طاقة

إيجاس: تصدير 172.8 مليار قدم مكعب غاز طبيعي مسال خلال 2018-2019

عبر 45 شحنة من مصنع الإسالة في إدكو

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهر التقرير السنوي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أن مصر صدرت 172.8 مليار قدم مكعبة غاز طبيعي المسال في السنة المالية 2018-2019، وذلك عبر 45 شحنة من مصنع الإسالة في إدكو.

وذكرت وكالة رويترز أن مصر تسعي للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره، وذلك بعدما توقفت عن استيراده نهاية العام الماضي.

الملا
وزير البترول والثروة المعدنية

وقال وزير البترول طارق الملا في مارس آذار إن مصر تستهدف تصدير ملياري قدم مكعبة يوميا غاز طبيعي بنهاية 2019 من 1.1 مليار قدم مكعبة يوميا في ذلك الحين.

وأظهر تقرير إيجاس أن مصر توقفت عن إستيراد الغاز في سبتمبر أيلول 2018 واستغنت عن وحدة تغييز عائمة وقامت بتأجيرها لطرف ثالث.

فتح اكتشاف إيني الإيطالية للحقل ظُهر في 2015، والذي يحوى احتياطات تقدر بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز، شهية الحكومة لطرح مناطق امتياز جديدة وسط إقبال من الشركات العالمية على دخول سوق التنقيب المصرية.

وألغت مصر عددا من مزادات تصدير الغاز المسال هذا العام بسبب تدني قيمة عروض الشراء.

استقرار أسعار البترول اليوم

يذكر أن أسعار البترول استقرت بدرجة كبيرة يوم الاثنين، معوضة بعض خسائرها المبكرة مع تقييم المستثمرين للضغوط الاقتصادية العالمية التي قد تؤثر في الطلب على النفط.

وبحلول الساعة 0648 بتوقيت جرينتش، كانت العقود الآجلة لخام القياس العالم برنت منخفضة سنتا واحدا إلى 59.41 دولار للبرميل.

ونزلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط سنتين إلى 53.76 دولار للبرميل.

وتراجعت الأسعار في وقت سابق من الجلسة تحت وطأة مؤشرات على استمرار وفرة المعروض العالمي من النفط فضلا عن بواعث القلق بشأن النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستورد للخام في العالم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »