طاقة

«إيجاس»: ارتفاع الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى إلى 11.5 مليون

مطلع العام المقبل

شارك الخبر مع أصدقائك

قال مصدر مسئول فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» إن كل الشركات العاملة فى مجال توصيل الغاز الطبيعى للمنازل تكثف من مجهوداتها لتحقيق أعلى معدلات توصيل خلال العام المالى الجارى، وفقا لتوجيهات وزارة البترول، ورجح وصول إجمالى عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز الطبيعى فى مصر إلى 11.5 مليون مطلع العام المقبل.

جدير بالذكر أن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أكد  فى أكتوبر الماضى أن إجمالى عدد الوحدات السكنية العاملة بالغاز فى مصر وصلت إلى 11.3 مليون منذ بدء النشاط.

ولفت المسئول إلى أن «إيجاس» تتابع تطورات خطة توصيل الغاز الطبيعى ،التى تستهدف التوصيل لنحو 1.1 مليون وحدة سكنية العام المالى الجارى.

يذكر أن مجلس الوزراء أكد فى تقرير حديث ارتفاع عدد الوحدات السكنية التى تم توصيل الغاز الطبيعى إليها بنسبة %36.6 خلال3سنوات حيث وصل عددها إلى 11.2مليون وحدة سكنية فى سبتمبر  2020، مقابل 8.2 مليون فى سبتمبر2017.

اقرأ أيضا  «بدر الدين» للبترول تنتهى من حفر 5 آبار استكشافية بختام 2021/2020

ولفت المسئول إلى أن ملف توصيل الغاز الطبيعى للوحدات السكنية له أولوية لدى قطاع البترول ،لا سيما بسبب تأثيره على معدلات استهلاك البوتاجاز محليا بالانخفاض.

يشار إلى أن وزير البترول أكد فى أكتوبر الماضى أن المحفزات التى وفرتها الدولة للمشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل أعطته زخماً ودفعات قوية لتحقيق معدلات توصيل قياسية تتجاوز المليون وحدة سنويا.

ولفت الوزير إلى أن معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل تتوسع بقوة ، والبرنامج الخاص بالتوصيل أصبح يضم مناطق جديدة باستمرار تتميز بأنها كثيفة استهلاك البوتاجاز مما يحقق أهداف الدولة والوزارة من المشروع بتعظيم الاستفادة من توافر موارد الغاز الطبيعى وتقديم خدمات متميزة وحضارية للمواطنين وتخفيف أعباء استيراد جانب من احتياجات البوتاجاز للسوق المحلية.

وأشار المسئول إلى أن قطاع البترول يسابق الزمن فى تحقيق معدلات توصيل قياسية لا تقل عن مليون وحدة سكنية كل عام.

اقرأ أيضا  «بصفة مراقب».. سفير الاتحاد الأوروبي يقدم طلب الانضمام لمنتدى غاز شرق المتوسط

وتم تحويل نحو 1.070 مليون وحدة سكنية للعمل بالغاز الطبيعى خلال العام المالى 2019/2020 ضمن مشروع مصر القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل بنسبة تنفيذ %107 مقارنة بالمخطط خلال الفترة نفسها.

وتم تنفيذ تلك الخطة على الرغم من التحديات التى واجهها نشاط التوصيل نتيجة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا خلال الشهور الخمسة الأخيرة من العام المالى الماضى.

وتتضمن خطة الحكومة فى برنامج التوصيل لمدة 4 أعوام مالية وهى الفترة 2018/2019 حتى 2021/2022، توصيل الغاز لنحو 3.4 مليون وحدة سكنية.

لكن قطاع البترول يسابق الزمن ويسعى لإنهاء تنفيذ تلك الخطة خلال 3 أعوام فقط وليس 4، بحيث ينتهى منها بختام العام المالى الجارى، وبالفعل تم توصيل الخدمة إلى 3ر2 مليون وحدة سكنية خلال الفترة 2018/2019 وحتى 2019/2020، ومع مستهدفات العام المالى الجارى البالغة 1.1 مليون مسكن سيرتفع إجمالى العدد إلى 3.4 مليون مسكن بختام 2020/2021.، مما يعنى انتهاء قطاع البترول مبكرا من تنفيذ خطة الحكومة فى 3 سنوات بدلاً من 4.

اقرأ أيضا  شاكر يناقش مع وزيرة الطاقة البريطانية تحضيرات مؤتمر المناخ COP26

وشدد المسئول على أن استمرار العمل بمبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعى يدعم خطة الحكومة فى زيادة التوصيل، وإقبال المواطنين على الخدمة.

يشار إلى أن تلك المبادرة تتضمن تقسيط تكلفة التوصيل على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيها شهرياً للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة ضمن مشروع مصر القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »