استثمار

إنشاء سوق حضارية لاستيعاب الباعة الجائلين بالعتبة

ضمن مشروع تطوير القاهرة الخديوية

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف مصدر مسئول بمحافظة القاهرة، أن المحافظة تدرس بالتنسيق مع الجهات الرسمية الأخرى، إعداد مخطط إنشاء سوق حضارية بمنطقة العتبة للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين فى تلك المنطقة على غرار سوق الخميس بالمطرية، ضمن مشروع تطوير القاهرة الخديوية.

وقال المصدر لـ«المال» إنه تجرى دراسة أكثر من مقترح بهدف القضاء على ظاهرة الباعة الجائلين فى منطقة العتبة، والحفاظ على المظهر الحضارى للقاهرة الخديوية، ومراجعة الموقف الأمنى، وتحديد أماكن بديلة بشكل متطور وحضارى يضمن انضمام الاقتصاد غير الرسمى إلى نظيره الرسمى.

وأضاف أن المشروع يشمل تطوير حديقة الأزبكية وميدان الأوبرا، ودراسة كيفية تحويل عدد من شوارع القاهرة للمشاة فقط وتخصيص عدد آخر للمشاة فى المساء وإعادة دراسة عرض الأرصفة وأثره على حركة السيارات بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور.

اقرأ أيضا  «البيئة» تشن حملات يوميا على مقالب المخلفات بالقاهرة الكبرى

وقال محافظ القاهرة، اللواء خالد عبد العال، خلال كلمته، الأحد الماضى، أمام المجلس التنفيذى للمحافظة، إن البائع المتجول يستغل الأرصفة ويسرق التيارات الكهربائية ولا يسدد ضرائب، فهو عبء على الدولة، لذا نعمل على تطبيق القانون والحفاظ عل المظهر الحضارى لشوارع القاهرة.

وأوضح أن الدولة تضخ استثمارات تصل إلى مليارات الجنيهات لتطوير المدن والقضاء على المظاهر العشوائية، لتحقيق التنمية المستدامة، لافتا إلى أن المشروع يشمل توحيد لافتات المحلات بوسط المدينة من خلال النموذج الذى يعده جهاز التنسيق الحضارى، وسيتم التزام أصحاب المحلات به كما حدث بميدان التحرير.

اقرأ أيضا  الانتهاء من مشروع تطوير خدمات الزائرين بمنطقة بنى حسن الأثرية

وشدد على الحفاظ على واجهات المبانى المميزة وإزالة جميع التشوهات التى لحقت بها وتنظيم لافتات المحال التجارية بأسلوب يتناسب مع الطابع العام للمنطقة، فضلاً عن إظهار المبانى المميزة بمنطقة وسط القاهرة ليلاً عبر إضاءة واجهاتها بأسلوب يظهر عناصرها المميزة وطابعها المعمارى الفريد، ويضفى على المنطقة ليلاً بعدا جماليًا.

وتخطط وزارة التنمية المحلية وصندوق تطوير العشوائيات للانتهاء من تطوير 15 سوقا عشوائية قبل نهاية 2021، وذلك بعد استلامها 30 سوقا خلال الفترة الماضية، من إجمالى 1150 يتم العمل على تطويرها بتكلفة إجمالية تتجاوز 44 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  السفارة الألمانية تعلن عن فرص تدريبية في برلين للشباب المصري

ونجحت محافظة القاهرة فى افتتاح سوق التونسى الحضرية لتحل محل 5 أسواق عشوائية فى منطقة البساتين، على مساحة 30 ألف متر وبتكلفة تجاوزت 300 مليون جنيه، وتضم 324 محلا تتراوح مساحاتها بين 35 و50 م2 مخصصة لنقل أنشطة السيراميك والموبيليا والأدوات الصحية، إضافة إلى 124 محلا سيضمها سوق الخردة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »