اقتصاد وأسواق

إنتاج الأسماك فى مصر يصل إلى 1.92 مليون طن خلال العام الحالي

بزيادة 100 ألف طن خلال العام الماضي

شارك الخبر مع أصدقائك

أكد تقرير صادر عن هيئة الثروة السمكية وصول إنتاجية مصر من الأسماك حاليا لمليون و920 ألف طن منها %80 من الاستزراع السمكي، %20 من المصايد الطبيعية بزيادة 100 ألف طن مقارنة بالعام الماضى الذى بلغ مليونا و850 ألف طن.

ولفت التقرير الذى حصلت عليه «المال» إلى أن السبب فى زيادة الإنتاج هو نشر ثقافة الاستزراع السمكى المكثف فى أحواض أسمنتية، وكذلك الاستزراع السمكى نصف المكثف للاستغلال الأمثل لمواردنا المائية ولزيادة إنتاجية الأسماك.

وأوضح التقرير أنه من ضمن الأسباب أيضا الانتهاء من عمل خريطة زيادة الإنتاج والمخزون السمكى، والرفع المساحى لمناطق سواحل البحر الأحمر للاستزراع، وتنمية البحيرات والمسطحات والمفرخات وموانى الصيد، والتوسع بأسماك المائدة والاستفادة من استاكوزا المياه العذبة وإطلاق أكبر مشروع لإنتاج الجمبرى «الفانمى» و«فواكه البحر» و«الاستاكوزا» لزيادة التصدير والمعروض المحلى.

اقرأ أيضا  وزير الزراعة: نتحمل تكلفة الاعتماد الدولي لمراكز الألبان نيابة عن المنتجين

وأكد الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس الهيئة العامة للثروة السمكية، فى تصريح لـ»المال»، أن هناك خطة لزيادة الإنتاج السمكى من خلال تحويل مزارع النظام التقليدى إلى النظام المكثف وشبه المكثف، والتوسع فى الاستزراع التكاملى فى الصحراء فى مناطق الاستصلاح، وكذلك استخدام مياه الآبار وتدوير المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

وأوضح «مصيلحي» أنه يتم التوسع فى الاستزراع السمكى ثم استخدام المياه فى رى النباتات، والتوسع فى الأقفاص السمكية فى البحار واستزراع القشريات خاصة الجمبرى «الفانمى» ورفع كفاءة وتطوير المواقع الإنتاجية التابعة لهيئة الثروة السمكية لزيادة الإنتاجية.

اقرأ أيضا  أسعار الذهب اليوم في مصر الخميس 21-1-2021 واستقرار عيار 21

يذكر أن الهيئة العامة للثروة السمكية، أعلنت مؤخرا عن طرح مواقع بحرية للاستزراع السمكى، بالإضافة إلى تطوير إنتاج أقدم مزرعة سمكية بكفر الشيخ ورفع إنتاجية عدد كبير من المزارع للوصول إلى 3 ملايين طن بحلول عام 2030، وتحتل مصر المركز الثالث عالميا فى استزراع البلطى، والأولى أفريقيا.

وأشار مصيلحى إلى أن الاستزراع السمكى المكثف يتميز بزيادة الإنتاج من وحدة المساحة، والاستغلال الأمثل للمياه، وكذلك الإنتاج طوال العام، والحفاظ على المياه واستغلالها الاستغلال الأمثل وإعادة تدوير المياه، وتشهد الفترة الحالية توجيه كافة القائمين بالعمل فى مجال الاستزراع السمكى للقيام بالاستزراع السمكى المكثف والشبه مكثف للحفاظ على مواردنا المائية ولزيادة إنتاج مصر من الأسماك.

اقرأ أيضا  أسعار الكتاكيت البيضاء اليوم 22-1-2021

يذكر أن نظام الاستزراع السمكى شبه المكثف يعتمد على كل من الغذاء الطبيعى بالأحواض والأعلاف الصناعية المكملة للغذاء الطبيعى، بهدف رفع الخدمة الإنتاجية للفدان ما بين 12:10 طنا للموسم الواحد، ويمكن تطبيق هذا النظام إما على دورة واحدة مدتها 7:6 شهور أو على دورتين مدة الدورة الواحدة 4:3.5 شهور، وذلك فى حالة وفرة الإصبعيات اللازمة للاستزراع.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »