الإسكندرية

إقامة مهرجان يوم النخيل السيوى 17 أكتوبر بالواحة

ينطلق منتصف الشهر الجارى مهرجان يوم النخيل السيوي والذى تقرر تنظيم فاعلياته يوم الخميس الموافق 17/10/2019 مسابقات لدعم وتنمية ثروة التمور بالواحة مع شهرتها العالمية.

شارك الخبر مع أصدقائك

 ينطلق منتصف الشهر الحالى ، مهرجان يوم النخيل السيوي والذى تقرر تنظيم فاعلياته يوم الخميس الموافق 17/10/2019 مسابقات ، لدعم وتنمية ثروة التمور بالواحة مع شهرتها العالمية.

ويأتى تنظيم المهرجان في إطار اهتمام اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح بتنميه ثروة النخيل بواحة سيوة مع شهرتها العالمية وما تتميز به من جودة عاليه وتحقيق الرواج والتسويق الاقتصادى لها وحرصه على  الاهتمام بالمزارعين من أهالى واحة سيوة والعمل على زيادة دخلهم من محصول التمر كعنصر اساسي.

 وأوضح اللواء وفائى الحصيوى رئيس مدينة سيوة أن مهرجان يوم  النخيل السيوى  تشمل فاعلياته طابور عرض للتراث السيوي ، الذي يبرز الحرف والصناعات البيئية والتراث السيوي وينفذه بعض الطلاب من مراحل التعليم المختلفة وذلك بحضور اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح والأجهزة التنفيذية والامنية ومشايخ وعواقل الواحةواهالي الواحة والمزارعين.

وكذلك المرور علي معرض التمور بمركز الصناعات الحرفية ويشمل عدد(50) عارضاً، بالإضافة الي بازار يحتوى على التراث السيوي ، كذلك تم تنظيم مسابقة بحثية فيما يخص شجر النخيل والمزارع وطرق الرى وتوزيع الجوائز علي الفائزين خلال المهرجان.

كما سيتم افتتاح أحد مصانع التمور الخاصة بسيوة بعد تطويره ليواكب تنمية ثروة التمور بالواحة تشجيعا للمنتجين.

وتعد واحة سيوة إحدى أهم مراكز إنتاج التمور فى مصر، ويتميز نخيلها بإنتاجيته المرتفعة، والتى يمكن استغلالها اقتصاديًا مع جودة ذلك المنتج، ورغم ذلك شهدت السنوات الماضية توقف مصنع تعبئة التمور بالواحة لأكثر من 10 سنوات، نتيجة بعض العيوب الفنية فى الأجهزة والمعدات.

وتمتلك «سيوة» عددا كبيرا من النخيل قدره محافظ مطروح مؤخرًا بنحو 700 ألف نخلة تُنتج نحو 84 ألف طن من التمور بمعدل 120 كجم للنخلة الواحدة، ما يعد إنتاجية عالية يمكن استغلالها اقتصاديًا، مع جودة ذلك المنتج العالمى.

وتحتاج هذه القدرات الهائلة التى تمتلكها الواحة فى قطاع التمور إلى تحسين الإمكانيات الفنية للاستفادة من هذا الإنتاج الكبير بالواحة، بما يمكن من استثماره والتوسع فى تصديره إلى العديد من الدول خاصة الأوروبية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »