طاقة

«إيثيدكو» تبدأ مشروعين جديدين باستثمارات تقارب 3.5 مليار جنيه

لصالح السوقين المحلية والعالمية

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت «المال» أن الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته «إيثيدكو» بدأت الأعمال الأولية فى تنفيذ مشروعين جديدين بإجمالى استثمارات تقارب 3.5 مليار جنيه، لزيادة حجم إنتاجها لصالح السوقين المحلية والعالمية. 

ويتضمن المشروع الأول إنشاء وحدة جديدة لإنتاج وتشكيل مادة البولى إيثلين، تستهدف تصنيع 60 ألف طن سنويا من مادة البولى إيثلين الملون عالى ومتوسط الكثافة، وجار حاليا تنفيذ وإعداد خطة العمل والدراسات اللازمة لتدشين الوحدة الجديدة.

جدير بالذكر أن مادة البولى إيثلين تدخل فى صناعة شبكات مواسير الغاز والمياه وشبكات الصرف الصحى والصناعى، والتى تستخدم فى مشروعات البنية الأساسية التى تقوم بها الدولة مثل إنشاء المدن الجديدة وتطوير القرى وتحلية مياه البحر وغيرها.

اقرأ أيضا  «المال» تنشر خطوات تغيير حق الانتفاع بعداد الكهرباء

وقال مسئول وثيق الصلة بالمشروع لجريدة «المال» إن الوحدة الجديدة ستحقق إنتاجية ذات جودة مرتفعة تقلل من استيراد تلك المواد والمنتجات، كما أنها ستمثل مدخلات أساسية للسوق المحلية لتنفيذ المشروعات المعتمدة على تلك النوعية من المواسير.

وأضاف أن المادة المستهدف إنتاجها من المشروع الجديد ستنافس مثيلتها فى الأسواق العالمية، وستعظم من معدلات إيرادات وأرباح الشركة، لاسيما مع ارتفاع الطلب العالمى والمحلى على خامة الإيثيلين الملون المحبب.

أما المشروع الثانى فيستهدف إنشاء مصنع متكامل لإنتاج المطاط الصناعى، ويستهدف نحو 35-36 ألف طن سنويا، وجار حاليا تنفيذ الأعمال الأولية فى تنفيذه.

اقرأ أيضا  أسعار البترول العالمية تتراجع.. وبرنت يلامس 86 دولارا للبرميل

وتمت ترسية ذلك المشروع على تحالف شركة سايبم الإيطالية وبتروجت كمقاول عام، وتم توقيع التعاقد العام الماضى، ومن المقرر أن يستغرق تنفيذ المشروع 27 شهرا، وفقا لتقرير حديث صادر عن وزارة البترول.

وأكد المسئول أن ذلك المشروع سيمثل أكبر مصنع فى مصر والشرق الأوسط وإفريقيا لإنتاج تلك النوعية من المطاط، وستتجاوز فترة تنفيذه عامين.

وأشار إلى ارتفاع معدلات الطلب والإقبال على تلك الخامة فى الأسواق العالمية، مضيفا أن الشركة وقعت حزمة تعاقدات لتوريد كميات من إنتاج ذلك المصنع مع شركات وموزعين عالميين، قبل الانتهاء من المشروع أو بدء الإنتاج.  

اقرأ أيضا  ارتفاع أسعار البترول 1% للأسبوع السابع لبرنت والتاسع للأمريكي

استراتيجية لتخفيض نفقات التشغيل دون التأثير على جودة ومواصفات منتجاتها 

وأوضح أن شركة إيثيدكو تعمل خلال العام الجارى على استكمال استراتيجيتها الطموحة لتخفيض تكاليف التشغيل دون التأثير على جودة منتجاتها أو مواصفات تنافسيتها فى الأسواق العالمية.

ووفقا لتقرير «البترول» فقد حققت شركة إيثيدكو نحو %81 من خطتها ومستهدفاتها الإنتاجية خلال العام الماضى، رغم التحديات التى فرضتها عليها جائحة كورونا.

وتنتج شركة إيثيدكو خامات الإيثيلين والبولى إيثيلين، وبعض المنتجات الثانوية أمثال البيوتاديين والجازولين والرافينات وغيرها، وقاربت إجمالى مبيعات الشركة خلال العام الماضى 300 ألف طن للسوقين المحلية والعالمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »