إقبال متوسط على حلوى المولد.. و%40 زيادة فى الكيلو

إقبال متوسط على حلوى المولد.. و%40 زيادة فى الكيلو

إقبال متوسط على حلوى المولد.. و%40 زيادة فى الكيلو
جريدة المال

المال - خاص

9:41 ص, الخميس, 17 ديسمبر 15

«تجار»: تراجع «المكسرات» عالميا لم ينعكس على السوق المحلية
صعود الدولار وارتفاع الأجور وتضخم فاتورة الاستيراد.. أبرز الأسباب

الصاوى أحمد

رغم انخفاض الأسعار العالمية للمكسرات خاصة الأمريكية والتركية والإيرانية بنسبة %25 حاليًا بسبب تراجع أسعار المنتجات الغذائية عموما وفقًا للتقارير العالمية، إلا أن ذلك لم ينعكس على أسعار “حلوى المولد النبوى” التى ارتفعت بشكل ملحوظ، إذ قفز سعر الكيلو بقيمة 10 جنيهات فى معظم الأصناف “الشعبية”، الأمر الذى أرجعه أصحاب المحال إلى الارتفاعات المتتالية للدولار لقيمة المدخلات المستوردة وخصوصا المكسرات.

كشفت “المال” خلال جولة قامت بها فى أحياء “الدقى”، و”فيصل”، و”وسط البلد” عن ارتفاع أسعار كيلو حلوى المولد النبوى “السادة” من 20 جنيها إلى 30 جنيها، فى حين قفزت الأنواع الأخرى المعلبة من 30 جنيها العام الماضى إلى 40 جنيها حاليًا.

وأوضح أصحاب المحال أن حركة الإقبال على شراء الحلوى لهذا العام تعد “متوسطة”، مؤكدين ارتفاع الأسعار بنسبة %40 للأصناف السادة والفاخرة بسبب ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج فى ظل أزمة الدولار، فضلا عن زيادة قيمة الأجور وأسعار النقل والخدمات.

فى البداية، أكد محمد سليم، صاحب محل حلويات “المنصورة” بالجيزة، أن المبيعات الخاصة بالمولد النبوى متوسطة حاليًا، وتتراوح ما بين %40-30 مشيرًا إلى أن شراء حلوى المولد تشكل طقسًا سنويًا متجددًا، إذ تقوم الأسر بالنزول لشراء تلك المنتجات احتفالا بالمولد النبوى الكريم.

وأشار إلى أن أسعار المنتجات المصنعة محليًا بالكامل لم تتغير بشكل كبير مقارنة بالعام الماضى، ولكن شهدت أسعار المنتجات الفاخرة التى تدخل المكسرات المستوردة فى تكوينها زيادة ملحوظة بسبب ارتفاع الدولار أمام الجنيه، مضيفا أن أسعار المكسرات قفزت بنسبة %40 للكيلو، فوصل سعر الفستق إلى 170 جنيها بدلا من 140 جنيها العام الماضى.

وبسؤاله عن انخفاض الأسعار عالميًا، وعدم انعكاس ذلك على السوق المصرية، أكد أن انخفاض الأسعار العالمية لا يظهر فى السوق المحلية إلا نادرًا، مشيرًا إلى أن التعاقدات الاستيرادية على المكسرات تمت منذ فترة كانت تشهد عدم انخفاض فى الأسعار حينها.

وذكر أن سعر كيلو السمسمية والفولية بـ42 جنيها، ونوجا بندق بسعر 50 جنيها، ونوجا جوز هند 42 جنيها، ونوجا باللوز بـ50 جنيها.

ومن جانبه، أكد محمد حامد، بائع بمخبز “جوهرة الميدان” بالدقى، أن هناك ارتفاعًا فى أسعار بعض المدخلات مثل الحمص الذى ارتفع سعره إلى 23 جنيها بدلا من 13 جنيها، والسكر إلى 4200 جنيه للطن مرتفعًا بواقع 20 جنيها العام الماضى.

ولفت إلى أن أسعار عرائس المولد ارتفعت بنسبة %30 بسبب ارتفاع سعر الدولار، وانعكساته على مدخلات الإنتاج المستوردة، فتباع العروسة بسعر 80 جنيهًا بدلا من 60 جنيهًا العام الماضى.

وأشار إلى أن الأسعار ترتفع من المنبع وليس من قبل أصحاب المحال، وإن فئة الصناع والمنتجين وأصحاب المحال يعانون حاليًا من ارتفاع أسعار الخامات والمعدات والنقل والاستيراد.

وأضاف حامد أن سعر كيلو الحلوى المشكل يبلغ نحو 40 جنيهًا، مقارنة بـ 30 جنيهًا العام الماضى و2 كيلو بسعر 80 جنيها، وكيلو نوجا بالمكسرات بسعر 54 جنيها للكيلو.

ومن جانبه، قال محمد فرج، عامل فى محل “أولاد فرج” فى بولاق الدكرور، إن متوسط أسعار بيع حلوى المولد ارتفعت مقارنة بالعام الماضى بنسبة %40، وتبلغ نحو 25 جنيها للملبن سادة، وأقراص الحمصية، وهناك أصناف تباع بـ30 جنيها للكيلو، وتضم سلع “القشطة” و”فولية أقراص” و”المشبك”، و40 جنيهًا للأصناف الفاخرة مثل “سندوتشات غوايش” والأقراص الخاصة بحلوى المولد والأقراص المتنوعة مثل الفولية والمشبك عالى الجودة.

وأشار فرج إلى وجود عروض مبتكرة هذا الموسم مثل “عروسة الكوشة” و”عروسة بدبدوب” بسعر 200 جنيه، وتتنوع الأسعار فى هذه الموديلات من 40 جنيها إلى 300 جنيه، وهى فى الغالب مستوردة من الصين.

وأضاف أن هناك بعض الأصناف التى تحظى بإقبال ملحوظ مثل “عروسة المولد قلوب” بسعر 220 جنيهًا، مؤكدًا أن أسعار الكهرباء ارتفعت وكذلك المياه وأجور العمال بما يعنى ارتفاع المصروفات الخاصة بالمحل.

ومن جانبه أكد محمد وجيه صاحب محل حلويات “السلام” أن الأسعار ارتفعت بنسبة 30 – %40 تقريبا هذا العام مقارنة بالعام الماضى، ووصل سعر الحمصية- والفولية – السمسمية إلى 30 جنيها للكيلو بدلا من 20 جنيها العام الماضى، والفخفخينا بـ48 جنيها، وملبن بندق بسعر 24 جنيها، وملبن فستق بـ34 جنيها.

وأكد أن سعر العرائس يتراوح بين 23 جنيها للصغيرة و75 للمتوسطة، و120 جنيها للكبيرة، مشيرا إلى أن أغلب الزبائن يتجهون فى الغالب لشراء الحلويات والعرائس حسب الاحتياجات.

وقال إن المبيعات العام الحالى أفضل من الماضى بسبب تحسن الأحوال الأمنية.

جريدة المال

المال - خاص

9:41 ص, الخميس, 17 ديسمبر 15