إيبيكو تتوقع تراجع الأرباح النصفية

المال ـ خاص: توقَّع على راغب، رئيس القطاع المالى للشركة المصرية الدولية للصناعات الكيماوية «إيبيكو»، تراجع أرباح شركته، خلال النصف الأول من العام الحالى، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي؛ بسبب إلزام وزارة الصحة شركات الأدوية بالبيع بالأسعار القديمة، لحين نفاد مخزون المستلزمات وال

إيبيكو تتوقع تراجع الأرباح النصفية
جريدة المال

المال - خاص

10:29 ص, الأثنين, 3 أبريل 17

المال ـ خاص:

توقَّع على راغب، رئيس القطاع المالى للشركة المصرية الدولية للصناعات الكيماوية «إيبيكو»، تراجع أرباح شركته، خلال النصف الأول من العام الحالى، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي؛ بسبب إلزام وزارة الصحة شركات الأدوية بالبيع بالأسعار القديمة، لحين نفاد مخزون المستلزمات والمواد الخام التى تم استيرادها قبل قرار رفع سعر الأدوية فى يناير الماضى.

كانت وزارة الصحة قد أعلنت عن تحريك بعض أصناف الدواء، مرتين، الأولى خلال مايو 2016، والأخيرة فى يناير الماضى، بعد مناشدة شركات الأدوية بتأثرها سلبًا بقرار تحرير سعر الصرف، مع استيراد أغلب مستلزمات الإنتاج والخامات بالعملة الأجنبية، لكن الوزارة اشترطت تمرير الزيادة الثانية للشركات بعد استيراد المستلزمات الجديدة.

وقال راغب، فى تصريحات خاصة، لـ«المال»، إن المخزون الحالى للشركة الذى تم استيراده بالأسعار القديمة، من المتوقع أن ينتهى خلال مايو المقبل، لتبدأ الشركة فى النصف الثانى من العام الاستفادة من قرار تحريك الأسعار وتحسين وضعها المالى.

وحققت «إيبيكو» صافى ربح بلغ 234 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الماضى.

ولفت إلى أن الشركة تلجأ حاليًّا لاتخاذ سياسة تحفظية فى خطط التوسعات؛ بسبب ارتفاع أسعار صرف الدولار، لجلب الآلات والمُعدات المستوردة بالكامل من الخارج، موضحًا أن الشركة انتهت من تطوير المصنع القديم قبل تحرير سعر الصرف، وهو ما يقلِّص حاجتها لإجراء أى تطوير فى المرحلة الراهنة.

فى سياق متصل كشفت نتائج الأعمال المجمّعة لـ”إيبيكو” نمو صافى الأرباح خلال 2016 إلى 487.8 مليون جنيه، مقابل 393.3 مليون جنيه خلال 2015، بنسبة صعود %19.4.

وأرجع راغب نمو أرباح 2016 إلى قرار وزارة الصحة، فى مايو من العام الماضى، بتحريك أسعار بعض أصناف الدواء، وهو ما أسهم فى زيادة قيمة المبيعات السنوية بنسبة %5، مع الاستفادة من تصدير المنتجات.
وأكد أن قرار رفع الأسعار دعّم نتائج أعمال الشركة، وأنقذها من خسائر كانت تُقدَّر بنحو 300 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة تستخدم السيولة الدولارية المحصَّلة من التصدير فى تلبية احتياجاتها من مستلزمات الإنتاج، منوهًا بتحسُّن الوضع الحالى للتصدير لتبلغ نسبته نحو %20 من حجم الإنتاج، لافتًا إلى أن الشركة تصدِّر إلى نحو 15 دولة حول العالم، منها دولتان فى أوروبا، والباقى فى أفريقيا والدول العربية.

وكشفت قائمة الدخل المجمَّعة للشركة ارتفاع قيمة المبيعات إلى 1.9 مليار جنيه خلال 2016، مقابل 1.7 مليار جنيه خلال 2015.

تعمل شركة «إيبيكو» فى إنتاج الأدوية والمستحضرات الطبية ومستحضرات التجميل والمواد الكيماوية والمستحضرات البيطرية والمبيدات الحشرية، وللشركة الحق فى التصنيع للغير والتصنيع لدى الغير، ويبلغ رأسمالها 793.3 مليون جنيه، موزعًا على 79.3 مليون، بقيمة اسمية 10 جنيهات للسهم.

جريدة المال

المال - خاص

10:29 ص, الأثنين, 3 أبريل 17