Loading...

«إيبيكو» توقع مذكرة تفاهم كازاخية وتدرس إنشاء مصنع بتكلفة 35 مليون دولار

Loading...

إيبيكو تفصح عن تفاصيل مذكرة تفاهم مع شركة كازاخية

«إيبيكو» توقع مذكرة تفاهم كازاخية وتدرس إنشاء مصنع بتكلفة 35 مليون دولار
رجب عزالدين

رجب عزالدين

3:11 م, الأثنين, 8 فبراير 21

أعلنت شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” عن توقيع مذكرة تفاهم للتصنيع الدوائى المشترك مع شركة كازاخية مع دراسة إنشاء مصنع بتكلفة 35 مليون دولار .

وقالت إيبيكو فى إفصاح للبورصة اليوم الإثنين، إن هذه الاتفاقية تختص بنقل تكنولوجيا التصنيع المتقدمة إلى شركة “LLP.RTA” بدولة كازاخستان وتدريب الكوادر الصيدلية والفنية بالشركة.

وووقعت هذه الاتفاقية على هامش أعمال منتدى مجلس الأعمال المصرى الكازاخستانى الأول المنعقد فى شرم الشيخ.

ويرأس د.أحمد الكيلانى مجلس إدارة شركة “إيبيكو”، كما يرأس مجلس الأعمال المصرى الكازاخستانى، وهو الذى وقع الاتفاقية مع ممثلى الشركة الكازاخية.

وحضر المنتدى 200 شركة مصرية وأكثر من 100 شركة كازاخية، بهدف تعزيز التبادل التجارى بين البلدين بحضور نائب وزير الخارجية الكازاخستنى وسفيرها فى القاهرة.

وقال أحمد الكيلانى، إن المناقشات مع الجانب الكازاخانى تطرقت إلى إحياء مشروع إنشاء مصنع أدوية مشترك بدولة كازاخستان كان من المقرر إنشائه منذ سنوات.

وأبدى نائب وزير الخارجية تحمسه للمشروع، ووجه مسئولى هيئة الاستثمار الكازاخانية بالتعاون وتقديم التسهيلات المطلوبة لتنفيذه.

وتقول “إيبيكو” إن الدراسات الفنية للمشروع قد اكتملت منذ زمن ،ومن المقرر أن يقام المشروع على مساحة أرض تصل إلى 10 آلاف متر مربع بتكلفة استثمارية تصل إلى 35 مليون دولار.

إيبيكو تصدر منتجاتها إلى 65 دولة حول العالم

جريدة المال

ويبلغ رأسمال إيبيكو الحالى 1.5 مليار جنيه، وتمتلك مصنعين بمساحة 120 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان.

كما تمتلك أول مركز أبحاث متخصص فى التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط.

وتنتج الشركة التى يعود تاريخ تأسيسها إلى 1980، أكثر من 400 مستحضر صيدلى ، وتحتل المرتبة الأولى فى سوق طب العيون المصرى كما تصدر منتجاتها إلى 65 دولة حول العالم.

وتدرس الشركة التوسع فى أسواق أمريكا اللاتينية، خاصة دولتي الإكوادور وشيلى، كما تخطط لفتح أسواق 15 دولة أخرى خلال السنوات الثلاث المقبلة وزيادة صادراتها لدول الكومنولث .

وقالت “إيبيكو” فى وقت سابق إنها تستحوذ على 29% من إجمالى صادرات مصر من الدواء إلى 65 دولة فى قارات آسياء وأفريقيا وأوروبا.

إطلاق أكبر مشروع لإنتاج أدوية السرطان بتكلفة مليار جنيه

ارتفاع نسبة الإصابة بالسرطان في فئتي الأطفال والشباب

وأطلقت “إيبيكو” فى إبريل قبل الماضى (2019) أكبر مشروع لإنتاج أدوية السرطان فى مصر باستثمارات تصل إلى مليار جنيه.

وقالت الشركة فى إفصاح للبورصة آنذاك،إن هذا المشروع سيمثل نقلة جادة فى مجال إنتاج الأدوية الحيوية فى مصر ولاسيما أدوية السرطان والهرومونات.

وتدرس الشركة بدائل مختلفة لتمويل المشروع، سواء عن طريق التمويل الذاتى أو رفع رأسمال الشركة أو التمويل من البنوك.

وتلقت إيبيكو فى أكتوبر 2020 عرضا من أربعة بنوك لتدبير 800 مليون جنيه لتمويل هذا المشروع المعروف باسم «إيبيكو 3».

وتوقعت الشركة زيادة عوائده الاقتصادية بعد دخول هذا المجال الجديد لقطاع الأدوية فى مصر، كما توقعت انخفاض أسعار أدوية الأمراض المستعصية مثل السرطان نتيجة وجود منتج محلى منافس للمنتجات الأجنبية.

وحققت “إيبيكو” صافي ربح بلغ 339.5 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية سبتمبر الماضي، مقارنة بصافى ربح قدره 522.2 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.

وانخفضت إيرادات الشركة إلى 2.16 مليار جنيه خلال الفترة المشار إليها مقابل إيرادات بلغت 2.6 مليار جنيه خلال الفترة المقارنة من 2019.