اقتصاد وأسواق

إنشاء ثلاث صوامع جديدة بكفر الدوار العام المقبل

 محمد مجدى: صرح الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية  بأنه في اطار الخطة العامة للمشروع القومي لإنشاء الصوامع، سيتم تخصيص 3 صوامع بمحافظة البحيرة  بطاقة تخزينية 90 الف طن.    باسم عودة وأكد "عودة" خلال افتتاح موسم حصاد القمح…

شارك الخبر مع أصدقائك

 محمد مجدى:
صرح الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية  بأنه في اطار الخطة العامة للمشروع القومي لإنشاء الصوامع، سيتم تخصيص 3 صوامع بمحافظة البحيرة  بطاقة تخزينية 90 الف طن.
 
 باسم عودة

وأكد “عودة” خلال افتتاح موسم حصاد القمح بزاوية نعيم بأبو حمص محافظة البحيرة، أن هناك 3 صوامع فى محافظة البحيرة تمتلك منهما الشركة المصرية القابضة صومعتين ، وواحدة مع الشركة القابضة لشركات المطاحن بسعة تخزينية 30 الف طن لكل واحدة، مضيفاً أن سياسة الحكومة بعد الثورة تغيرت واعطت اولوياتها للقمح المحلي، مشيرا الي ان الفترة الماضية شهدت قيام العديد من الدول كأمريكا وفرنسا وروسيا وكازاخستان والهند بتقديم عروض لتوريد القمح المصري الي ان الحكومة اكدت لهم ان هناك تركيزا على القمح المحلي في المقام الاول.

من جانبه قال مختار المحلاوي محافظ البحيرة، إن إجمالي المساحة المزروعة بالمحافظة بلغت 5ر1 مليون فدان منها 500 الف فدان قمح ما يمثل 17 فى المائة من المساحة المزروعة، موضحا انه تم توريد نحو439 الف طن العام الماضي  ومستهدف توريد 650 الف طن فى موسم الحصاد الحالي.

وأضاف ان انتاج المحافظة من الفول الصويا تراجع من 145 فدانا الى 22 فدانا، موضحا امكانية تحقيق اكتفاء ذاتي  حال استخدام الطرق التكنولوجية.

ولفت الى أن البلاد ستواجه ندرة مياه، ولذلك يجب أن ننظر في كيفية زراعة محصول القمح، واعلي توريد خلال العام سيكون من خلال محافظة البحيرة.

وطالب محافظ البحيرة، وزير التموين بأن تكون شيكارة السماد المدمعة للمزارع بلون مختلف حتي يتم التعرف عليها وعدم سرقتها.

واعلن المحافظ عن تخصيص صومعة بمساحة 90 ألف طن، في كفر الدوار تحتوي كل منها على 18 خلية، والمحافظة في انتظار قرار القوات المسلحة لإنشائها.

وقال إن الطاقة الاستيعابية لتلك الصومعة تبلغ 90 ألف طن، مشيراً إلي أن هناك 5 شون تابعة لبنك الائتمان الزراعي، يتم تطويرها من قبل شركة المقاولون العرب.



شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »