بورصة وشركات

«إن آى كابيتال» تدعو بنوك الاستثمار للمنافسة على إدارة طرح «مصر الجديدة»

مصر الجديدة للإسكان مدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ومنتظر طرح حصة إضافية تتراوح بين 11 و%15 من أسهمها فى البورصة

شارك الخبر مع أصدقائك

مصادر: %75 الحد الأدنى لنجاح العروض الفنية بمناقصة الشريك الإدارى

علمت «المال» أن شركة إن آى كابيتال، بنك الاستثمار الحكومى المشرف على برنامج الطروحات الحكومية، أرسلت خلال الأسبوع الماضى، مذكرة طلب عروض لعدد من بنوك الاستثمار العاملة فى السوق المحلية؛ للمشاركة فى مناقصة إدارة طرح حصة إضافية من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بالبورصة.

وكشفت مصادر مقربة من بنوك الاستثمار، لـ«المال» أنه منتظر أن تقدم عروضها، إما من خلال تحالفات أو منفردة لشركة إن آى كابيتال خلال الأسبوعين المقبلين.

وكانت إن آى كابيتال قد اختارت فى السابق قائمة مكونة من 7 بنوك استثمار للمشاركة بمناقصات إدارة الطروحات الحكومية، هي: المجموعة المالية هيرمس، وسى آى كابيتال، وبلتون المالية، وفاروس المالية، وإتش سى، وأرقام كابيتال، وإتش إس بى سى.

ويشار إلى أن مصر الجديدة للإسكان مدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، ومنتظر طرح حصة إضافية تتراوح بين 11 و%15 من أسهمها فى البورصة، إلى جانب بيع %10 لشريك استراتيجى.

وفى سياق متصل، علمت «المال» أن إجمالى عدد كراسات الشروط التى تم طرحها من جانب شركة مصر الجديدة لمناقصة اختيار شريك إدارى بلغ 10 فقط، ولا تزال بعض الشركات العقارية لم تشترها حتى الآن.

وكانت مصر الجديدة للإسكان، أعلنت الأحد الماضى، أن الجمعية العمومية وافقت من حيث المبدأ على إسناد إدارة الشركة إلى جهة ذات خبرة فى مجالات التطوير أو الاستثمار العقارى، على أن يشترى نحو %10 من أسهمها «أسهم استثمار».

وتابعت أن الجمعية اعتمدت كراسة الشروط وعقد المشاركة فى الإدارة، وتعتبر تلك هى الحالة الأولى التى يتم الاستعانة بالقطاع الخاص فى إدارة أحد كيانات الدولة.

وأضافت المصادر أنه من ضمن الشركات التى تعتزم شراء كراسة الشروط «بالم هيلز للتعمير» والتى كانت قد أبدت اهتمامها سابقا بالمناقصة.

وأوضحت أنه ستتم المفاضلة بين المتقدمين للمناقصة عبر معادلة تم وضعها سلفا، إذ سيتم وضع أوزان نسبية لمجموعة من المعايير تتضمن الخطة الاستراتيجية وسجل القدرات المالية، وخطة إدارة الموارد البشرية.

وقالت إن العروض الفنية التى ستحصل على %75 كحد أدنى وفقا لتلك المعادلة ستكون مؤهلة لمرحلة التقييم المالى، فيما سيتم استبعاد العروض التى ستسجل نسبة أقل من ذلك.

وأضافت المصادر أن عدد الشركات التى اشترت كراسة الشروط حتى نهاية الخميس الماضى، بلغ 2 فقط هما «بى بى بارتنرز» والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار «سوديك».

وحققت شركة مصر الجديدة للإسكان خلال الربع الأول من العام المالى الحالى، صافى ربح بقيمة 29.39 مليون جنيه، مقابل 8.7 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من العام المالى الماضى.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال تلك الفترة إلى 248 مليون جنيه مقابل 193.8 مليون جنيه، مقارنة مع نفس الفترة من العام المالى الماضى.

يذكر أن مصر الجديدة للإسكان مملوكة بنسبة %72.2 لصالح الشركة القابضة للإنشاء والتعمير، فى حين يتوزع باقى هيكل الملكية بين حملة أسهم التداول الحر.

إيمان القاضى ومصطفى طلعت:

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »