اقتصاد وأسواق

«إندونيسيا» تطلب رسميا استيراد البصل المصرى

وزارة الزراعة ردت على جميع استفساراتها الفنية

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدمت وزارة الزراعة في إندونيسيا مطلع يناير الحالى، بطلب لنظيرتها فى مصر لبدء إجراءات استيراد البصل المصرى خلال المرحلة المقبلة.

وقال الدكتور أحمد العطار، مدير الإدارة المركزية للحجر الزراعى لـ«المال»، إن الجانب الإندونيسى أرسل استفسارات بشأن المواصفات الفنية للبصل المصرى، وقمنا بالرد عليها.

ولفت الى أن استفسارات «جاكرتا» غطت كل المعلومات عن البصل فى مصر بما فيها الآفات الزراعية وطرق الوقاية منها، والمبيدات المستخدمة وغيرها من الأمور الفنية.

اقرأ أيضا  أسعار الدواجن فى مصر بأسواق الأربعاء 16 سبتمبر 2020

وتابع العطار: أتوقع الانتهاء من إجراءات التصدير الفعلى للبصل خلال العام الحالى حيث أرسلت مصر، عبر البريد الإلكترونى، إجابات لجميع استفسارات الجانب الإندونيسى.

فتح باب سوق إندونيسيا أمام الثوم للمرة الأولى

وأكد تقرير صادر عن الوزارة حول إنجازات قطاع الحجر الزراعى فى 2019 أن مصر نجحت فى فتح السوق الإندونيسية أمام الثوم لأول مرة .

وأعلنت وزارة الزراعة فى بيان لها بداية هذا العام عن ارتفاع الصادرات الزراعية إلى 5.5 مليون طن خلال الفترة من الأول من يناير وحتى 31 ديسمبر2019، بدلا من 5.2 مليون طن عن نفس الفترة من العام 2018 بزيادة تصل إلى 300 ألف طن.

اقرأ أيضا  وزيرة التجارة تعلن انتهاء أزمة فرض السلطات الكينية رسوما جمركية على الصادرات المصرية

وأكد العطار أن البصل الأحمر حقق مفاجأة فى الفترة الأخيرة، من خلال اجتياح أسواق أوروبا والعالم بإجمالى 606 آلاف طن مقابل 310 آلاف فى 2018، بزيادة %100 تقريبا، نتيجة زيادة الطلب عليه فى الهند وباكستان وبنجلاديش بسبب التغيرات المناخية هناك، رغم أن هذه الدول من كبار المنتجين.

وأكد المهندس محسن البلتاجى، رئيس جمعية تنمية وتطوير الحاصلات البستانية، أن مصر تسعى لزيادة الصادرات الزراعية عبر فتح أسواق جديدة، خصوصا فى السوق الآسيوية التى بها كثافة سكانية وكذلك قدرات اقتصادية وشرائية تتزايد باستمرار، وحاجة المستهلكين هناك لتنويع مصادر مشترياتهم.

اقرأ أيضا  توقعات ببدء المزاد العلنى لبيع أقطان وجه بحرى الأسبوع المقبل

وأوضح أن مصر تسعى لفتح عدة أسواق فى آسيا مثل: الفلبين أمام الموالح وكذلك اليابان ودول أمريكا الجنوبية ومنها الأرجنتين والبرازيل للمحصول نفسه خلال الفترة المقبلة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »