«إى فاينانس» تواصل التجهيز للطرح قبل نهاية 2019

كشفت مصادر مقربة من الملف عن إعداد قائمة مختصرة تضم 3 عروض من بنوك استثمار لاختيار أحدها لتولى إدارة الطرح، متوقعة البت فى العروض خلال الأسابيع المقبلة، على أن يتم الكشف عن الفائز من خلال اللجنة الوزارية المنوط بها إدارة ملف الطروحات الحكومية.

«إى فاينانس» تواصل التجهيز للطرح قبل نهاية 2019
شريف عمر

شريف عمر

10:15 ص, الأثنين, 15 يوليو 19

■ قائمة مختصرة من 3 عروض تتنافس على إدارته


تواصل شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية – إى فينانس إنهاء الإجراءات اللازمة لطرح حصة من رأسمالها بالبورصة المصرية قبل نهاية العام الحالى، بغرض توظيف الحصيلة فى توسعاتها وذلك بإضافة مزيد من أنشطة المدفوعات الالكترونية واختراق أسواق أفريقية.

وكشفت مصادر مقربة من الملف عن إعداد قائمة مختصرة تضم 3 عروض من بنوك استثمار لاختيار أحدها لتولى إدارة الطرح، متوقعة البت فى العروض خلال الأسابيع المقبلة، على أن يتم الكشف عن الفائز من خلال اللجنة الوزارية المنوط بها إدارة ملف الطروحات الحكومية.

وأضافت المصادر: لم يتم الاتفاق على نسبة الأسهم المنتظر طرحها أو القيمة المرتقبة، وخلال أكتوبر أو نوفمبر المقبل ستعلن الشركة عن حجم الاستثمارات التى تنوى ضخها للتوسع.
وتعتبر إى فاينانس أول تجربة لقيد شركة حكومية بالبورصة، فى إطار برنامج الطروحات الحكومية.

ونوهت المصادر إلى أن الأداء المالى للشركة خلال النصف الأول من العام الجارى فاق المستهدف، وتمكنت من تحقيق صافى ربح يقارب 200 مليون جنيه، علماً بأنها حققت 218 مليون جنيه العام الماضى بأكمله.

كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، قد التقت أمس بقيادات الشركة للتأكيد على الاهتمام بمواكبة الطفرة التكنولوجية التى يشهدها العالم، والتى تأتى بالتزامن مع سير الحكومة نحو الميكنة وتأييد التحول الرقمى والاتجاه نحو التعاون مع شركات القطاع الخاص.

وتطرق الاجتماع للتأكيد على أهمية طرح الشركة بالبورصة للاستفادة من دورها التمويلى، وتوسيع قاعده الملكية وتنوع الاستثمارات.
وأعلنت إى فاينانس سابقاً أنها حققت أرباحاً بقيمة 218 مليون جنيه خلال العام الماضى، وبلغت قيمة الإيرادات نحو 800 مليون جنيه، وإنها تستهدف تجاوزها حاجز المليار جنيه خلال 2019.

وحول قرب طرح شركة فورى للمدفوعات الإلكترونية بالبورصة، استبعد إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة شركة إى فينانس، فى تصريحات لـ «المال» أى تأثير لتلك الخطوة على إجراءات طرح شركته بالبورصة، مؤكداً أن قطاع المدفوعات الالكترونية والحلول المالية، يشهد اهتماماً لافتاً من المستثمرين، نظراً لتوسعاته المستمرة بالسوق المحلية، بما يدلل على وجود طلب مؤكد للمشاركة فى اكتتابات القطاع.

وأعلنت شركة فورى منذ أيام بدء التحضير لطرح حصة تقارب %40 من أسهمها فى البورصة خلال العام الحالي، وعينت المجموعة المالية هيرميس مديرًا للطرح، ومكتب ذو الفقار للاستشارات القانونية والمحاماة مستشارًا قانونيًا، فى طرح من المرتقب أن تتجاوز حصيلته مليارى جنيه.
وأشار سرحان فى تصريحاته لـ «المال»، إلى ان الشركة لديها خطة توسعية طموحة لزيادة حجم الأعمال، واختراق مزيد من الأنشطة المالية والتواجد بأسواق خارجية مثل أفريقيا، وهو أمر يعزز فرص ترويج الطرح لدى المؤسسات العالمية والإقليمية.

وأوضح أن اللجان المتخصصة بالشركة انتهت من إعداد دراسات الجدوى اللازمة للتوسع، وإضافة مزيد من الأنشطة بمجال الشمول المالى، والتى تتناسب مع أهداف المجلس القومى للمدفوعات الالكترونية، علاوة على التعامل مع مزيد من الجهات الحكومية والبنوك العاملة بالسوق المحلية، لتقليل التعامل النقدى مع العملاء.

وأشار سرحان إلى أن طرح إى فاينانس سيتم فى صورة تخارج جزئى من المساهمين الرئيسيين، بجانب إجراء زيادة رأسمال من المساهمين الجدد، على أن يتم توظيف الحصيلة فى التوسعات المرتقبة، إلى جانب اختراق السوق الأفريقية الواعدة للغاية فى مجال حلول المدفوعات الالكترونية.

يتوزع هيكل ملكية شركة إى فاينانس بين بنك الاستثمار القومى بنسبة %69 والبنك الأهلى المصرى %9 وبنك مصر %9 والباقى موزع ما بين شركتى المصرية للبنوك EBC، والمصرية للمشروعات الاستثمارية بحصص متفاوتة، ويبلغ رأس المال المدفوع نحو 350 مليون جنيه.