متوسط الأجل بقيمة 105 ملايين جنيه مع البنك العربى الأفريقى الدولى.

اقرأ أيضا  «الشرق الأوسط للزجاج» تحصل على موافقة الرقابة لزيادة رأسمالها بقيمة 14 مليون جنيه

وقالت الشركة ، فى إفصاح، للبورصة آنذاك، إن هذا القرض يندرج ضمن مبادرة البنك المركزى لدعم الصناعات.

وتبلغ مدة القرض سبع سنوات، كما تصل نسبة الفائدة عليه إلى 8%، ويستخدم فى تمويل شراء وتركيب خط إنتاج جديد، وفقًا للشركة.

كما وقّعت، فى أبريل الماضى، عقد قرضين بقيمة 251 مليون جنيه مع كل من بنك الكويت الوطنى، وبنك كريدى أجريكول.

فى السياق نفسه، حصلت “إيديتا” فى يونيو 2020، على قرض فى المغرب بقيمة 80 مليون درهم مغربى لشراء مستلزمات إنتاج مصنع جديد.

وقالت الشركة، فى 29 يونيو الماضى، إن هذا القرض حصلت عليه شركة “فود موروكو” من البنك العربى بالمغرب بفترة سدات سبع سنوات.

ومن المقرر استخدام هذا القرض فى شراء مستلزمات إنتاج مصنع جديد يجرى إنشاؤه فى المغرب منذ عام تقريبًا، ويتوقع تشغيله خلال العام الحالي.

وأظهرت آخر نتائج أعمال سنوية للشركة تسجيلها مبيعات بقيمة 4.02 مليار جنيه، خلال العام المالى المنتهى ديسمبر 2020 ،وهو نفس مستوى مبيعات العام المالى السابق 2019،وفقا للقوائم المجمعة المرسلة للبورصة فى وقت سابق.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »