تأميـــن

إنفراد.. تفاصيل كراسة شروط مناقصة التحصيل الإلكترونى لوثائق «إجبارى السيارات»

تضمنت كراسة شروط المناقصة- حصلت «المال» على نسخة منها- عددًا من الأهداف بعضها مرتبط بالعملاء، وبعضها الآخر له علاقة بجهة الإدارة، ممثلة فى المجمعة كممثل عن شركات التأمين وكذلك باقى الأجهزة المرتبطة بالسوق

شارك الخبر مع أصدقائك

من المقرر أن تُعلن المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على السيارات– التى صدر قرار بنظامها الأساسى من الهيئة العامة للرقابة المالية فى فبراير الماضى برقم 252 لسنة 2019- – خلال الأيام المقبلة، عن الفائز فى المناقصة التى طرحتها على شركات التحصيل الإلكترونى لتحصيل أقساط إجبارى السيارات لصالح المجمعة، وأن تقوم الأخيرة بتوريد الأقساط لشركات التأمين وفقًا للمدة التى حددها نظامها الأساسى.

وتضمنت كراسة شروط المناقصة- حصلت «المال» على نسخة منها- عددًا من الأهداف بعضها مرتبط بالعملاء، وبعضها الآخر له علاقة بجهة الإدارة، ممثلة فى المجمعة كممثل عن شركات التأمين وكذلك باقى الأجهزة المرتبطة بالسوق.

ومن بين الأهداف التى تسعى إليها المجمعة عبر التحصيل الإلكترونى لأقساط التأمين الإجبارى على السيارات، وضع آلية أفضل لعمليات التحصيل والتسهيل على المواطن فى الحصول على الخدمة، بالإضافة إلى منع عمليات التزوير والتلاعب عند إصدار الوثائق، وبث الثقة فى المستندات الصادرة عن النظام بما يفرض الطمأنينة والأمن فى التعاملات.

وفيما يخص أهداف المنظومة لجهة الإدارة ومتخذى القرار، فحددتها كراسة الشروط فى أربعة أهداف، أبرزها استخراج إحصائيات دقيقة تساعد على اتخاذ القرار، والتكامل مع أنظمة المرور للحصول على البيانات بصورة آلية.

وألزمت مجمعة التأمين الإجبارى على السيارات- وفقًا لكراسة الشروط- شركة التحصيل الفائزة بسبعة التزامات رئيسية، أبرزها توفير الأنظمة الإلكترونية، وتوريد جهاز «Server » قادر على استيعاب بيانات الوثائق المصدرة بكفاءة بعدد لايقل عن عشرة ملايين وثيقة سنويًا، وذلك ضمن العطاء على أن تئول ملكيته للمجمعة، وعلى أن يوضع فى الإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع إدارة نظم معلومات المرور.

وحددت المجمعة ، التأمين الابتدائى لدخول المناقصة بنصف مليون جنيه، مقابل 50 مليونًا كتأمين نهائى فى حال الفوز، على أن يتم الخصم من الأخير فى حالة تأخر شركة التحصيل فى توريد مستحقات المجمعة.

ووضعت المجمعة عددًا من الشروط للشركة التى ستتقدم للمناقصة، أهمها، وجود سابقة أعمال للشركة فى مجال التحصيل الإلكترونى، بالإضافة إلى تقديم خطاب مؤرخ بتاريخ لاحق على نشر الإعلان يفيد اعتماد وزارة الداخلية (إدارة نظم معلومات المرور) للمنظومة المقدمة من الشركة، علاوة على تقديم ما يفيد تسجيل الشركة بسجل التحصيل الإلكترونى لدى الهيئة العامة للرقابة المالية.

وتنص كراسة الشروط على الأتى :-

كراسة الشروط والمواصفات الفنية

الخاصة بالمناقصة العامة لتحصيل وثائق التأمين الإجبارى على المركبات داخل وخارج وحدات المرور والربط مع نظام الإصدار الخاص بالمجمعة المصرية للتأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات
وتوريد الأجهزة الخاصة بتفعيل النظام 2019

-1 نبذة عن المشروع:

يعتبر مشروع تطوير منظومة التحصيل وتحولها إلى التحصيل الإلكترونى من المشروعات المهمة والحيوية والتى تعكس توجهات الدولة المصرية فى عملية الشمول المالى ورفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور والتسهيل على المواطنين، وأيضا الحفاظ على وثائق التأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات من عمليات التلاعب الممكن حدوثها، إعمالًا لمبدأ الشفافية ومنع التزوير.

-2 أهداف المشروع :

يهدف المشروع إلى ميكنة عملية التحصيل لوثائق التأمين الإجبارى للمركبات داخل وخارج وحدات المرور تماشيًا مع القانون رقم 18 لسنة 2019 والخاص بتنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى.

3 أهداف للمشروع لصالح العملاء أبرزها منع التزوير والتلاعب

-3 أهداف لخدمة جمهور المتعاملين:

وضع آلية أفضل لعمليات التحصيل والتسهيل على المواطن فى الحصول على الخدمة.
منع عمليات التزوير والتلاعب عند إصدار الوثائق.

بث الثقة فى المستندات الصادرة عن النظام بما يفرض الطمأنينة والأمن فى التعاملات.

-4 أهداف لخدمة جهة الإدارة ومتخذى القرار :

المنظومة تساعد جهة الإدارة فى استخراج إحصائيات دقيقة لدعم اتخاذ القرار

وضع نظام آلى لتحصيل وثائق التأمين الإجبارى للمركبات

استخراج إحصائيات دقيقة تساعد على اتخاذ القرار

التكامل مع أنظمة المرور للحصول على البيانات بصورة آلية

تطبيق عمليات التأمين على نحو صحيح على كل المواطنين بأنحاء الجمهورية

نطاق المشروع:

-1 مركز المعلومات بالإدارة العامة لنظم معلومات المرور الذى يضم الخوادم الخاصة التى ستوفرها الشركة التى يرسو عليها العطاء للنظام الخاص بالمجمعة التى سيتم احتساب قيم وثائق التأمين الإجبارى للمركبات التى يتم ترخيصها وتحصيلها من العملاء، وعلى الشركة التى يرسو عليها العطاء أن تقوم بتوفير البيانات المطلوبة والخاصة بوثيقة التأمين الإجبارى على المركبات( بيانات مالك المركبة – بيانات المركبة) ليقوم نظام الإصدار الخاص بالمجمعة باحتساب قيمة قسط الوثيقة حسب التعريفة المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية وإبلاغ العميل بها ليقوم بسدادها.

-2 يتم تجهيز النظام بالتطبيق الخاص بالتحصيل وأيضا خطوط الربط اللازمة لعملية التحصيل واحتساب الأقساط الخاصة بالمجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات.

3- منافذ المرور بالوحدات الجمركية سواء البرية أو البحرية يتم إجراء عملية الربط بنظام التحصيل واحتساب الأقساط الخاصة بوثائق التأمين الصادرة عن المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات.

ربط البوابات الإلكترونية بتجديد الترخيص مع نظام التحصيل والاصدار

4- يتم ربط البوابات الإلكترونية والتطبيقات الخاصة بعملية تجديد الترخيص بنظام التحصيل والإصدار الإلكترونى.

أولا- نطاق الأعمال المطلوبة:

إلزام الفائز بتوريد « Server» يستوعب 10 ملايين وثيقة سنوياً وتئول ملكيته للمجمعة

-1 الأجهزة:

تقوم الشركة المتقدمة بالعطاء بتوريد جهاز «Server» قادر على استيعاب بيانات الوثائق المصدرة بكفاءة بعدد لايقل عن عشرة ملايين وثيقة سنويًا، وذلك ضمن العطاء على أن تئول ملكيته للمجمعة، وعلى أن يوضع فى الإدارة العامة للمرور بالتنسيق مع إدارة نظم معلومات المرور.

احتساب قسط التأمين الإجباري طبقًا لتعريفة الرقابة المالية وتعديلاتها

التطبيقات:

أن يتم احتساب قسط التأمين الإجبارى على المركبات بشكل متكامل مع نظام التراخيص طبقًا للتعريفة المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية وتعديلاتها.

-2 وظائف التطبيق:
توفير البيانات المطلوبة للمركبة من خلال الربط المباشر بإدارة المرور مع تطبيق المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات.

– خدمة التحصيل الإلكترونى:
طبقًا لأحكام القانون رقم 18 لسنة 2019 والخاص بإصدار قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدى ولائحته التنفيذية.

ثانيا- التكامل مع الأنظمة الأخرى:
التكامل مع النظام الآلى الخاص بالمجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات
التكامل مع نظام التراخيص للحصول على بيانات السير للمركبات
التكامع مع نظام بوابة الحكومة الإلكترونى فى نطاق نظام تراخيص المركبات

ثالثا- التزامات الشركة المتقدمة بالعطاء:

7 إلتزامات على شركة التحصيل أهمها توفير الأنظمة الإلكترونية وتحصيل الأقساط

-1 توفير الأنظمة الإلكترونية اللازمة:
وذلك للربط ما بين قاعدة بيانات الشركة المتقدمة بالعطاء وقواعد بيانات كل من المجمعة والإدارة العامة لنظم معلومات المرور لكى يحدث الربط بين الأطراف الثلاثة بحيث ترسل بيانات العميل من قاعدة بيانات الإدارة العامة للمرور إلى قاعدة بيانات الطرف الأول الذى يمكنه الحصول على بيانات جميع الوثائق والملاحق فى نهاية كل يوم عمل موضح بهذه البيانات الأقساط واجبة السداد للوثائق/ الملاحق التى تصدر من النظام الإلكترونى الخاص بالمجمعة، موضحًا بها الأقساط الصافية والإجمالية الخاصة بكل وثيقة أو ملحق على أن تكون الشركة المتقدمة بالعطاء مسئولة عن دقة واستمرارية التشغيل بدون أى تعطل أو أخطاء والتوافق مع نظام الإصدار الخاص بالمجمعة بحيث يتم الإصدار حسب التعريفة المعتمدة من الهيئة العامة للرقابة المالية دون تدخل أى عنصر بشرى ولايجوز تعديلها إلا بمعرفة المجمعة وبشرط تقديم ما يفيد اعتماد هذه التعديلات من الهيئة العامة للرقابة المالية.

-2 الالتزام بتحصيل الأقساط:

تلتزم الشركة المتقدمة بالعطاء بتحصيل كل الوثائق/ الملاحق المستخرجة من نظام الإصدار الخاص بالمجمعة والمرتبط بنظام التحصيل الخاص بالشركة المتقدمة بالعطاء.

-3 الالتزام بتوفير الأنظمة:

تلتزم الشركة المتقدمة بالعطاء بتوفير الوسائل والأنظمة الإلكترونية التى تمكن العملاء من سداد قيم وثائق التأمين الإجبارى على المركبات، بما فى ذلك استخدام المواقع الإلكترونية.

تلتزم الشركة المتقدمة بالعطاء بتسليم المجمعة يوميا بيانات الإصدارات والإلغاءات والملاحق فى صورة ملف إلكترونى يحتوى على كل البيانات حسب ما تقرره المجمعة.

تلتزم الشركة المتقدمة بالعطاء بتسليم المجمعة حسابا للدخول على بوابة الشركة لتحميل البيانات اليومية عند الحاجة.

-4 توريد التطبيقات وقواعد البيانات:
جميع التطبيقات تسلم نسخ «Source and Object » لكل برنامج
يتم تسليم نسخة من هيكل قواعد البيانات «Data Base» للقواعد الفنية المتعارف عليها

-5 التوثيق «Documentation»
تسليم نسخة من دليل التركيب «Implementation Guide» والتعديلات فى البرامج مفتوحة المصدر ودليل المستخدم «User Guide » باللغة العربية لكيفية التعامل مع الأخذ فى الاعتبار إصدار نسخة أخرى فى حالة أى تعديل يطرأ.

حق المجمعة وإدارة نظم معلومات المرور في تعديل وتحديث تطبيقات التحصيل

-6 التكامل والتعديلات:
يحق للمجمعة والإدارة العامة لنظم معلومات المرور خلال مدة العقد طلب أى تعديلات أو تحديثات على التطبيقات، بما يتوافق مع أى تعديلات قد تطرأ على قانون المرور وكذا وفقًا لاحتياجات التشغيل.
التزام الشركة بالتكامل مع أى أنظمة حال طلبها.

-7 الضمان والصيانة:

الضمان
تعنى فترة الضمان القيام بأعمال الصيانة الإصلاحية والوقابة وكل أعمال الدعم الفنى لمكونات النظام من أجهزة وتطبيقات وتكون الشركة مسئولة بالكامل عن إصلاح أى أعطال أو صيانة خلال فترة التعاقد.

الصيانة

مسئولية تشغيل وصيانة «Server» الموجود فى إدارة المرور تقع بالكامل على الشركة المتقدمة بالعطاء مع ضرورة إبلاغ المجمعة فورا عن أى أعطال تحدث قد تؤثر على عملية الإصدار.

الشروط العامة والمالية

-1 شراء الكراسة:

على مقدم العطاء أن يدرس شروط ومواصفات الكراسة بعناية ودقة متناهية.

يتم شراء كراسة الشروط والمواصفات بتقديم الآتى:
خطاب تفويض من الشركة مقدمة العطاء باسم الشخص الذى سيقوم بشراء الكراسة، على أن يكون موقعا ومختوما بختم الشركة.

قيمة شراء الكراسة هو 5000 جم – خمسة آلاف جنيه مصرى فقط لاغير-
تعتبر كراسة الشروط والمواصفات جزءا من العقد الذى سيوقع بين الطرفين.
الشروط الواردة فى كراسة المواصفات تعتبر جزءًا مكملًا للعقد، وعلى مقدم العطاء التوقيع على كل صفحة منها، وإعادتها رفق العرض المقدم منه مع المظروف الفنى.

-2 تقديم العطاء:
يجب أن تستوفى الأعمال المقدمة جميع الشروط والقواعد المحددة فى كراسة الشروط والمواصفات وإلا يعتبر العرض مرفوضًا.

التقدم للمناقصة يعد إقرارًا بالشروط والمواصفات

يعتبر تقديم العطاء بمثابة إقرار بالموافقة على كل الشروط والمواصفات وأن الشركة ملتزمة بالعطاء والذى يجب أن يوقع ويُختم على كل صفحة بخاتم الشركة.

تفعيل الخدمة خلال شهر من تاريخ الإسناد ..والإلغاء عقوبة التأخير

لايجوز لمقدم العطاء شطب أى بند من بنود وشروط العطاء أو المواصفات الفنية أو غيرها.
الأعمال وحدة واحدة ولايجوز التقدم فى بنود دون الآخر ولايجوز تقسيم الأعمال.
التزام الشركة التى رسا عليها العطاء بتفعيل التشغيل خلال شهر من تاريخ خطاب الإسناد وإلا يعتبر الإسناد لاغيًا.

-3 تاريخ تقديم العطاءات

تقدم العطاءات داخل مظروفين (فنى ومالى) وأصل كراسة الشروط فى موعد غايته الإثنين 24/ 6/ 2019 فى الثالثة عصرًا.

-4 تاريخ ومكان انعقاد جلسة فض المظاريف والبت فيها:

تحدد يوم الأربعاء 26/ 6/ 2019 موعدًا لانعقاد جلسة فض المظاريف والبت فى العاشرة صباحًا بقاعة الاجتماعات بمقر الاتحاد المصرى للتأمين بمعرفة اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

5- التأمين:

نصف مليون جنيه تأميناً ابتدائياً وردهللعطاءات الغير مقبولة

التأمين الابتدائى:
يُقدم مع العطاء تأمين ابتدائى 500 ألف جم ( خمسمائة ألف جنيه مصرى فقط لاغير).

يُسدد التأمين الابتدائى بشيك مقبول الدفع صادر من أحد البنوك الخاضعة للبنك المركزى المصرى صادر لصالح المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات ويرفق بالعرض المالى.
يُرد التأمين إلى أصحاب العطاءات غير المقبولة ولا يُقبل العطاء غير المصحوب بكامل التأمين الابتدائى.
ب)- التأمين النهائى:

50 مليون جنيه تأميناً نهائياً وسداده قبل توقيع العقد

على الشركة التى رسا عليها العطاء- تقديم شيك مقبول الدفع أو خطاب ضمان غير قابل للإلغاء وسارى المفعول حتى نهاية مدة العقد صادر من أحد البنوك المعتمدة من البنك المركزى المصرى بقيمة 50 مليون جنيه لصالح المجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات وذلك قبل التوقيع على العقد المنظم للعلاقة بين الطرفين.

6- تنفيذ الخدمة:
يلتزم مقدم العطاء بتنفيذ الخدمة طوال مدة التعاقد المتفق عليها بين الطرفين.

أ) – التنازل عن العقد:

لايجوز التنازل عن التعاقد إلى الغير أو إسناد أى أعمال إلى الغير من الباطن.

الخصم من التأمين النهائى فى حالة التأخر عن توريد المستحقات

ب)- غرامات التأخير فى التنفيذ وعدم الالتزام:

إذا تأخر مقدم العطاء عن توريد مستحقات المجمعة فى المدة المحددة يتم خصم قيمة المتأخرات من قيمة التأمين النهائى.

يلتزم الطرف الثانى بتحصيل قيم الملاحق الصادرة بمعرفة المجمعة، والتى تخص الوثائق الصادرة عن شركات التأمين قبل إنشاء المجمعة طبقًا للوارد بالنظام الأساسى للمجمعة المصرية للتأمين الإجبارى على المركبات، حيث سيتم إصدار ملاحق من خلال المجمعة على أن تحمل هذه الملاحق اسم شركة التأمين السابقة والمصدرة للوثيقة الأصلية على أن يتم تحصيل وتوريد قيم هذه الملاحق بصورة مستقلة إلى المجمعة عن حساب المجمعة لتقوم المجمعة بتوريد قيمة هذه الملاحق إلى كل شركة تأمين على حدة، وعلى أن تحصل المجمعة على مصاريف الإصدار فقط.

4 شروط لدخول المناقصة أهمها إفادة اعتماد من«الداخلية»

-7 شروط التقدم:

أن تكون الشركة ضمن الشركات العاملة فى مجال التحصيل الإلكترونى وتكنولوجيا المدفوعات.
تقديم خطاب حديث يفيد اعتماد وزارة الداخلية (ممثل فى إدارة نظم معلومات المرور) للمنظومة المقدمة من الشركة التى رسا عليها العطاء صادر بعد تاريخ نشر الإعلان عن حاجة المجمعة إلى شركة متخصصة لتحصيل قيم وثائق التأمين الإجبارى على المركبات.

أن تكون الشركة التى رسا عليها العطاء مسجلة بالسجل الخاص بالتحصيل الإلكترونى بالهيئة العامة للرقابة المالية طبقًا لقرار الهيئة رقم 27 لسنة 2019.

يُفضل أن تكون للشركة سابقة خبرة فى تحصيل أقساط وثائق التأمين الإجبارى على المركبات فى محافظات الجمهورية مع بعض شركات التأمين.

طريقة تقديم العروض

يُقدم العطاء باللغة العربية فى مظروفين منفصلين(فني/مالي) مرفق به أصل كراسة الشروط للمجمعة المصرية للتأمين الإجبارى عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات بمقر الاتحاد المصرى للتأمين.

يجب توقيع وختم كل ورقة من محتويات العرض المالى والفنى وكراسة الشروط.
-1 محتوى المظروف الفنى:

يُكتب على المظروف الفنى الأتى:-
المناقصة العامة للتحصيل الإلكترونى لوثائق التأمين الإجبارى على المركبات.
عطاء شركة (…………)
يحتوى المظروف الفنى المقدم من الشركة مُقدمة العطاء على الأتى:
أوراق الشركة (السجل التجارى – البطاقة الضريبية)
أصل العرض الفنى.
سابقة أعمال الشركة فى مجال التحصيل الإلكترونى.
تقديم خطاب مؤرخ بتاريخ لاحق على نشر الإعلان يفيد اعتماد وزارة الداخلية (إدارة نظم معلومات المرور) للمنظومة المقدمة من الشركة.
تقديم ما يفيد تسجيل الشركة فى سجل التحصيل الإلكترونى لدى الرقابة المالية.
-2 محتوى المظروف المالى:-

يُكتب على المظروف المالى الأتى:

المناقصة العامة للتحصيل الإلكترونى لوثائق التأمين الإجبارى على المركبات
عطاء شركة (…………..)

يحتوى العرض المالى المقدم من مقدم العطاء على الأتى:
أصل العرض المالى.
تقديم شيك مقبول الدفع بقيمة التأمين الابتدائى.
يُقدم العطاء بالجنيه.
لابد أن يشمل العطاء نصًا صريحًا بأن الأسعار شاملة جميع أنواع الضرائب والدمغات والرسوم وأى مصاريف أخرى.
التزام مقدم العطاء (المنفذ للمشروع ) بالأسعار المذكورة بالعقد حتى تنفيذه بصفة نهائية.
كما يشمل العرض المالى الأتى:-
جدول الأسعار ولابد أن تكون نسبة مئوية من الأقساط الصافية المحصلة.
شروط الدفع (يتم تحديد الحد الأقصى لمدة سداد الأقساط المحصلة إلى المجمعة).

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »