بورصة وشركات

«إنوفيتيف إنرجى» تستحوذ على 35% من «أديس الدولية» مقابل 193 مليون دولار

لترفع حصتها إلى 100%

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت مصادر مطلعة لـ «المال» أن شركة «إنوفيتيف إنرجى» نفذت عملية استحواذ على 35 % من أسهم شركة «أديس الدولية القابضة» بنهاية مايو الماضى، بقيمة بلغت 193 مليون دولار، لترفع حصتها إلى %100.

أنهت إجراءات شطب أسهم «أديس» من بورصة لندن

وأضافت المصادر أن «إنوفيتيف إنرجى» أنهت إجراءات شطب «أديس الدولية القابضة» من بورصة لندن، وتحويلها لشركة خاصة، مرجعة ذلك إلى أن التواجد فى بورصة لندن غير مفيد للشركة خاصة أن منطقة عملها تتركز على دول الخليج العربى ومصر.

تقييم الشركة الإجمالى بـ 550 مليونا وتخارج صناديق أوروبية وأمريكية وبقاء المساهمين القدامى

وأفصحت بأن قيمة صفقة الاستحواذ على %35 من «أديس الدولية القابضة» بلغت نحو 193 مليون دولار، بينما وصل التقييم الإجمالى للشركة عند التنفيذ إلى 550 مليون دولار.

اقرأ أيضا  ‏مؤشر «EGX30» يختبر 10800 نقطة بدعم تماسك الأسهم القيادية

وتأسست شركة «إنوفيتيف إنيرجى» عبر تحالف يضم صندوق الاستثمارات العامة السعودى بنسبة مساهمة %32.5 وشركة الزامل للاستثمار بحصة %10 وشركة «أديس للاستثمارات القابضة» التى تمتلك حصة الأغلبية بنسبة %57.5.

وتابعت المصادر أن «أديس الدولية القابضة» تسعى للتركيز على العمل فى المنطقة العربية فى ظل وجود عمليات شراكة مع «أرامكو» فى السوق السعودية، بالإضافة إلى أن «أديس» ستستفيد من المرونة المتاحة فى عمليات التمويل بوجود الشركاء الحاليين.

يُذكر أن «أديس» سجلت حضورًا قويًا فى منطقة الشرق الأوسط، إذ تعمل فى 4 دول وهى مصر والتى تساهم بنسبة %19 من إيرادات المجموعة، والسعودية والتى استحوذت على %54 من الإيرادات، والكويت بحصة %24، والجزائر بنسبة %3 وفقًا للتقرير السنوى للشركة الصادر فى الأسبوع الماضى.

اقرأ أيضا  «بلوم مصر للاستثمارات المالية»تستهدف رفع أصولها المُدارة بنسبة %50 سنوياً

وأكدت المصادر أن المساهمين الذى تخارجوا من الشركة فى إطار صفقة الاستحواذ على %35 من الأسهم، هم الصناديق الاستثمارية الأوروبية والأمريكية الذين شاركوا فى عملية طرح الشركة فى بورصة لندن.

وشددت المصادر على أن المساهمين القدامى لايزالوا متمسكين بالاستثمار فى «أديس» مشيرة إلى فرص نمو الشركة الكبيرة فى ظل الشراكة مع المستثمرين السعوديين، والعمليات المرتقبة فى السوق الخليجية بشكل عام.

و توقعت المصادر أن تفاضل الشركة بين طرح أسهمها فى البورصة المصرية أو نظيرتها السعودية أو الإبقاء عليها كشركة خاصة، موضحة أنه لن يتم المضى قدما فى عملية الطرح قبل عامين على الأقل، وفى ظل ارتباط الأمر باستقرار أسعار البترول.

وسجلت «أديس الدولية القابضة» إيرادات مجمعة فى عام 2020 بقيمة 452 مليون دولار، بينما بلغ صافى الربح قبل حقوق الملكية 40.038 مليون دولار، مقارنة مع 72.7 مليون فى 2019.

اقرأ أيضا  أسعار الأسهم في البورصة المصرية الأحد 25-7-2021

وسجلت «الشركة» إيرادات بقيمة 245.103 مليون دولار فى السوق السعودية، و109.386 مليون فى الكويت، و84.431 مليون فى مصر، و13.189 مليون فى الجزائر.

وتمتلك «أديس» نحو 51 حفار بترول فى الأسواق العربية الـ 4 منها 10 حفارات فى مصر، و21 حفارا فى السوق السعودية، و12 حفارا فى الكويت، و8 حفارات فى الجزائر.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »