نقل وملاحة

إلغاء شرط عضوية «الفياتا» لشركات النقل الدولى للعمل فى الموانئ

بموجب قرار من قطاع النقل البحرى

شارك الخبر مع أصدقائك

قررت وزارة النقل عدم إلزام الشركات العاملة فى الموانئ المصرية بالحصول على عضوية منظمة الفياتا العالمية التى تتخذ من سويسرا مقرًّا لها. 

كان القرار رقم 800 لسنة 2016 ينص على ضرورة حصول شركات النقل الدولى على شهادة تفيد بالعضوية بمنظمة الفياتا العالمية، بالإضافة إلى التسجيل فى الضريبة على القيمة المضافة، وتقديم منشور إجراءات من مصلحة الجمارك.

قال اللواء أيمن صالح، رئيس قطاع النقل البحري، فى خطاب موجّه لرؤساء هيئات الموانئ، إنه تقرَّر إلغاء شرط الحصول على عضوية شعبة خدمات النقل الدولى الـ«FIATA» العالمية.

وتضمّن القرار الجديد السماح لشركات النقل الدولى المصرية الأعضاء بكلٍّ من شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات بغرفة تجارة القاهرة، وكذلك شعبة الإسكندرية، بالقيد بالموانئ المصرية، وتجديد ترخيص الدخول وتمكينها من مواصلة العمل، دون شرط الحصول على عضوية المنظمة العالمية.

رئيس الشعبة: القرار يوفر ملايين الدولارات على السوق المحلية

بدوره أوضح أيمن الشيخ، رئيس شعبة خدمات النقل الدولى واللوجستيات بغرفة تجارة القاهرة، أن القرار جاء فى الوقت الصحيح، وبعد مطالبات كثيرة، لافتًا إلى أن شرط القيد بمنظمة عالمية للعمل داخل الموانئ المصرية، تسبّب فى ضياع ملايين من العملة الصعبة لصالح «فياتا» دون إضافة أى جديد للنشاط.

ولفت إلى أن عُمر شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية يصل إلى نحو 20 عامًا، ويتم دفع قرابة 250 فرنكًا سويسريًّا سنويًّا من كل شركة على سبيل الاشتراك، وعدد الشركات العاملة بالنقل الدولى بالسوق المحلية يزيد على 800 شركة.

وأوضح الشيخ أن إجبار كيانات الشحن الدولى على الاشتراك بمنظمة فياتا رغم أنها منظمة غير حكومية، ليس له أى جدوى، والشركات مُجبرة عليه من قِبل مصلحة الجمارك المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »