بورصة وشركات

إلى اليابان .. أرامكو تصدر أول شحنة من الأمونيا الزرقاء

العملية تمت بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية (METI)، حيث تم تصدير 40 طنا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان

شارك الخبر مع أصدقائك

أكدت شركة “أرامكو” السعودية نجاحها ومعهد اقتصاديات الطاقة الياباني (IEEJ) بالشراكة مع “سابك” للصناعات الأساسية، في إنتاج وتصدير أول شحنة من الأمونيا الزرقاء إلى اليابان.

وأوضحت -حسبما ورد بموقع روسيا اليوم- أن العملية تمت بدعم من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية (METI)، حيث تم تصدير 40 طنا من الأمونيا الزرقاء عالية الجودة إلى اليابان لاستخدامها في توليد الطاقة الخالية من الكربون.

ويذكر أن الإنجاز يأتي وسط توقعات متزايدة للدور الذي سيؤديه الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، حيث يمكن للأمونيا، وهي مركب يتكون من ثلاث ذرات من الهيدروجين وذرة واحدة من النيتروجين، أن تسهم في مواجهة تحديات ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بطريقة موثوقة ومستدامة وأسعار معقولة.

اقرأ أيضا  حماية المستثمر: 335 مليون جنيه استثمارات فى البورصة وأدوات الدخل الثابت

وتمتد شبكة إمدادات الأمونيا الزرقاء السعودية – اليابانية عبر سلسلة القيمة الكاملة، ويشمل ذلك تحويل المواد الهيدروكربونية إلى هيدروجين ثم إلى أمونيا، وفي الوقت ذاته احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المصاحبة.

وتم احتجاز 30 طنا من ثاني أكسيد الكربون أثناء العملية المخصصة للاستخدام في إنتاج الميثانول في منشأة “ابن سينا” التابعة لشركة “سابك”، واستخدام 20 طنا أخرى من ثاني أكسيد الكربون المحتجز لتحسين عملية استخراج النفط (EOR) في حقل “العثمانية”.

اقرأ أيضا  خسائر الرعاية الصحية تقود الأسهم الأوروبية نحو التراجع الأربعاء

ويسلط الإنجاز الضوء على أحد المسارات الكثيرة ضمن مفهوم اقتصاد الكربون الدائري (CCE)، وهو إطار يتم فيه تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وإزالتها وإعادة تدويرها، وإعادة استخدامها، بدلا من إطلاقها في الغلاف الجوي.

وتوقع كبير الإداريين التقنيين في “أرامكو” أحمد الخويطر، أن “يزداد استخدام الهيدروجين في نظام الطاقة العالمي، حيث تمثل هذه الشحنة الأولى على مستوى العالم فرصة مهمة لأرامكو لعرض إمكانات المواد الهيدروكربونية كمصدر موثوق للهيدروجين والأمونيا منخفضة الكربون”.

اقرأ أيضا  الشركة المديرة لكازينو ألعاب فندق الريتز تقاضي «المالية» بسبب الضرائب

وعد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني ماساكازو تويودا، “الأمونيا الزرقاء” مهمة للغاية لطموحات بلاده في ما يتعلق بخفض الانبعاثات الكربونية بهدف المحافظة على التوازن بين البيئة والاقتصاد”، مشيرا إلى أنه يمكن توليد حوالي 10% من الطاقة في اليابان بواسطة 30 مليون طن من الأمونيا الزرقاء.

وتشرف شركتا “سابك” و”ميتسوبيشي”، الممثلة في فريق الدراسة التابع لمعهد اقتصاديات الطاقة الياباني على عملية النقل اللوجستي.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »